أخبار الطبي-عمّان

ما هو فيتامين د؟

– فيتامين د (Vitamin D) هو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون ويسمى أيضا بفيتامين الشمس لأن الجسم يقوم بتصنيعه عند تعرض الجلد لأشعة الشمس. له وظائف عدة في الجسم منها: صحة العظام و منع الهشاشة لأنه يساعد في امتصاص الكالسيوم وله دور في تقوية جهاز المناعة والوقاية من بعض أنواع السرطانات والأمراض المزمنة.
– وفقا لدراسة نشرت على الانترنت في مجلة (JAMA Neurology) قد يكون الأطفال أكثر عرضة لتطوير مرض التصلب المتعدد في وقت لاحق في الحياة إذا كانت أمهم تعاني من نقص فيتامين (د) في المراحل المبكرة من الحمل.

ما هو مرض التصلب المتعدد؟

التصلب المتعدد هو خلل مزمن يصيب الجهاز العصبي حيث تهاجم الخلايا المناعية في جسم الانسان المادة الميلينية التي تغلف الاعصاب مما يؤدي الى تلفها.
– بحث فريق الدراسة في الصلة بين انخفاض مستويات فيتامين (د) في مرحلة مبكرة من الحمل وحدوث مرض التصلب العصبي المتعدد في الأطفال وذلك عن طريق تحديد 193 من الأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب المتعدد، 163 منهم من الإناث وتم جمع عينات الدم من الأمهات لقياس مستويات فيتامين (د) و 70٪ من هذه العينات تم أخذها خلال الأشهر الثلاثة الأولى. 
– أشارت النتائج إلى ارتفاع خطر الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد بين الأطفال الذين الأمهات الذين كانت أمهاتهم يعانين من نقص فيتامين د بنسبة 90% مقارنة مع أولئك الذين كان مستوى فيتامين د عند أمهاتهم طبيعياً خلال فترة الحمل.
اقرأ أيضاً:
دور التغـذية في الوقاية مـن هشاشة العظام
 مشاكل العظام والمفاصل أثناء فترة الحمل
 أمراض العظام الأكثر شيوعاً عند النساء
المصدر:
medicalnewstoday: Could low vitamin D in pregnancy mean a risk of MS in offspring?