حديث اذا كان اول ليلة من رمضان

نتناول صحة وشرح حديث اذا كان اول ليلة من رمضان فتابعونا ، العتق من النار هو الجائزة التي يسعى المسلمين للفوز بها في شهر رمضان المبارك. فالجميع يسعى ويجتهد

mosoah

حديث اذا كان اول ليلة من رمضان

نتناول صحة وشرح حديث اذا كان اول ليلة من رمضان فتابعونا ، العتق من النار هو الجائزة التي يسعى المسلمين للفوز بها في شهر رمضان المبارك. فالجميع يسعى ويجتهد باذلين ما بوسعهم من طاعات أملاً بالفوز بمغفرة عن ذنوبهم وبأن يكتب لهم النجاة من عذاب النار. وجاء وعد الله بذلك على لسان رسوله الكريم في أكثر من حديث نتناولهم اليوم على موقع موسوعة مع بيان صحتهم وشرح كل منهم.

حديث اذا كان اول ليلة من رمضان

نص الحديث

  • جاء عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال :”إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتْ الشَّيَاطِينُ، وَمَرَدَةُ الْجِنِّ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَاب، وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ، فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ، وَيُنَادِي مُنَادٍ : يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِل، وَيا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ، وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنْ النَّارِ، وَذَلكَ كُلُّ لَيْلَةٍ“، وهو حديث صحيح رواه كل من الترمذي وبان ماجة، كما صححه الألباني.

شرح الحديث

  • يتضح لنا من الحديث السابق أن رمضان شهر الرحم والمغفرة والدليل على ذلك غلق أبواب النار طوال الشهر الكريم.
  • كما جاء وعد الله صراحة بعتق عباد له من النار وذلك في كل ليلة من ليالي رمضان دون أن يقتصر الأمر على ليالي بعينها، مما يعطي فرصة للجميع بالإسراع بالتوبة والاجتهاد بالعبادة رغبة في العتق من النار.

حديث إن لله عند كل فطر

بالإضافة لوجود حديث آخر يؤكد على ما جاء به الحديث السابق وهو :

  • جاء عن جابر -رضي الله عنه- عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال :”إِنَّ لِلَّهِ عِنْدَ كُلِّ فِطْرٍ عُتَقَاءَ، وَذَلِكَ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ“، وهو حديث صحيح رواه كل من احمد وابن ماجه، وصححه الألباني.

كانت تلك الأحاديث الصحيحة التي وردت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وتؤكد بما لا يدع مجال للشك وجود فرصة يومية طوال شهر رمضان لجميع المسلمين للعتق من النار، لذا ننصحكم بعزم النية على الاجتهاد في رمضان القادم عسى أن تكتبوا مع من سيعتقون لهذا العام.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!