حكم الجمع بين طواف الإفاضة والوداع
Share your love
‘);
}
حكم الجمع بين طواف الإفاضة والوداع
أجاز الشرع للحاجّ أن يُؤخّرطواف الإفاضة لآخر مكث له بمكة بنيّة جمعه مع طواف الوداع،[١][٢] وذلك لأنّ المقصود من طواف الوداع يتحقق بطواف الإفاضة؛ وهو أن يكون آخر عهد الحاج الطواف بالبيت، وتجدر الإشارة إلى توضيح عدّة أمور:[٣]
- أوّلها: أداء الحاجّ للسعي بعد طواف الإفاضة لا يضرّه في شيء لكون السعي لا يُعدّ قطعاً للتوديع.
- ثانيها: الأفضل في وقت الإتيان بطواف الإفاضة عند تأخيره لجمعه مع طواف الوداع أن يكون في يوم العيد وأيام التشريق.[٤]
ماذا يفعل من أراد الجمع بين طواف الإفاضة وطواف الوداع؟
أُشير مسبقاً إلى جواز جمع طواف الإفاضة مع طواف الوداع، إلّا أنّه تجدر الإشارة إلى ضرورة جمع نيّة طواف الإفاضة مع طواف الوداع، أو الاكتفاء والاقتصار على نية طواف الإفاضة لكون الرّكن يُغني عن الواجب، أمّا الاكتفاء بنية طواف الوداع فلا يجوز ولا يُجزئه عن طواف الإفاضة،[٢][٥] فمَن فعل ذلك ونسي ضمّ نية الإفاضة إلى الوداع بقي عليه طواف الإفاضة ولا يسقط عنه حتى يعود إلى مكة ويأتي به، فإن كان قد جامع زوجته قبل الإتيان به لزمة ذبح شاة في مكة.[٦]
‘);
}
طواف الإفاضة ركن من أركان الحج
اتّفق جمهور العلماء على أنّ طواف الإفاضة أحد أركان الحجّ الأربعة التي لا ينوب عنها شيء، بحيث يُعدّ عدم الإتيان بأحدها سبباً في بطلان الحجّ، وطواف الإفاضة عبارة عن سبعة أشواط، إلّا أنّ الحنفية قالوا إنّ الركن منه يتحقّق بأربعة أشواط لكون الأكثر يأخذ حكم الكل، أمّا الأشواط الثلاثة الباقية فحكمها واجب.،[٧]
ووقت طواف الإفاضة يكون بعد أن يفيض الحاجّ من عرفة ويبيت بمزدلفة، ثمّ يفيض منها إلى منى قبل طلوع الشمس، وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن عمرو بن ميمون -رضي الله عنه- قال: (شَهِدْتُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عنْه صَلَّى بجَمْعٍ الصُّبْحَ، ثُمَّ وقَفَ فَقالَ: إنَّ المُشْرِكِينَ كَانُوا لا يُفِيضُونَ حتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ويقولونَ: أشْرِقْ ثَبِيرُ، وأنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خَالَفَهُمْ ثُمَّ أفَاضَ قَبْلَ أنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ)،[٨] فيرمي وينحر ويحلق في منى، ثمّ يفيض منها إلى مكة، ويطوف بالبيت طواف الإفاضة،[٩][١٠] وتجدر الإشارة إلى أنّ طواف الإفاضة له عدّة أسماء منها: طواف الزيارة؛ لأنّ الحاج يأتي مكة بغية زيارة البيت والطواف فيه ثمّ يعود إلى منى، وطواف الركن والفرض باعتبار حكمه، وطواف الصدر.[١١]
طواف الوداع من واجبات الحج
اتّفق جمهور العلماء على أنّ طواف الوداع من واجبات الحجّ، وقد استدلّوا على ذلك بقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا يَنْفِرَنَّ أَحَدٌ حتَّى يَكونَ آخِرُ عَهْدِهِ بالبَيْتِ)،[١٢] إلّا أنّه قد خالفهم في ذلك المالكية فقالوا إنّ طواف الوداع مندوب،[١٣][١٤] ويكون طواف الوداع سبعة أشواط دون سعي،[١٥] ويجدر بالذكر أنّ ترك الحاج لطواف الوداع يُوجب عليه الدّم؛ أي الفِدية.[١٦]
المراجع
- ↑ابن باز، فتاوى نور على الدرب، صفحة 11، جزء 18. بتصرّف.
- ^أبعبد المحسن العباد، شرح سنن أبي داود، صفحة 39. بتصرّف.
- ↑“الجمع بين طوافي الإفاضة والوداع في طواف واحد”، دار الإفتاء المصرية، 22-8-2016، اطّلع عليه بتاريخ 25-6-2021. بتصرّف.
- ↑محمد المسند (1413)، فتاوى إسلامية (الطبعة 1)، الرياض:دار الوطن، صفحة 253، جزء 2. بتصرّف.
- ↑ابن باز (1423)، تحفة الإخوان بأجوبة مهمة تتعلق بأركان الإسلام (الطبعة 2)، السعودية:وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ، صفحة 211. بتصرّف.
- ↑عبد العزيز الراجحي، فتاوى منوعة، صفحة 3. بتصرّف.
- ↑عبد الرحمن الجزيري (1424)، لفقه على المذاهب الأربعة (الطبعة 2)، بيروت:دار الكتب العلمية، صفحة 589، جزء 1. بتصرّف.
- ↑رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عمرو بن ميمون، الصفحة أو الرقم:1684 ، صحيح.
- ↑مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية (الطبعة 1)، مصر:دار الصفوة، صفحة 122، جزء 29. بتصرّف.
- ↑محمد التويجري (1430)، موسوعة الفقه الإسلامي (الطبعة 1)، السعودية:بيت الأفكار الدولية، صفحة 341، جزء 3. بتصرّف.
- ↑مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية، صفحة 293. بتصرّف.
- ↑رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم:1327 ، صحيح.
- ↑مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية (الطبعة 1)، مصر:دار الصفوة، صفحة 122، جزء 29. بتصرّف.
- ↑ابن باز، فتاوى نور على الدرب، صفحة 83، جزء 18. بتصرّف.
- ↑ابن باز، فتاوى نور على الدرب، صفحة 84، جزء 18. بتصرّف.
- ↑مجموعة من المؤلفين، مجلة البحوث الإسلامية، السعودية:الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، صفحة 293، جزء 50. بتصرّف.