تأثير الشاي على إنقاص الوزن

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”2d5f17fa2c27751013ca4d7f-text/javascript”] [wpcc-script type=”2d5f17fa2c27751013ca4d7f-text/javascript”]

الناس حول العالم يتناولون الشاي ، وتوجد المئات من الأنواع من الشاي بداية من الشاي الأبيض إلى الأسود ، ومن الأخضر حتى شاي الأولونج ، وجميع هذه الأنواع تحتوي على المواد الصحية القوية التي تسمى الفلافونويد ، مما يساعد على تخفيف الالتهابات والوقاية ضد بعض الحالات مثل أمراض القلب والسكري .

ولكن هل يساعد الشاي على إنقاص الوزن ؟
إن تناول كوب من الشاي العشبي المخمر لا يساعد على إنقاص الوزن ولبس الجينز الخاص بك مجددا ، ولكن يقترح الباحثون أن الشاي يساعد على إنقاص كمية قليلة من الوزن وخاصة عند دمجه مع النظام الغذائي وممارسة الرياضة ، وضع في اعتبارك : استبدال قهوتك اللاتيه بفنجان الشاي مع الليمون ، للتخلص من 300 سعر حراري من مجموع سعراتك الحرارية اليومية .

تحتوي أنواع الشاي على الفلافونويد الذي يسمى الكاتيشين ، الذي يستطيع تعزيز عملية الميتابولزم وتكسير الدهون سريعا ، كما يساعد الكافيين الموجود في معظم أنواع الشاي على زيادة الطاقة المستخدمة ، مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية ، وهذان المكونين يعملان معا على إنقاص الوزن .

وبمجرد النجاح في إنقاص الوزن يساعد الشاي في الحفاظ على كفاءة الميتابوليزم ، فمن الشائع أن تبطئ بعد خسارة الوزن .

تأتي جميع أنواع الشاي من نفس الأوراق – كاميليا سينينسيس ، ولكن تتتم معالجتها بطرق مختلفة ، وبالتالي تختلف أنواع الشاي قليلا .

الشاي الأسود :
هذا النوع من الشاي يقدم في المطاعم الصينية ويستخدم لعمل الشاي المثلج ، ويتم تخميرة ، والتخمير هي عملية تسمح له بالتغيير كيميائيا وغالبا ما تزيد من محتوى الكافيين ، ويتمتع هذا الشاي بالمذاق الغني ، ولم تتضح قدرته على إنقاص الوزن ، ولكن تقترح بعض الدراسات أن البوليفونول الموجود في الشاي الأسود يمنع إمتصاص الدهون داخل الأمعاء ، ولكن تناول الشاي مع الحليب تكون له نتائج عكسية .

الشاي الأخضر :
لا يتم تخميره عادة ، ولكن يتم تبخير الأوراق ببساطة وسحقها باليد ، ويحتوي هذا الشاي على أكبر كمية من الكاتيشين ، الذي يسمى EGCG ، وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي الغني بهذه المادة يساعدهم على فقدان كمية جيدة من الوزن ، كما يساعد على التخلص من الدهون في منطقة البطن .

شاي الأولونج :
يصنع هذه الشاي بواسطة تجفيف أوراق الشاي في الشمس الساخنة ، وهو مصدر غني بالكاتشين ، وأظهرت أحد الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون هذا الشاي 2-3 مرات يوميا لمدة 6 أسابيع يفقدن من أوزانهم أكثر من 2 باوندا ويتخلصون من دهون البطن .

الشاي الأبيض :
هذا الشاي هو الأقل معالجة ، وله نكهة حلوة خفيفة ، وأظهرت دراسة مختبرية أن الشاي الأبيض يساعد على تكسير الخلايا الدهنية الموجودة ومنع تكوين أخرى جديدة ، ومازالت هناك الكثير من الدراسات التي تجرى للتأكد من تأثير الشاي الأبيض على الإنسان .

وأخيرا :
إذا كنت تحب تناول الشاي مع الخبز صباحا أو بعد الظهر مع سناك ، أو بمفرده يمكنك الإستمتاع بذلك ، فهو آمن طالما لا يجعلك الكافيين مفرط النشاط ، كما أنه يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم بما في ذلك الوقاية من السرطان ، السكري وسرطان القلب .

وتناول عدة أكواب يوميا يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن ، ولكنه ليس سحريا ، فيجب الحرص على تغيير  نمط الحياة واتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!