زيادة الوزن للرجال بالاعشاب

إذا كنت تعاني من مشكلة النحافة ففي هذا المقال يمكنك الإطلاع على طرق زيادة الوزن للرجال عن طريق اتباع نظام غذائي يساعدك على اكتساب السعرات الحرارية، تمثل

mosoah

زيادة الوزن للرجال

إذا كنت تعاني من مشكلة النحافة ففي هذا المقال يمكنك الإطلاع على طرق زيادة الوزن للرجال عن طريق اتباع نظام غذائي يساعدك على اكتساب السعرات الحرارية، تمثل مشكلة النحافة واحدة من أكثر المشاكل الشائعة عند الرجال والتي تؤثر على مظهرهم وأحياناً تتسبب في فقدان الثقة في أنفسهم.

وتحدث مشكلة النحافة نتيجة العديد من العوامل أبرزهم الإصابة بسوء التغذية أو تناول بعض الأدوية التي تؤدي إلى قلة الوزن بشكل مفاجيء، وقد تحدث هذه المشكلة نتيجة العوامل الوراثية، إلى جانب الإصابة ببعض الأمراض، كما يعاني البعض من قلة الشهية التي تؤدي إلى تناول كميات قليلة من الطعام، ولكننا في موسوعة سنقدم لك أهم الطرق الطبيعية والصحية في علاج النحافة في وقت قصير.

زيادة الوزن للرجال

يعتمد النظام الغذائي لزيادة الوزن على التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية مثل ما يلي:

  • الأطعمة الغمية بالدهون الصحية: وذلك مثل بذور الكتان، سمك السلمون، زيت الزيتون، بذرة الشيا، الجوز، فهي أطعمة تساعدك على اكتساب وزن ولكن بطريقة صحية.
  • الأطعمة الغنية بالبروتين: وذلك مثل المكسرات بمختلف أنواعها، إلى جانب اللحوم الحمراء، ولبن الزبادي كامل الدسم، فضلاً عن الفواكه مثل التوت البري، بالإضافة إلى الحمص وزبدة اللوز.
  • المصادر الغذائية للكربوهيدرات: وذلك مثل الأرز البني وحبوب الكينوا، إلى جانب الفواكه مثل المانجو والموز.
  • عصير الموز بالحليب: إذ أن من أبرز العصائر الطبيعية التي تساعد على اكتساب السعرات الحرارية، وتناوله يتم من خلال خلط ثمرة من الموز مع كوب من الحليب كامل الدسم، مع تناول هذا العصير يومياً.
  • خلطة المكسرات: وهو خليط يتكون من مزيج من المكسرات التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وفيه يتم تحميص كميات متساوية المكسرات من الجوز واللوز والبندق، يُضاف إليهم مقادير متساوية من الحمص والسمسم والفول السوداني، مع تناول هذا المزيج مرتين يومياً صباحاً ومساءاً.

زيادة الوزن للرجال بالاعشاب

هناك بعض الأعشاب التي تساعد على فتح الشهية واكتساب المزيد من السعرات الحرارية مثل ما يلي:

  • الزنجبيل: حيث أنه يساعد على علاج مشكلة فتح الشهية ويعزز الشعور بالجوع، لذا فمن الأفضل تناول مشروب الزنجيبل قبل بدء الوجبات.
  • الحلبة: وهي من بين الأعشاب الفعالة التي تساعد على زيادة الوزن، وللاستفادة منها يتم غلي ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة في كوب من ماء في إناء على النار ثم نضيف إليهم ملعقة من العسل مع تناول هذا المشروب مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.
  • الهندباء: من بين الأعشاب التي يمكن الاستعانة بها في اكتساب وزن من خلال غلي أوراقه في في الماء المغلي مع تناوله ماءه، ثم يتم تناول بعده ثمرة من الموز من أجل اكتساب المزيد من السعرات الحرارية.

وبجانب هذه الأغذية يجب زيادة عدد هذه الوجبات الرئيسية إلى خمس وجبات يومياً، مع مراعاة أن تكون هذه الوجبات غير كبيرة حتى لا تتسبب في حدوث اضطرابات هضمية مثل عسر الهضم، كما يجب أن تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية والكربوهيدرات والبروتينات.

كما أن زيادة الوزن لا تعني قلة الحركة بل يجب الاهتمام بممارسة الأنشطة الرياضية مثل الجري أو المشي، وذلك لأن قلة الحركة تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، إلى جانب ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم، ويمكنك ممارسة هذه التمارين 4 مرات أسبوعياً لمدة نصف ساعة على الأقل.

نصائح هامة عند زيادة الوزن

  • احرص على تناول الحليب كامل الدسم لأنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والبروتين.
  • يتسبب التدخين في قلة الشهية لذا إذا كنت من المدخنين فعليك البدء بالإقلاع عنه.
  • عند تناول الوجبات الرئيسية فمن الأفضل أن تبدأ بتناول الأغذية الغنية بالكربوهيدرات، ثم انتقل بعد ذلك إلى تناول الأغذية الغنية بالبروتينات، ثم تناول بعد ذلك الأغذية الغنية بالألياف الغذائية مثل الخضروات.
  • يجب تجنب تناول الماء قبل بدء الوجبات لأنه يتسبب في زيادة الإحساس بالشبع وبالتالي سيجعلك تتناول كمية أقل من الطعام.
  • عند تناول القهوة اضف ليها الحليب أو الكريمة من أجل اكتساب سعرات حرارية أكثر.
  • احرص على زيادة كمية الطعام في أطباق مختلف الوجبات الرئيسية.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون الغير صحية مثل الوجبات السريعة التي تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب.
  • احرص على التقليل من السكر الأبيض ومن الأفضل استبداله بالعسل الطبيعي أو بدائل السكر، لأن الإفراط في استهلاكه يؤدي إلى الإصابة بالأمراض مثل السكري.
  •  اهتم بتناول الوجبات الخفيفة التي تتضمن أطعمة مثل الحليب كامل الدسم وعصير الموز بالحليب، إلى جانب تناول المربي والحلاوة والبسكويت، بالإضافة إلى الكيك، ولكن مع عدم الإفراط في تناول هذه الأطعمة والمشروبات.

مراجع

1

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!