روايات مسموعة متنوعة تأنسكم وتشغل أوقاتكم

استمعوا إلى هذه الروايات والأعمال الادبية المميزة.

المحتوى:

1- أفضل روايات عربية مسموعة

2- كتب مسموعة يوتيوب

تجربة القراءة لا يمكن أن يضاهي متعتها شيء، ولكن في أوقات عدم القدرة على التركيز لقراءة أي شيء بسبب ضغوط نفسية أو انشغال في العمل، من الممكن أن يصيبك ذلك بالضيق والانزعاج، خاصة، إذا كانت القراءة أكثر الهويات المقربة لقلبك، ولذلك هناك كتب وروايات مسموعة يمكنكم تجربتها، لن تغني عن القراءة ولكن يمكنها أن تساعدك على الاستمتاع بالمعرفة وتسكين شغفك بالقراءة لبعض الوقت.

تعتبر تجربة الكتب والروايات الصوتية مثالية إذا كنتم تبحثون عن صُحبة رقيقة، فيأتيكم شخص يحكي ويترك لكم فرصة الخيال، ليصبح رفيق وونيس طرق السفر والتنقل بين المواصلات للذهاب إلى العمل، والانتظار بين المحاضرات، والدقائق الأخيرة قبل النوم، وأوقات الوحدة والغضب والانزعاج والقلق، فهي قادرة على أن تجعلكم أفضل وتمتعكم وتمنحكم فرصة استكشاف الكتب كما تحبون.

ريفيوهات و اقتراحات | كتب عن العلاقات العاطفية يمكنها أن تحسن من حياتكم

أهم كتب العلاقات العاطفية الي يمكنها أن تكون دليلكم لحياة رومانسية سعيدة

اقرأي المزيد ..

أفضل روايات عربية مسموعة

 

روايات مسموعة

 

سواء كانت فكرة الاستماع إلى الكتب والروايات تعتبر جديدة بالنسبة لكم، أو اعتدتم عليها لفترة من الوقت، يمكننا أن نقترح عليكم بعض الروايات التي رأينا أن الاستماع إليها قد يثير إعجابكم، لما تحمله من تفاصيل مختلفة ولقدرة الراوي على السرد والحكي المميز، متمنين أن تنال التجربة إعجابكم.

روايات يمكنكم سماعها على منصة ستوريتل Storytel

تمنحكم منصة ستوريتل فرصة الاستماع إلى كتب وروايات كاملة بجودة عالية، وتتيح بعضها بشكل مجاني، ولكن للاستماع إلى كل ما تقدمه من كتب وروايات يتطلب الأمر دفع اشتراك شهري أو سنوي، للاستمتاع بتجربة متكاملة، وتمنحكم فرصة استكشاف الكتب والاستماع إلى الروايات في أي وقت، خاصة، وأنها توفر تطبيق على الهواتف الذكية، فيكون لديكم مكتبة صوتية كاملة تتنقلون فيها من عمل أدبي إلى آخر بسهولة.

نقترح عليكم الاستماع إلى هذه الروايات على منصة وتطبيق ستوريتل:

رواية ألف شمس ساطعة- خالد الحسيني

نستمع في هذه الرواية إلى قصة السيدتين ليلى ومريم، نعرف كيف تقاطعت بهما السبل ليكونا معا في النهاية؟ وما الذي يمكن أن تختبرة امرأة أفغانية في ظل الأوضاع التي عانتها بلادها أفغانستان، من الحكم السوفيتي إلى حركة طالبان. االرواية صادرة عام 2007 للمؤلف الأفغاني- الأمريكي خالد حسيني، الذي يعمل طبيبا ونالت أسرته حق اللجوء إلى الولايات المتحدة الأمريكية منذ كان في عمر المراهقة، قام بتأليف رويات أخرى عن بلاده، هي: “عداء الطائرة الورقية”، ورواية “ورددت الجبال الصدى”، “صلاة البحر”.

رواية لا تقولي إنكِ خائفة- جوزبة كاتوتسيلا

عن الفتاة الصومالية سامية، التي نستمع إلى قصتها بداية من كطفولتها التي عاشتها في مقديشو كفتاة عدءاة تحب الجري وتفوز بمسابقات بلدها المحلية وتحلم أن تشارك في الأولمبياد، ونستكشف كيف يمكن أن يتحقق الحلم في ظل الحرب الأهلية وأصوات الرصاص والقنابل. الرواية عن قصة حقيقية كتبها المؤلف الإيطالي جوزبة كاتوتسيلا وترجمها معاوية عبد المجيد وصدرت عام 2014.

رواية سيدات القمر- جوخة الحارثي

نتعرف على تاريخ سلطنة عُمان والتحولات التي مرّت بها هذه البلاد، من خلال الاستماع إلى قصة ثلاث سيدات هن: أسماء وميا وخولة، اللاتي عشن تجاربهن الحياتية المختلفة مع الحب والزواج التعاطي مع التغيرات التي يمر بها مجتمعهن. الرواية للمؤلفة العُمانية جوخة الحارثي صدرت عام 2010 ونالت عنها جائزة مان بوكر العالمية 2019، لتكون العربية الأولى التي تقوز بهذه الجائزة، وتمت ترجمتها للإنجليزية بعنوان “اجرام سماوية”

رواية المرشد- أشرف العشماوي

تحكي الرواية عن الانتهازية والقدرة على استغلال الفرص لصنع مجد شخصي بأي طريقة، وفي رحلة تبدأ مع خطاب تنحي جمال عبد الناصر وتنتهي بإندلاع ثورة 25 يناير، نرى كيف استطاع ماهر السوهاجي الفتى الصعيدي الفقير أن يمتلك ثروة طائلة من تجارة وبيع الآثار، وكيف استطاع أن يكون شبكة فاسدة من العلاقات. صدرت الرواية عام 2013 للكاتب أشرف العشماوي وهو قاضي بمحكمة الاستئناف احترف الكتابة الإبداعية السنوات الأخيرة، وأصدر 9 روايات.

رواية وكالة عطية- خيري شلبي

في دمنهور، بعد أن يتعرض الطالب المتفوق إلى الطرد من مدرسته، ينجر إلى عالم مختلف تحكمه ظروف مغايرة، حيث وكالة عطية التي تأوي المشردين والصعاليك، ويكتشف طريقة حياتهن ويحاول الانخراط معهم. الرواية تعتبر في المرتبة 38 ضمن قائمة أفضل مئة رواية عربية، صدرت عام 2008.

رواية ثلاثة غرناطة- رضوى عاشور

واحدة من الروايات العربية الملحمية، عن سيرة خروج المسلمين من الأندلس، بتتبع قصة مريمة وعلي وغيرهم مع رحيل الممالك الإسلامية، وكيف تغيّر شكل الحياة واضطروا أن يعيشوا في يلادهم يصاحبهم الخوف والأمل. صدرت الرواية على ثلاثة أجزاء للمؤلفة  والكاتبة المصرية رضوى عاشور.

رواية أعراس آمنة- إبراهيم نصر الله

تأتي الرواية ضمن سلسلة الملهاة الفلسطينية، وتستمع فيها إلى ما يفعله الاستشهاد من أجل الوطن في قلوب الأمهات الأمهات الفلسطينيات، وكيف يعشن مع الألم والحزن ويحاولن التأقلم عليه، في ظل مرارة الجوع والحصار. صدرت الرواية عام 2004 للكاتب إبراهيم نصر الله الأردني- الفلسطيني، حيث قضى طفولته في أحد المخيمات في الأردن.

ريفيوهات و اقتراحات | عودة للثلاثينات والأربعينات بقائمة أفلام أجنبي قديمة

قائمة بأفضل الافلام الأجنبي القديمة التي ستمنحك تجربة مشاهدة مختلفة

اقرأي المزيد ..

كتب مسموعة على اقرألي

اقرألي هو منصة صوتية تتيح الكتب من خلال تطبيق على الهواتف الذكية، تعمل في مجال إنتاج المحتوى المسموع منذ أكثر من 7 سنوات تقريبا، وتقدم كتب متنوعة بجودة جيدة، ويمكنكم من خلالها الاستماع إلى الكتب الآتية:

أعوام نجيب محفوظ: البدايات والنهايات- محمد شعير

الكتاب هو سيرة ذاتية موازية يكتبها الكاتب محمد شعير عن طفولة نجيب محفوظ، محاولا الوصول إلى النقطة أو النواة التي بُنيت على أساسها أعمال محفوظ الإبداعية، وذلك من خلال نصوص ووثائق يتم نشرها من خلال الكتاب لأول مرة، وتنتقل الرواية بين نجيب محفوظ والخلفيات الثقافية والسياسية الأخرى. الكاتب محمد شعير هو ناقد وصحفي يعمل مدير تحرير لمجلة أخبار الأدب.

ذكر شرقي منقرض- د. محمد طه

يتناول الدكتور محمد طه في كتابه ما صار مجتمعنا يعاني منه، وهو صفات الذكورة التي باتت تلتصق بالرجال وتجعل منهم نسخا باهتة مشوهة، وكيف أن هذا السلوك الذكوري يعتبر مرضا يبدأ من التربية غير السليمة للأمهات والآباء، ليوصلنا في النهاية إلى فكر قادر على أن يفسد لمجتمع، ويشرح الكاتب الأسباب والأعراض والمضاعفات ومحاولات للعلاج. والدكتور محمد طه هو طبيب نفسي وكاتب يهتم بالمشكلات النفسية وتأثيراتها.

جنوبا وشرقا: رحلات ورؤى- د. محمد المخزنجي

ينتمي العمل إلى أدب الرحلات، فالكاتب يستعرض الثقافة والتاريخ والحضارة وشكل الحياة لبلدان مختلفة حول العالم، يتعرف على طبيعة الناس وتأثرهم بالعوامل المحيطة بهم وتفاعلهم مع بيئتهم، وكانت تلك الرحلات في وقت صدورها بمثابة فكرة تقدمية تلهم القراء من خلال استكشاف حيوات البشر. الكاتب هو الصحفي والدكتور محمد المخزنجي، الذي عمل طبيبا للامراض النفسية والعصبية، وله مؤلفات للأطفال وكتب متنوعة.

حجرتان وصالة: متتالية منزلية- إبراهيم أصلان

ميزة الاستماع إلى هذا الكتاب أن له رتم هاديء، خالي من الأحداث الكبيرة ومليء بالتفاصيل، تعتبر تجربة الاستماع له مختلفة، فقد يبعث على الهدوء والراحة لأنك تتابع حياة زوج مع زوجته بعد أن أصبح المنزل فارغا ورحل الأولاد، وتتابع روتين يومهم وتعاملهم معا. كتب الرواية إبراهيم أصلان واحد من أهم الروائيين المصريين، نشر مجموعات قصصية وكتابات وروايات تحول بعضها إلى أعمال درامية.

ريفيوهات و اقتراحات | روايات رومانسية مصرية حرّكت مشاعرنا تجاه أحداثها

إليكِ ترشيحاتنا لأهم الروايات الرومانسية المصرية التي استطاع الروائيون المصريون أن يسردوا من خلالها أدق المشاعر والحكايات الرومانسية الجميلة.

اقرأي المزيد ..

كتب مسموعة يوتيوب

ويمكنكم أيضا الاستماع إلى كتب وأعمال أدبية قرر البعض أن يقومون بتحويلها إلى محتوى صوتي على منصة يوتيوب بشكل مجاني متاح للجميع، واخترنا لكم منها الكتب التي استمتعنا بسماعها.

رحلتي الفكرية: في البذور والجذور والثمر- عبد الوهاب المسيري

 

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/cF0B4Cbdv5Q” title=”YouTube video player” width=”560″]

 

على قناة مزامير السيدة ميم على يوتيوب، يمكنكم الاستماع إلى كتب وأعمال روائية مختلفة، بصوت مروة عاصم سلامة التي تتقن إلقاءها بطريقة مميزة، ومن الاعمال التي قامت بتقديمها كتاب رحلتي الفكرية للكاتب والمفكر عبد الوهاب المسيري، وصاحب المجهود البحثي حول أنثروبوجيا اليهود، ونتعرف في الكتاب على مسيرته بداية من الطفولة، والكتاب من إصدار عام 2000.

كالماء للشيكولاتة- لاورا أسكيبيل

 

[wpcc-iframe allow=”autoplay” frameborder=”no” height=”300″ scrolling=”no” src=”https://w.soundcloud.com/player/?url=https%3A//api.soundcloud.com/tracks/751997779&color=%23ff5500&auto_play=false&hide_related=false&show_comments=true&show_user=true&show_reposts=false&show_teaser=true&visual=true” width=”100%”]

مزامير السيدة ميم · كالماء للشوكولاتة (الجزء الأول)- للروائية المكسيكية لاورا أسكيبيل

 

عنوان الرواية مستمد من المطبخ المكسيكي، حيث تقوم بطلة الرواية بالتعبير عن مشاعرها المدفونة التي لا تملك الفرار منها عن طريق الطهي، فتصنع الأكلات وتحكي عن الوصفات بشغف وتعدها بحب كبير. الرواية للكاتبة المكسيكية لاورا أسكيبيل، وصدرت الطبعة العرية منها عام 2014، تسمعونها على حساب مزامير السيدة ميم على ساوند كلاود بإلقاء صوتي من مروة عاصم سلامة.

أسطورة رأس ميدوسا- أحمد خالد توفيق

 

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/KvBRTpeh_qI” title=”YouTube video player” width=”560″]

 

تقدم قناة أوديوهات على يوتيوب حلقات بسلسلة ما وراء الطبيعة للكاتب أحمد خالد توفيق، والتي تجدونها في قائمة يمكن سماعها مرتبة، وتقدمها في شكل دراما إذاعية، ومن بين الحلقات المميزة أسطورة رأس ميدوسا، ويوجد للقناة تطبيق بنفس الاسم يضم عددا من السلاسل الدرامية الصوتية.

رواية ذاكرة الأفيال- أجاثا كريستي

 

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/DKziC-XyDd0″ title=”YouTube video player” width=”560″]

 

على قناة إسلام عادل على يوتيوب، يمكنكم الاستماع إلى بعض الأعمال الأدبية والروائية المميزة، التي يقوم باختيارها بناءا على تفضيلاته، فهو معلق ومؤدي صوتي مميز، ومن ضمن الأعمال التي يقدمها، رواية ذاكرة الأفيال للكاتبة الإنجليزية أجاثا كريستي، التعي اشتهرت بمؤلفاتها البوليسية التي تدور في جو من الإثارة والجريمة والغموض، وفي هذه الرواية تعود لجريمة مضى عشر سنوات على حدوثها، عندما وجدت جثتا رجل وزوجته ولم يتم التعرف على القاتل، فتحاول سيدة استكشاف حقيقة الأمر.

رواية The Secret Garden- فرانسيس هودسون برنيت

 

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/Heo96fQPtc0″ title=”YouTube video player” width=”560″]

 

يمكنك سماعها متاحة كاملة باللغة الإنجليزية، وتعتبر فرصة للاستمتاع بعمل ينتمي لأدب الاطفال، وكذلك لتتمرن على اللغة الإنجليزية، فالرواية للكاتبة الإنجليزية فرانسيس هودسون برنيت عن تاة بريطانية ولدت في النهد، وقت تولي والدها لمهمة عمل هناك، فعاشت كأميرة يراعيها الخدم الهنود، ولكنها تفاجيء بوفاة والدها ووالدتها وتضطر إلى العودة إلى إنجلترا وتعيش مع عمها، وتصطدم بالواقع الجديد، ولذلك تعتبر رواية مميزة ومختلفة.

كريمة- هاروكي موراكامي

 

[wpcc-iframe allow=”autoplay” frameborder=”no” height=”300″ scrolling=”no” src=”https://w.soundcloud.com/player/?url=https%3A//api.soundcloud.com/tracks/644589444&color=%23ff5500&auto_play=false&hide_related=false&show_comments=true&show_user=true&show_reposts=false&show_teaser=true&visual=true” width=”100%”]

Boring Books · كِريمة – هاروكي موراكامي – قصة قصيرة

 

على قناة Boring Books على ساوند كلاود، يمكنكم التعرف على صنعة الكتابة والتعرف على المبدعين والاستماع إلى نقد أعمالهم وآراء وكتابات حول الغبداع بشكل عام، كما يمكنكم الاستماع إلى قصص قصيرة لكتاب كبار، من بينها قصة قصيرة اسمها كريمة للكاتب الياباني هاروكي موراكامي.

الاعتماد على الكتب الصوتية والروايات المسموعة يعتبر من الأنشطة التي يمكنها أن تساهم في شغل أوقاتكم بطريقة مفيدة، وتساعد على مدّكم بالمعرفة في الأوقات التي لا تملكون فيها الوقت او القدرة على القراءة.

 

ريفيوهات و اقتراحات | قائمة كتب تاريخ مصر.. ليتعلم الخلق كيف يصنعون المجد

أهم الكتب التي تناولت تاريخ مصر القديم والحديث.. استقوا منها سر الحضارة ومهدها الأصلي

اقرأي المزيد ..

ريفيوهات و اقتراحات | 10 أفلام وثائقية ستجعلك ترى مصر من زاوية حقيقية

10 أفلام وثائقية ستجعلك ترى مصر من زاوية حقيقية

اقرأي المزيد ..

ريفيوهات و اقتراحات | روايات دوستويفسكي التي تصلح لكل زمان ومكان

روايات دوستويفسكي هى كنوز من الأدب العالمي وروائع الروايات التي تأخذك معها في رحلة داخل النفس البشرية، تجعلك تُفكرين وتُحللين وتُكونين وجهزة نظر مع الكاتب.

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!