تأثير التدخين السلبي على شرايين الأطفال

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”f87965ebf79af3b3276d5619-text/javascript”] [wpcc-script type=”f87965ebf79af3b3276d5619-text/javascript”]

التدخين من أكثر العادات الخاطئة المنتشرة في جميع أنحاء العالم ، وذلك لأنه لا يضر بالمدخن فقط وإنما يضر أيضًا بمن يستنشق ذلك الدخان الناتج عنه ، كما أن التدخين يتسبب في أضرار بالغة على صحة الأطفال ، وسوف نذكر منها تأثير التدخين السلبي على شرايين الأطفال.

تأثير التدخين السلبي على شرايين الأطفال :
أثبتت العديد من الدراسات أن التدخين السلبي يلحق الكثير من الأضرار في شرايين الأطفال وذلك يؤدي إلى تقصير عمر الأوعية الدموية بمقدار ثلاث سنوات عن عمرها الطبيعي ، كما أن التدخين السلبي يعمل على تضخم سمك جدران الأوعية الدموية مما قد يؤدي إلى الإصابة بالسكتات الدماغية أو القلبية في مراحل متقدمة من حياتهم ، وقد أجريت دراسة على حوالي 2000 شخص تراوح أعمارهم من 3-18 عام ووُجد أن الأضرار التي لحقت بهؤلاء الأطفال كان معظمها من التدخين السلبي من الوالدين .

أضرار خفية للتدخين السلبي على شرايين الأطفال :
أظهرت بعض الأشعة الفوق صوتية أن الأطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي من أحد الوالدين يحدث لهم تغيرات في الشريان الرئيسي الذي يمر بأعلى الرقبة إلى الرأس ، ورغم هذه الاختلافات في مستوى تصلب الشرايين أنها كانت بسيطة فإنها ازدادت بعدما بلغ هؤلاء الأطفال نحو 20 عام ، و قد أثبتت الدراسات العلمية أن التدخين السلبي يؤثر على شرايين الطفل على المدى البعيد .

فقد أشار أحد الأطباء المشاركين في هذه الدراسة ” أن التدخين السلبي يؤثر على شرايين الأطفال بأضرار لا يمكن تداركها ورأى أنه على الأشخاص الذين يفكرون في الإنجاب أن يقلعوا تمامًا عن التدخين ، لأن ذلك مفيد لهم ولصحة أطفالهم في المستقبل ، فالتدخين السلبي يسبب ضرر في شرايين الأطفال مما قد يعرضهم إلى الإصابة بأمراض القلب في مراحل مبكرة و إذا لم يستطيع الأب الإقلاع عن التدخين فيمكنه التدخين في الشارع أو بعيد عن الأطفال .

أضرار أخرى للتدخين السلبي على الأطفال :
1- الطفل الذي يتعرض للتدخين السلبي هو من أكثر الأطفال عرضة للنزلات الشعبية والربو والتهاب الجهاز التنفسي والإصابة بضغط الدم وأمراض القلب في المستقبل وتعجيل الإصابة بمرض السرطان .

2- التدخين يتسبب في بكاء الرضيع بسبب الشعور بالمغص ، لأن مادة الموتيلين الموجودة في الدم وفي الأمعاء يحدث لها انقباض وانبساط عند استنشاق دخان السجائر مما قد يؤدي إلى وجود مغص للطفل الرضيع .

3- التدخين يعمل على تأخير نمو الطفل حيث أنه يحتوي على غاز أول أكسيد الكربون الناتج عن احتراق دخان السجائر ، ويؤدي إلى انخفاض وزن الجنين وتأخر نمو أعضاء الجنين .

4-  يحتوي التدخين على مادة النيكوتين السامة التي تعمل على تقلص شرايين المخ ، وبالتالي عدم نمو الطفل بشكل سليم والتأثير على مستواه الدراسي.

5- يقلل التدخين السلبي فرصة الطفل من الرضاعة الطبيعية بل أنه قد يتسبب في الموت المفاجئ لدى الطفل.

6- التدخين السلبي يخفض مستويات مضادات الأكسدة في الدم مما يحرم الطفل على مكافحة الالتهابات.

– لابد أن تهتم الأم الحامل أثناء فترة حملها بعدم تواجدها في مكان فيه تدخين ، كما يجب أن تأخذ كمية كافية من فيتامين سي لأنه يعمل على منع التأثيرات السلبية على وظائف الرئة التي تنتج بسبب التدخين السلبي.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!