أخبار الطبي-عمّان
– عاش بطل الملاكمة محمد علي بمرض الباركنسون أو الشلل الرعاش لمدة ثلاثة عقود قبل وفاته يوم الجمعة (3 يونيو) في سن 74 عاماً، و كثير منا نتساءل عما إذا كان مهنة الملاكمة قد سببت له هذا الاضطراب العصبي. و قال الخبراء على الرغم من أنه من المرجح أن إصابات الرأس بشكل متكرر لعبت دورا في مرض باركنسون الذي أصاب الملاكم، إلا أنّ بعض الجينات قد زادت أيضا من قابلية هذا المرض لديه.
– في المرضى الذين يعانون من مرض باركنسون، خلايا الدماغ التي تنتج مادة كيميائية تسمى دوبامين تبدأ في الموت، و لأن الدوبامين مهم للسيطرة على حركة العضلات، مرضى الشلل الرعاش يعانون من أعراض مثل الهزات، و تباطؤ الحركات و تصلب العضلات.
– لا تزال بعض الأبحاث تربط بين اصابات الرأس و مرض الباركنسون، في دراسة مراجعة عام 2013، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين عانوا من صدمات الرأس التي أسفرت عن ارتجاج كانوا 57% أكثر عرضة لتطوير مرض الباركنسون، من الناس الذين لم يشهدوا صدمات الرأس.
– إصابات الرأس يمكن أن تسبب التهاب في الدماغ، مما قد يؤدي إلى تغيرات في الخلايا و هيكلة الدماغ التي تساهم في الإصابة بمرض الباركنسون. 
– من الجدير بالذكر أنّ الملاكم محمد علي قد توفي نتيجة لصدمة إنتانية و هي من المضاعفات التي تحدث للأشخاص المصابين بالعدوى حيث تصبح العدوى منتشرة في أجزاء الجسم وتدخل الدم و تسبب إنخفاضاً شديداً في الضغط قد يؤدي إلى الوفاة، وكان محمد علي قد أُدخل المستشفى قبل أسبوع من وفاته لعدوى في الجهاز التنفسي.
للمزيد:
علامات وأعراض داء باركنسون ( الرعاش )
مرض باركنسون.. خيارات علاجية
اعتبارات غذائية لمرضى الباركنسون
المصدر:
foxnews: Muhammad Ali’s death: Can head injuries cause Parkinson’s?