خطة عمل جاهزة لمشروع صغير

لعمل مشروع ناجح وتحقق منه مكسب وأرباح عالية يجب أن تدرس خطة المشروع  وتدرس ماهي الأرباح وماهي نسبة الخسارة وماهي خطة العمل الناجحة لهذا المشروع ،وسوف

Share your love

mosoah

خطة عمل جاهزة لمشروع صغير

لعمل مشروع ناجح وتحقق منه مكسب وأرباح عالية يجب أن تدرس خطة المشروع  وتدرس ماهي الأرباح وماهي نسبة الخسارة وماهي خطة العمل الناجحة لهذا المشروع ،وسوف نتعرف اليوم في مقالنا عن ( خطة عمل جاهزة لمشروع صغير ) وكل ما يخص هذا الموضوع على الموسوعة .

خطة عمل جاهزة لمشروع صغير :

من الضرورى تحديد نوع الشروع التي تريد أن تعمل به وهل هو نافع لك وأنت لك خبرة في هذا المجال ومن الضروري أن يكون لك خفلية للمشروع التي تريد أن تعمل به .

لعمل مشروع ناجع يجب أن تتبع عدة خطوات منها :

1- دراسة الجدوي  :

من الضروري للشخص الذي يريد نجاح المشروع  عمل دراسة جدوي فيها التكاليف االتي يحتاها المشروع  وماهي نسب حدوث أخطاء لتعرف كل شيء يخص مشروعك بدون حدوث خطأ .

وهناك أماكن ومكاتب متخصصة لعمل دراسة الجدوي للمشروع  التي تخص المشروعات الصغيرة .

2- دراسة جدوي التسويقية :

وهذة الدراسة من المراحل المهمة للمشروع وهذه دراسة  تقام لحساب المنتجات الأزمه والمدخلات المهمة لعمية تشغيل العمل .

وهي تعمل علي تحديد مكان مميز للبيع وماهو حجم البيع والسوق .

وأيضا يمكن أن تقوم بوضع أفكار جديدة وجميله لنجاح المشروع مما يجعله متميز عن المشروعات الأخري ومن الضروري أن يتوافر في المنتج خمسة أركان أساسية وهم ( المنتج والترويج والسعر والتوزيع والخدمة ) .

3- عمل جدوي فنية :

دراسة الجدوي الفنية من العوامل الضرورية لنجاح المشروع الصغير وهي لها دور كبير في تحقيق الدراسات في الأركان التالية مثل ( المالية والبيئ والأقتصادية والإجتماعية ) ولا يمكن أن تقام أي دراسة جدوي من تلك الأركان بدون دراسة جدوي فنية وهي التي يكون لها القرار في نجاح الشروع أم لا .

وفي الدراسة الفنية نحتاج إلي كل المعلومات والبيانات التي تخص المشروع الصغير.

4- عمل جدوي مالية :

بعد عمل الدراسة التسويقية والدراسة الفنية للمشروع الخاص بك يتضح لك ماهي القيمة المالية والتكاليف لهذا المشروع وماهي الأرباح التي يكسبها المشروع .

وتنفسم التكاليف إلي جزئين وهم :

أولا( تكاليف استثمارية ): وهذه المرحله هي حساب كافة المصاريف المالية للمشروع من بدايته حتي يصل المشروع ونستفاد من أرباحه بعد سنه ويتضمن  أيضا مصاريف القرض وفوائده التي تأخذ وقت طويل .

ثانيا ( تكاليف جارية) : وهذه الدرسة تخص التكاليف المالية لفترة قصيرة من الوقت التي تضم ( المرتبات والطاقة وأجور العمال والطاقة ) .

5- الجدوي الأقتصادية  :

الدراسة الأقتصادية تشية لحد كبير الجدوي المالية للمشروع الخاص بك والفرق بين الدراسة الأقتصادية والدراسة المالية هي أسعار المنتجات والسلع في السوق وماهي التطورات التي تحدث في السوق التي يجب أيتبعها صاحب المشروع لتحقيق أعلى الأرباح والمكاسب .

ولذلك من الضروري أن تقوم بعمل الدراسة الأقتصادية للمشروع الخاص بك لتواكب أسعار السوق وماهي التغيرات التي تحدث فيه .

وفي نهاية موضوعنا نكون قد شرحنا لكم كافة الخطوات المطلوبة لنجاح مشروع صغير وفيه كل الدراسات المطلوبة لتحقيق النجاح فيه ( بالنجاح والتوفيق ) .

 

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!