دعاء السفر قصير

Share your love

من اللازم عند الشروع في السفر بأي وسيلة كانت، ترديد دعاء السفر ، لكي نستودع فيه الله كل شيء، ويكون بمثابة حصن لنا إن شاء الله، وهناك عدد من الأدعية التي أوصانا بها الله سبحانه وتعالى والرسول صلى اله عليه وسلم، لكي نقولها عند السفر، وأدعية أخرى يقولها الشخص المقيم للشخص المسافر .

ادعية السفر

1- الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ .

2- اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل .

3- اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون .

4- يا أرضُ ربي وربك الله، أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك، ومن شر ما يدب عليك، وأعوذ بالله من أسدٍ وأسْوَد، ومن الحية والعقرب، ومن ساكني البلد، ومن والدٍ وما ولد .

ادعية الشخص المقيم للمسافر

1- ورد عَنِ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم أنه عندما كان يودّع أصحابه يقول : ” أَسْتَوْدِعُ اللهَ دِينَكَ وَأَمَانَتَكَ وَخَوَاتِيمَ عَمَلِكَ ” سنن أبي داوود، وعن عبد الله بن يَزِيد الخَطْمِي رضي الله عنه أنه قال : ” كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا أَرَادَ أَنْ يَسْتَوْدِعَ الْجَيْشَ قَالَ : ” أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكُمْ وَأَمَانَتَكُمْ وَخَوَاتِيمَ أَعْمَالِكُمْ ” صحّحه الألباني .

2- عن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال : ” وَدَّعَنِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ : ” أَسْتَوْدِعُكَ اللَّهَ الَّذِي لَا تَضِيعُ وَدَائِعُهُ ” رواه ابن ماجة وغيره، صحّحه الألباني .

3- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قَالَ : ” جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُرِيدُ سَفَرًا فَزَوِّدْنِي قَالَ : ” زَوَّدَكَ اللَّهُ التَّقْوَى “، قَالَ زِدْنِي قَالَ : ” وَغَفَرَ ذَنْبَكَ “، قَالَ زِدْنِي بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي قَالَ : ” وَيَسَّرَ لَكَ الْخَيْرَ حَيْثُمَا كُنْتَ ” رواه التّرمذي، وصحّحه الألباني .

نصائح عند السفر

1- كن مرنًا، حاول ألا تنزعج عندما تسوء الأمور، فالصبر مهم للغاية عند السفر .

2- حضر قائمة، فقبل أسبوع تقريبا أو نحو ذلك من كل رحلة قم بوضع قائمة بالعناصر التي لا تريد أن تنساها، والتي سوف تنساها إذا لم تكتبها، لذا تعلم أنه عندما تفكر في شيء ما فأنت بالضرورة تحتاج إلى كتابته .

3- تعلم العبارات الشائعة للغة المحلية للبلد التي ستذهب لها، مثل كلمة “لو سمحت أو رجاءا” و “شكرا” و “أنا آسف” باللغة المحلية، والتي ستجعلك تقطع شوطا طويلا من المعاناة، يمكنك أيضا تعلم بعض الكلمات المهمة بالنسبة لك، أشياء مهمة تود تجربتها في البلد الذي ستذهب إليه، لذا يجب عليك معرفة أسماؤها بلغتها الأصلية .

4- لا تنسى بطارية الكاميرا الإضافية أو اثنين إذا أمكن، حتى لا تصل على سبيل المثال إلى لحظة الغروب الجميلة بعد يوم ممتلئ بالصور، وتريد أن تخرج الكاميرا لتصور الغروب الجميل، لتجد أن البطارية نفدت، وليس لديك نسخة احتياطية، لذا حاول إحضار ثلاث بطاريات كاميرا على الأقل في جميع رحلاتك حتى لا تفوت تلك اللقطة المثالية .

5- احضر دائمًا رداء أو شال، حيث يمكن استخدام الشال عندما تشعر بالبرد .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!