دعاء القنوت في العشر الاواخر من رمضان مكتوب

دعاء القنوت في العشر الاواخر من رمضان مكتوب ، من الأعمال المستحبة في العشرة أيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، هي الالتزام بأداء عبادة دعاء القنوت في صلاة

mosoah

دعاء القنوت في العشر الاواخر من رمضان مكتوب

دعاء القنوت في العشر الاواخر من رمضان مكتوب ، من الأعمال المستحبة في العشرة أيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، هي الالتزام بأداء عبادة دعاء القنوت في صلاة الوتر بعد صلاة قيام الليل في شهر رمضان المبارك، فما صحة ذلك، وهل ثبتت في السنة النبوية الشريفة، وما نص دعاء القنوت، وما توقيته في صلاة الوتر؟، هذا ما سوف نعرض له من خلال مقال اليوم من موسوعة.

دعاء القنوت في العشر الاواخر من رمضان مكتوب

القنوت

القنوت في اللغة يأتي من المصدر “قَنَتَ”، والقنوت هو الدعاء، والطاعة، والقيام في الصلاة.

دعاء القنوت

هو دعاء يؤديه العبد في صلاة الوتر بعد أداء صلاة قيام الليل، ويكون في الركعة الأخيرة من صلاة الوتر بعد الركوع، أو قبل الركوع، ولكنه من الأفضل أن يُؤدى بعد القيام من الركوع.

اختلف الناس في توقيت القيام بأداء عبادة دعاء القنوت في في الصلاة، فمنهم من يرى أنه يعد القيام من الركوع، ومنهم من يرى أنه قبل الركوع، ولكن الفقهاء أجازوا الفعلين؛ وذلك نظرًا لما ثبت في صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم من القيام بالفعلين.

نص دعاء القنوت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

ثبت في صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه عَلّم دعاء القنوت لحفيده الحسن بن على رضي الله عنهما.

فعن الحسن بن على رضي الله عنهما قال:” عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ فِي قُنُوتِ الْوِتْرِ :{اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ ، ولا منجا منك إلا إليك }” .

دعاء القنوت

اللـهم اهـدِنا فيمن هـديت، واللهم يا رب عافـنا فيمـن عافـيت، وتولنا يا الله فيمن توليت، وبارك لنا يا ربنا فيما أعطيت، وقـنا، واصرف عنا برحمتك شـر ما قضيت، فإنك تقضي بالحق ولا يـُقضى عليك يا الله، فإنه لا يذل من واليت، ولا يعـز من عاديت يا الله تباركت ربنا اللهم وتعـاليت، اللهم لك الحمد على ما قـضيت يا الله، ولك يا ربنا الشكر على ما أعـطيت، اللهم إنا نستغـفـرك يا ربنا من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب إليك.

اللهم يا رب السموات، والأرض أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلغـنا به جنتـك يا الله، واللهم اقسم لنا من اليقـين ما تُهوّن به عـلينا  مصائب الدنيا يا الله.

واللهم متـعـنا بأسماعـنا، وأبصارنا وقـواتـنا ما أبقـيتنا على الأرض يا الله، واجعـله الوارث منـا يا الله، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا، واللهم انصرنا على من عادانا يا الله، واللهم لا تجعـل مصيبـتـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبر هـمنا، ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا يا الله، واجعـل اللهم الجنة دارنا، ولا تسلط عـلينا بذنوبـنا من لا يخافــك، ولا يرحمـنا يا الله.

بعض أدعية القنوت

  • “اللـهم أصلح لنا ديـننا الذي هـو عـصمة أمرنا يا الله، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشنا يا الله، وأصلح لنا آخرتـنا التي فيها معـادنـا يا الله، واجعـل اللهم الحياة الدنيا زيادةً لنا في كل خير، واجعـل اللهم الموت راحةً لنا من كل شر يا الله.
  • “الـلهم نسألـك يا الله فعـل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين يا الله، ونسألك يا ربنا أن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا برحمتك يا أرحم الراحمين، وإذا أردت بقـوم فـتنة فلا تجعنا منهم وتوفنا إلى رحمتك يا الله غـير مفـتونين، واللهم إنا نسألك حبك، وحب من يحـبـك، وحب كل  الأعمال التي تقـربنا إلى حـبـك يا رحمن يا رحيم، يا رب العــالمـين”.
  • “اللهم اغـفـر لموتانا،وموتى المسلمين، الذين شهـدوا لك بالوحدانية يا الله، وشهدوا لنبيك بالرسالة، وقد ماتوا على ذلك؛ فاللهم اغـفر لأرواحهم، وارحمهم، وعافهم، وأعـفـو عنهم يا الله، وأكرم منـزلتهم، ووسع لهم في مـدخلهم يا الله، واللهم اغـسلهم بالماء والثـلج والبرد، واللهم نقـهم من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وارحمنا اللهم برحمتك إذا صرنا إلى ما صاروا إليه يا الله تحت الأرض، والتراب وحـدنا بلا حول منا ولا قوة يا الله”.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!