ما حكم النوم على جنابه

ما حكم النوم على جنابه ، حكم النوم على جنابة ابن عثيمين ، هل يجوز النوم على جنابة والصوم ، هل النوم على جنابة يورث الفقر ، كيفية الاغتسال من الجنابة .

mosoah

ما حكم النوم على جنابهما حكم النوم على جنابه

ما حكم النومعلى جنابه ؟ يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة المنتشرة علي مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الآونة الأخيرة، خصوصا وأنه يتواجد الكثيرون منا ممن قد ينامون وهم علي جانبة، فلا يعلمون هل هذا صحيح أو من الممكن ومباح أم لا.

ولهذا فقد وردت الكثير من الأسئلة حول هذه المسألة في العديد من مواقع التواصل الاجتماعي، ومن الجدير بالذكر هو أن الدين الإسلامي، هو دين الكمال فلم يترك لنا أي مسألة دون الحكم فيها، فإن لم يكم يتواجد أي معلومات حول في القرآن الكريم، فسنجد كافة المعلومات التي نحتاج إليها في السنة النبوية الكريمة.

ونظرا لكثرة التساؤلات التي حامت حول الجنابة، فستحم لطيات السطور الأتي ذكرها إجابة تفصيلية تشير إلى إمكانية النوم علي جانبة، أو عدم جواز هذا الأمر، وأكثر من ذلك من خلال مقالنا عبر موسوعة.

ما حكم النوم على جنابه

روي أبو هريرة عن رسول الله صل الله عليه وسلم أنه قد قال ” إنِّي قد خلَّفْتُ فيكم شيئَيْنِ لن تَضِلُّوا بعدَهما أبدًا ما أخَذْتُم بهما، أو عمِلْتُم بهما: كتابَ اللهِ، وسُنَّتي، [ولن] يتفرَّقَا حتَّى يَرِدَا علَيَّ الحوضَ ” فمن نعم الله علينا هو أنه أوردنا القرآن الكريم، والذي لا يخلو من الحكم والمواعظ والأحكام حول المسائل التي نحتاج إلى الفصل فيها، ومن الجدير بالذكر هو أنه ما لم يتم ذكره في القرآن الكريم فنجد له تفسير وفصل في سنة رسول الله، وفي نفس السياق فقد تساءل الكثيرون حول حكم النوم علي جنابة، فهل هو مباح أم لا، وهذا هو ما سنتعرف عليه من خلال السطور الأتي ذكرها.

  • وفقا لما أورده الفقهاء، فمن المكروه أن ينام الفرد علي جانبة دون الاغتسال، إلا في حالة واحدة، وهي أن يتوضأ قبل أن ينام، فقد سُئلت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عما كان يفعله رسول الله في الجنابة، فقالت ” سَأَلْتُ عَائِشَةَ عن وِتْرِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَذَكَرَ الحَدِيثَ، قُلتُ: كيفَ كانَ يَصْنَعُ في الجَنَابَةِ؟ أكانَ يَغْتَسِلُ قَبْلَ أنْ يَنَامَ؟ أمْ يَنَامُ قَبْلَ أنْ يَغْتَسِلَ؟ قالَتْ: كُلُّ ذلكَ قدْ كانَ يَفْعَلُ، رُبَّما اغْتَسَلَ فَنَامَ، ورُبَّما تَوَضَّأَ فَنَامَ “.
  • بالإضافة إلى حديث أخر عن أم المؤمنين عائشة قالت فيه ” كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا أرادَ أن ينامَ ، وَهوَ جنبٌ ، تَوضَّأَ . وإذا أرادَ أن يأْكلَ ، أو يشربَ . قالت : غسلَ يدَيهِ ، ثمَّ يأكلُ أو يشربُ “.
  • أي انه في حالة أجتمع الرجل بزوجته، فلا يشترط أن يقوم فيغتسل حالما ينتهي، وإنما يكتفي بالوضوء حتي الصباح، ولكن عليه بالغسل فيما بعد.

حكم النوم على جنابة ابن عثيمين

  • أفاد الشيخ بن عثيمين بأنه لا ذنب علي من نام جنبا وطلع عليه الصبح، فعلي الرغم من أنه يستحب أن يسرع الفرد في اغتساله، إلا أنه يمكن أن يكتفي بالوضوء في حالة رغبته، فكما قد أشارنا من قبل إلى قول السيدة عائشة رضي الله عنها ” كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا أرادَ أن ينامَ ، وَهوَ جنبٌ ، تَوضَّأَ . وإذا أرادَ أن يأْكلَ ، أو يشربَ . قالت : غسلَ يدَيهِ ، ثمَّ يأكلُ أو يشربُ “.

هل يجوز النوم على جنابة والصوم

  • وفقا لما أوردته دار الإفتاء المصرية، فإن الجنابة لا تذهب الصوم وتفسده، ففي حالة نوم الصائم دون الاغتسال لا يفسد صيامه، ولكن في أقرب وقت ممكن عليه الاغتسال كي يتمكن من صلاة الفروض في أوقاتها.

هل النوم على جنابة يورث الفقر

  • النوم علي جنابة لا يورث الفقر كما ينتشر علي العديد من مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، حتي أن النوم علي جنابة لا يفسد الصوم، ولكن يفضل أن ينام العبد علي وضوءه وخصوصا في حالة إصابته بالجنابة.

أضرار النوم على جنابة

من الجدير بالذكر هو انه تتواجد العديد من الأضرار الصحية التي يتعرض لها الأفراد في حالة تأخيرهم للاغتسال والنوم علي جنابة، ومن أهم هذه الأضرار هي الأتي ذكرها.

الإصابة بالالتهابات والفطريات

  • في حالة تأخير الاغتسال فقد يتعرض الفرد للإصابة بالالتهابات وهذا نظرا لتجمع الميكروبات والبكتيريا الضارة، وهذا نظرا لكون أن فرج العبد سيكون بيئة رطبة بالنسبة لهم.
  • ومن الجدير بالذكر هو أنه في حالة تواجد هذه الفطريات والبكتيريا فتتواجد فرصة كبيرة لتعرض الفرد للحكة الشديدة، مع إمكانية انتقال العدوة إلى أماكن أخري في الجسم، حتي أنها يمكنها أن تؤثر سليا علي خصوبة الجسم.

حرقان البول

  • كما أن الفطريات والبكتيريا الناتجة عن تأخير الاغتسال تؤدي إلى حدوث التهابات في مجري البول، مما يؤدي إلى شعور الفرد بحرقان شديد أثناء التبول، ولهذا فيجب الاغتسال وتطهير العضو سريعا.

الرائحة الكريهة

  • نظرا لتكون أعداد كبيرة من البكتيريا والفطريات، سنلاحظ بأنه تتواجد رائحة غير مستحبة في العضو التناسلي، خصوصا في حالة تأخير الاغتسال بعد الجنابة.

آلام الظهر

  • بعد الجماع يشعر المرء بالارتخاء في كافة عضلاته، بينما يتم الضغط علي الفقرات، مما يؤدي إلى شعوره بالكثير من الآلام في ظهره، ولهذا فإن الاغتسال يكون أنسب حل لعلاج هذه الآلام نظرا لكون أن الاستحمام سيؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية ومساعدة الدم للتدفق للمنطقة الغضروفية، مما يؤدي للتخلص من آلام الظهر.

كيفية الاغتسال من الجنابة

  • روت السيدة عائشة رضي الله عنها كيفية الاغتسال التي كان يغتسل بها رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه فقالت ” كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ. ثُمَّ يُفْرِغُ بيَمِينِهِ علَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ. ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ. ثُمَّ يَأْخُذُ المَاءَ فيُدْخِلُ أصَابِعَهُ في أُصُولِ الشَّعْرِ، حتَّى إذَا رَأَى أنْ قَدِ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ علَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ حَفَنَاتٍ. ثُمَّ أفَاضَ علَى سَائِرِ جَسَدِهِ. ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ. وفي رواية: أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، فَبَدَأَ فَغَسَلَ كَفَّيْهِ ثَلَاثًا…، ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَ حَديثِ أبِي مُعَاوِيَةَ ولَمْ يَذْكُرْ غَسْلَ الرِّجْلَيْ “.

وفي حالة أردنا تفصيل كيفية الغسل بشكل موضح أكثر فيمكننا البدء كالأتي.

  • في البدء يجب أن ينوي العبد، فلا يقبل عمل من العبد دون النية، فأساس الأعمال هي النوايا والنية محلها القلب.
  • ومن ثم علي البعد أن يسم الله، ويبدأ في غسل يديه ثلاث مرات، وبعدها يقوم بغسل فرجه وهو ما به أذي.
  • وبعدها يقوم العبد بالوضوء كما يتوضأ للصلاة، ولكن من السنة ألا يقوم بغسل قدميه إلا في أخر الغسل، أي أنه يتوضأ الوضوء الطبيعي عدا القدمين.
  • ثم يقوم العبد بغسل رأسه ثلاث مرات، ويجب أن يتوغل الماء في رأسه، ومن الجدير بالذكر هو أنه يلزم أن يتناثر الماء علي كامل جسد المغتسل، فلا يترك منطقة دون غسلها، وهذا نظرا لكون أن المقصد من الغسل هو تعميم الماء للجسد.
  • وبعدها يقوم العبد بغسل جانبه الأيمن بالكامل ومن ثم ينتقل للشق الأيسر، وفي النهاية يقوم بغسل قدمه التي قد أخرها من الوضوء، وعليه أن يخلل الماء ما بين شعره ولحيته في حالة تواجدها.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذبي أجاب علي سؤال ما هو ما حكم النوم على جنابه فنكون قد أشارنا إلى الإجابة في كون أنه من المباح أن ينام الفرد علي جنابته، إلا أنه عليه أن يقوم فيتوضأ، وقد أشارنا إلى العديد من البراهين التي تشير إلى ضرورة الوضوء، ووضحنا أضرار تأخير الغسل، وبيننا كيف يقوم المسلم بالاغتسال من الجنابة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!