دور ” فيتامين د ” في علاج امراض الجهاز التنفسي

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”d58284a7e960efa531ff4ee5-text/javascript”] [wpcc-script type=”d58284a7e960efa531ff4ee5-text/javascript”]

دراسة حديثه أجراها فريق عالمي من الباحثين تؤكد أن مكملات فيتامين (د) الموصوفة بالفعل على نطاق واسع لمجموعه متنوعة من الامراض، فعاله في الوقاية من امراض الجهاز التنفسي.

دور ” فيتامين د ” في علاج امراض الجهاز التنفسي :
لقد أكدت إحدى الدراسات العالمية أن مكملات فيتامين (د) يمكن أن تساعد على الوقاية من التهابات الجهاز التنفسي الحاده، وقد نشرت الدراسة وهي بيانات عن تحليلات عديدة على ما يقرب من 25 شخص، بما في ذلك أكثر من 11,000 مشاركا ، عبر الإنترنت في وزاره العدل الاتحادية.

وقال كارلوس كامارغو من قسم طب الطوارئ في مستشفي ماساتشوستس العام، وهو المؤلف للدراسة “ان معظم الناس يفهمون ان فيتامين (د) حاسم لصحة العظام والعضلات”. وأضاف “ان تحليلنا قد وجد أيضا انه يساعد الجسم على مكافحه التهاب الرئوي الحاد الذي يعد مسئولا عن ملايين الوفيات في العالم كل عام”.

وقد ارتبطت عده دراسات للمراقبة تتابع المشاركين على مر الزمن دون الحصول على علاج محدد ولكن العلاج بمستويات منخفضه من فيتامين د مع وضع احتمالية أكبر للاصابه بالتهابات الجهاز التنفسي الحاده، وبعد تلك التجارب ظهرت القدرة الحمائية لمكملات فيتامين (د)، وقد وجد البعض اثرا حمائيا بالفعل يعمل على حماية الجهاز التنفسي.

دراسات في عدد من الدول لإظهار نفس النتائج :
قام فريق البحث بقياده أدريان مارتينو من جامعه الملكة ماري في لندن باجراء تحليل لبيانات المشاركين في أكثر من اثنى عشر بلدا ، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا والمملكة البريطانية ووجد المحققون أن المكملات التكميلية اليومية أو الأسبوعيه كانت لها أكبر فائده للافراد الذين يعانون من نقص في فيتامين (د) (مستويات الدم اقل من 10 ملغ/دل) مما أدى إلى الحد من خطر الاصابة بالجهاز التنفسي إلى النصف وظهرت بعض الآثار المفيدة من مكملات فيتامين (د) العادية، ولكن الجرعات العالية من فيتامين (د) العرضية لم تسفر عن فوائد كبيره.

وقال كامارغو وهو أستاذ طب الطوارئ في كليه هارفارد الطبية، ان “الالتهابات التنفسية الحاده مسئولة عن الملايين من الزيارات الطارئة لأداره الطوارئ في الولايات المتحدة”، “هذه النتائج يمكن أن يكون لها تاثير كبير على نظامنا الصحي وكذلك دعم الجهود المبذولة لتحصين الاطعمه مع فيتامين (د) ، وخاصه مع الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من نقص فيتامين (د)”، ونظرا لتلك النتائج فقد مولت تلك الدراسة بمنحة من المعهد الوطني للأبحاث الصحية في (المملكة البريطانية).

وقد نشرت بعض الصحف أنه سيتم نشر تلك الدراسة عقب تحديد النسب الأساسية التي بالفعل تحمي الجهاز التنفسي من أمراض البرد و الأنفلونزا والحساسية وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي التي تنتشر بالكثير من العدوى وفيتامين د يلعب دور فعال في الوقاية والحماية من تلك الأمراض، مع توفير التغذية الكاملة لباقي أجزاء الجسم.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!