تعرف على مكتبة الملك فهد العامة بجدة …

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”0b5db0fc837b962bd34f7575-text/javascript”] [wpcc-script type=”0b5db0fc837b962bd34f7575-text/javascript”]

تعد واحدة من أهم المكتبات العامة في محافظة جدة ، تم إفتتاحها من قبل صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة  و ذلك مساء يوم الأربعاء 2 جمادى الآخرة  1435هجريا ، و كان الهدف من إقامة هذه المكتبة ، توفير مصادر المعرفة البشرية و تنظيمها و تسهيل إستخدامها وجعلها في متناول الباحثين و الدارسين ، و كذلك المساهمة في خدمة المجتمع من خلال إقامة الندوات و المحاضرات و المعارض و المشاركة في المناسبات الدينية و الوطنية و الإجتماعية ، و تقديم الدعم  لحركة البحث العلمي  والتأليف و الترجمة و النشر ، و كذلك الحث على تنمية ثقافة الطفل ، و توفير خدمات المعلومات للمرأة ، و تبادل الخبرات مع مؤسسات المعلومات على مختلف المستويات ، و من الجدير بالذكر أن  المكتبة تضم مائة ألف كتاب من كافة فروع المعرفة البشرية . 

رؤية المكتبة

تعتبر مكتبة الملك فهد العامة مركز إشعاع حضاري و ثقافي رائد ، و عالمي التطلعات و تقني التواصل  .

رسالة المكتبة…

تستهدف المكتبة المساهمة في صناعة رواد المعرفة و الإبداع و تحقيق التطور المعرفي و التقدم الثقافي من خلال خدمات معلوماتية و أنشطة ثقافية ذات مستوى راق وعصري لكافة أفراد المجتمع  . 

أهداف المكتبة…

تسعي مكتبة الملك فهد العامة إلى تحقيق الأهداف التالية  :

– غرس عادة القراءة و ترسيخها خاصة لدى الصغار .

– دعم التعليم الذاتي و العام على كافة المستويات  .

– وضع كافة أنواع المعارف و المعلومات في متناول المستفيدين .

– توفير إمكانيات التطوير الشخصي و تنمية القدرات و المهارات عبر الكتب و البرامج المختلفة  .

– جمع عناصر الثقافة و حفظها و تعزيز الهوية الثقافية للمجتمع المحلي  .

– تقديم خدمات المكتبة الإلكترونية لتصبح المعرفة في متناول الجميع في مكاتبهم و منازلهم  .

– عقد بعض أنشطة المجتمع المحلي داخل ردهات المكتبة مثل اللقاءات العلمية و الدورات التدريبية  .

– إيجاد ملتقى عام لدعم التواصل الإجتماعي و الفكري بين أفراد المجتمع . 

أقسام المكتبة…

تنقسم المكتبة إلى ستة أقسام و هي :

– المكتبة الرئيسية و المراجع: تتضمن بداخلها المجموعات الرئيسية من الكتب و المراجع المتنوعة التي يعتمد عليها في عمليات البحث و الإطلاع و هي مجموعة متنوعة و ثرية تناسب ميول القراء و غالبا ما تضم طلاب التعليم العام .

– مكتبة الشباب : تعد أول مكتبة بالمملكة العربية السعودية مخصصة للشباب و تقدم مجموعة مختارة من الكتب و المجلات و البرامج التي توافق ميولهم و إهتماماتهم بالإضافة إلى برامج و أنشطة متنوعة و متطورة و مبتكرة تساهم في تقديم المعرفة لهم في قالب عصري و إبداعي  .

– مكتبة المرأة : و هي عبارة عن ملتقى ثقافي للسيدات يقدم مجموعة كتب و برامج تتناسب مع إهتمامات و طبيعة المرأة و تثري فكرها ، وتنمي مهاراتها و قدراتها و يتوفر بهذا القسم من المكتبة قاعة تدريب مجهزة بأحدث المعدات و قاعة الملتقى وهي قاعة تنعقد بها اللقاءات العملية و الثقافية المختصرة للسيدات  .

– مكتبة الطفل : تعد من المكتبات النادرة على مستوى المملكة العربية السعودية و التي تتوجه إلي الطفل و تلبي إحتياجاته الفكرية ، كما تتضمن مجموعة رائعة من الكتب و البرامج المدروسة بعناية لتناسب حاجة و ميول الأطفال بمختلف أعمارهم و التي تدعم و تحث على حب القراءة لديهم إضافة إلى الألعاب المفيدة و زوايا المتعة و المعرفة لديهم ، و يتم تقديمها في محيط يجمع بين المتعة و المعرفة .

– مكتبة بصير : وهي مكتبة صغيرة تطرح مفهوما جديدا للإهتمام بإحتياجات ذوي الإعاقات البصرية بإستخدام أحدث أساليب تقنية المعلومات لتمكين المعاقين بصريا من القراءة و الكتابة و تلقي الدورات و الندوات و إستخدام شبكة الإنترنت  .

– مكتبة الوسائط المتعددة : هي مكتبة رقمية يتم إستخدام أحدث التقنيات الإلكترونية و الوسائط المتعددة تتضمن مصادر المعلومات الإلكترونية ، المواد السمعية و البصرية و الألعاب الإلكترونية و غرفة التلفزة و تساهم هذه المكتبة في جذب فئات المجتمع المختلفة للإستفادة من التقنية الحديثة في تعزيز تقافتهم و معرفتهم و دراستهم  . 

الخدمات المقدمة من المكتبة…

تنقسم الخدمات المقدمة للمستفيدين إلى ثلاثة أقسام :

– الخدمات الأساسية : و تتلخص الخدمات الأساسية في مصادر المعلومات و الكتب و المراجع  ، الإعارة بنوعيها الداخلية و الخارجية ، الخدمات الإرشادية ، الخدمات المرجعية ، الإحاطة الجارية ، البث الإنتقائي  ، إنشاء العضويات .

– الخدمات الإلكترونية : و تتلخص الخدمات الإلكترونية في مصادر المعلومات الإلكترونية ، المواد السمعية ، المواد السمع بصرية ، خدمة الفهرس الآلى ، قواعد البيانات ، خدمة الإنترنت  ، خدمة الإتصال الاسلكي ، أجهزة الإعارة الذاتية  ، الأجهزة اللوحية .

– الخدمات المساندة : و تتضمن غرف القراءة  ، مناطق القراءة الحرة  ، قاعات البحث و المناقشات و التدريب  ، القاعات المتعددة الأغراض . 

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!