تنظيف القولون بطرق طبيعية

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”bf28b4ee8362990aebb61244-text/javascript”] [wpcc-script type=”bf28b4ee8362990aebb61244-text/javascript”]

القولون عضو مهم جدا في صحة الإنسان ولا تقل أهميته أبدا عن الكبد والقلب أو المعدة ، وصحته تتوقف عليها بشكل كبير صحة الجهاز الهضمي ، لذا ينبغي تطهير القولون من أجل صحة أفضل ، ومن أحد أهم الأسباب التي تجعل تطهير القولون ضروريًا أنه يساعد في علاج مشاكل صحية مثل الإمساك أو حركات الأمعاء غير المنتظمة ، كما يمكن أن يقلل تنظيف القولون من خطر الإصابة بسرطان القولون لأنه يساعد في التخلص من السموم المتراكمة التي لها آثار ضارة على الصحة .

أجزاء القولون

يتكون القولون من أربعة أجزاء هي القولون النازل والقولون الصاعد والقولون المستعرض والقولون السيني ، ويعتبر القولون أو الأمعاء الغليظة عضوًا مهمًا لأنه يساعد الجسم على امتصاص المغذيات والسعرات الحرارية أثناء مرور الطعام عبر الأمعاء الدقيقة مما يساعد في هضم الطعام .

أهم العلاجات الطبيعية لتطهير القولون

المياه المالحة أو الماء العادي

شرب الكثير من الماء يساعد في تنظيم عملية الهضم ، كما يساعد القولون في طرد السموم على نحو فعال ، ولهذا الغرض يجب شرب الماء الفاتر بكمية من 6 إلى 8 أكواب يوميا .

من جهة أخرى قد تفيد المياه المالحة الأشخاص الذين يعانون من الإمساك وعدم انتظام حركة الأمعاء ، وذلك بخلط ملعقتين صغيرتين من ملح البحر أو ملح الهيمالايا مع الماء الفاتر وشربهم على معدة فارغة في الصباح .

خل التفاح

خل التفاح له خصائص مضادة للأكسدة و المضادات الحيوية ، كما يساعد أيضا في تطهير القولون في نفس الوقت حيث يحتوي خل التفاح على بكتيريا تسمى Acetobacter التي تساعد في عملية الهضم والأداء السليم للأمعاء .

اتباع نظام غذائي عني بالألياف

تتواجد الألياف في الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات والحبوب و المكسرات والبذور ، هذه الأطعمة النباتية تحتوي على السليلوز والألياف التي تعمل على علاج الإمساك وتنشيط الأمعاء ، فالأطعمة النباتية الليفية تعزز إنتاج البكتيريا الصحية في القولون .

عصيرالليمون

الليمون غني بفيتامين (c) التي يسرع من عملية التمثيل الغذائي ويساعد في إزالة السموم السموم و  تنظيف القولون بشكل فعال ، كما أن الليمون يحتوي على حامض الستريك الذي يساعد في إنتاج العصارة الهضمية وبالتالي يساعد على الهضم بشكل سليم .

 النشا المقاوم

وهو نوع من النشا يصعب تفكيكه وهضمه بسهولة ، وهو كربوهيدرات يعمل مثل الألياف في الأطعمة النباتية مثل الأرز والبطاطس والبقوليات و الموز الأخضر والحبوب ووفقا لدراسة في أبحاث الوقاية من السرطان ، يمكن أن يقلل النشا المقاوم من خطر الإصابة بسرطان القولون لأنه يحافظ على صحة الأمعاء .

عصائر الخضراوات الخام الطازجة

عصائر الخضروات الخام هي المنظفات الرئيسية للقولون ، فهي تحتوي على الألياف والمواد الغذائية التي تساعد في عملية الهضم ، ومن أمثلة هذه الخضراوات الجزر أو الشمندر أو الخيار أو الطماطم أو السبانخ فهي جيدة جدا في تطهير القولون .

عصير الصبار

إن نسيج عصير الصبار سميك مما يساعد في تحسين وظائف الأمعاء وبالتالي المساعدة في التخلص من السموم من الجسم ، وهذا يساعد في تطهير القولون بشكل طبيعي .

 البروبيوتيك

من الطرق الطبيعية لتطهير القولون تضمين البروبيوتيك في النظام الغذائي ، فالأغذية الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي والأطعمة المخمرة الأخرى تنمي البكتيريا الجيدة الموجودة في القناة الهضمية والتي تحافظ على صحة القولون وتنظفه .

بذور الكتان

هذه البذور تمتلك أيضا آثارا ملينة يمكن أن تساعد في تطهير القولون طبيعيا ، كما أن احتواء بذور الكتان على الألياف ومضادات الأكسداة يزيد من حركات الأمعاء وبالتالي التخلص من النفايات من الجسم و تنظيف القولون بشكل طبيعي .

الأعشاب
الأعشاب مثل الزنجبيل والفلفل الحار و الثوم تحتوي على مواد كيميائية مضادة للميكروبات والتي يمكن أن تمنع البكتيريا غير الصحية من التكاثر في القولون ، شرب الزنجبيل أو تناول الثوم أو الفلفل الحار مرة واحدة يوميا سوف يساعد في تطهير القولون .

ختاما….. عند الرغبة في تطهير القولون من المستحسن عدم الإفراط في تناول الطعام لأنه قد يؤدي إلى تقلصات ، كما يجب على الأشخاص الذين يتعرضون لخطر ارتفاع ضغط الدم أن يحافظوا على كمية الصوديوم لديهم منخفضة ، لذلك تجنب التخلص من السموم باستخدام المياه المالحة .

  • 10 Home Remedies To Cleanse Your Colon Naturally
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!