تعرف على أسباب النعاس المفاجئ

تعرف على أسباب النعاس المفاجئ

العديد من الأفراد قد يعانون من الشعور بالنعاس بشكل مفاجئ، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن أهم أسباب النعاس المفاجئ.

تعرف على أسباب النعاس المفاجئ

إن الشعور بالنعاس المفاجئ يعد من إحدى الحالات الصحية التي يشكي منها العديد من الأفراد لما لها من اثار سلبية على حياة الفرد اليومية، فشعوره بالنعاس المفاجئ هذا قد يسبب له بعض المشاكل مثل؛ التعرض لحادث سير، أو التعرض لحوداث متعلقة بالعمل الخاصة به.

في الاتي بعض أسباب النعاس المفاجئ:

أسباب النعاس المفاجئ

من الممكن أن يعد النعاس المفاجئ عرضًا أو علامةً على الإصابة بحالة مرضية أو مشكلة أساسية ما، كما أن قلة الخلود للنوم تعد من إحدى أهم أسباب النعاس المفاجئ.

أما بالنسبة لأسباب النعاس المفاجئ الأساسية فهي الاتية:

1. الفشل في تحديد أولويات النوم

قد يعاني العديد من الأفراد من متلازمة النوم غير الكافي، وذلك بسبب عدم قدرتهم على تحديد أولوياتهم للنوم بسبب بعض الأحادث والمشاكل والظروف اليومية التي من الممكن أن تمنعهم من الحصول على القسط الكافي من النوم.

2. الأرق

الجدير بالعلم أن حالة الأرق تعد من الحالات الصحية التي من المحتمل أن تتضمن العديد من المشكلات التي تجعل من الصعب على الفرد المصاب بها أن يخلد إلى النوم أو حتى أن يحصل على القسط الكافي من النوم، أي عدم حصوله على ساعات نوم كافية، لذلك يعد الأرق سببًا للمعاناة من النعاس المفاجئ غالبًا.

3. كثرة التبول الليلي

تعد حالة التبول الليلي من المشكلات الصحية التي يعاني منها بعض الأفراد، والتي تستدعيهم للاستيقاظ أكثر من مرة واحدة في الليل بسبب حاجتهم للذهاب إلى المرحاض من أجل التبول، وهذا ما يجعلهم يشعرون بالنعاس المفاجئ أحيانًا.

4. النوم القهري (narcolepsy)

يعد النوم القهري واحدًا من الاضطرابات العصبية التي تؤثر على عدم قدرة الفرد على تنظيم فترات نومه واستيقاظه، أي أنه من الممكن أن تظهر بعض خصائص النوم فجأة أثناء فترة الاستيقاظ مثل؛ الشلل، أو من الممكن أن تتداخل عناصر الاستيقاظ على النوم.

5. متلازمة التعب المزمن

هي من الحالات الصحية التي تشعر الفرد المصاب بها بالتعب، والإرهاق، بالإضافة إلى الشعور بالنعاس بشكل مفاجئ، كما أن هذه المتلازمة قد تسبب عدم الراحة والإزعاج للمصاب فعادةً ما يكون نومه أقل انتعاشًا وراحة، بالإضافة إلى شعوره بالالام المتكررة في المفاصل والعضلات.

6. اضطرابات إيقاع الساعة البيولوجية

من الممكن أن تعد اضطرابات إيقاع الساعة البيولوجية المختلفة من إحدى أسباب شعور بعض الأفراد بالنعاس بشكل مفاجئ، ومن الجدير بالعلم أن هذه الساعة هي المسؤولة بشكل أساس عن تنظيم الأولويات والأنشطة اليومية بالاعتماد على توقيت الضوء والليل في البيئة التي يعيش فيها الفرد.

ففي حال كان هذا التوقيت غير متوافق، عندها من المحتمل أن يعاني الفرد من الشعور بشكل مفاجئ بالنعاس في الأوقات غير المناسبة لساعات النوم بالوضع الطبيعي.

7. متلازمة كلاين ليفين

تعد متلازمة كلاين ليفين من الحالات نادرة الحدوث التي تؤثر بشكل أكبر على الشباب، وتكمن خطورتها أو ضررها في المعاناة من النوبات المتكررة من النعاس المفاجئ والمفرط، كما أن هذه النوبات قد تستمر لأيام أو أسابيع أو حتى لأشهر في بعض الحالات الأخرى.

8. متلازمة تململ الساقين (RLS)

تتميز هذه المتلازمة عن غيرها من الاضطرابات أنها تشعر الفرد المصاب بها بإحساس غير معتاد في الساقين أثناء النوم مما يستدعيه إلى الإفراط في حركة الساقين من أجل الشعور بالراحة، أي أن هذه المتلازمة غالبًا ما تحدث في الليل أثناء الاستلقاء من أجل الراحة، وتزول بمجرد القيام بحركة الساقين.

الجدير بالبيان أن هذه الحركات المستمرة للساقين خلال النوم تسبب شعور المصاب بالنعاس المفاجئ في اليوم التالي بسبب عدم الراحة ليلًا.

من أبرز الأسباب الأخرى الشائعة التي تندرج تحت عنوان أسباب النعاس المفاجئ الاتي:

  • الاكتئاب والشعور بالحزن الشديد.
  • الضغط العصبي.
  • استخدام بعض أنواع الأدوية بدافع العلاج من بعض الحالات الصحية قد يكون سببًا في المعاناة من النعاس المفاجئ مثل؛ مضادات الاختلاج، ومضادات الاكتئاب، ومضادات القيء، بالإضافة إلى مضادات الهستامين، وبعض أنواع المهدئات أيضًا.
Source: Webteb.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!