زيادة الوزن لمرضى السكري

زيادة الوزن لمرضى السكري

كيف يمكن لمرضى السكري زيادة وزنهم بآمان؟ إليك أهم الطرق لزيادة الوزن لمرضى السكري.

زيادة الوزن لمرضى السكري

عادةً ما يتم الربط بين مرض السكري وزيادة الوزن، إلا أن هذا المرض يمكن أن يؤدي أيضًا إلى فقدان الوزن، يختلف ذلك من شخص لاخر.

يحدث انخفاض الوزن الناجم عن مرض السكري بسبب انخفاض مستويات الأنسولين في الجسم بمعدل أقل من الطبيعي، لذلك لا تستطيع الخلايا تخزين الجلوكوز، مما يدفع الجسم لتكسير واستهلاك الدهون والعضلات للحصول على الطاقة، فيتسبب في فقدان الوزن.

من خلال إضافة أطعمة محددة إلى النظام الغذائي وممارسة الرياضة لبناء العضلات، يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري زيادة الوزن بأمان، وفي المقال الاتي سيتم ذكر بعض طرق زيادة الوزن لمرضى السكري.. 

ومع ذلك، من الضروري مناقشة أي تغييرات مهمة في النظام الغذائي أو نمط الحياة مع الطبيب قبل تنفيذها.

طرق زيادة الوزن لمرضى السكري

تعرف على أهم طرق زيادة الوزن لمرضى السكري، التي تتمثل فيما يأتي:

1. تناول عدة وجبات صغيرة

نظرًا لأن الجسم غير قادر على تخزين ما يأكله المصاب بالسكري، فمن المهم تزويد الجسم بالسعرات الحرارية بانتظام عن طريق تناول عدة وجبات صغيرة في اليوم. 

من المهم أيضًا اتخاذ خيارات غذائية صحية، وتجنب الأطعمة الدهنية، والسكرية الزائدة، واختيار الأطعمة التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم عالية.

2. بروتين مصل اللبن

يمكن أن يكون مسحوق مصل اللبن مصدرًا للسعرات الحرارية، كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، ونسبة عالية من البروتين. 

يوفر البروتين الطاقة على مدى فترة زمنية أطول، ويساعد أيضًا على زيادة إنتاج الأنسولين، والحفاظ على مستويات السكر الصحية في الجسم.

3. تتبع تناول السعرات الحرارية

لزيادة الوزن لمرضى السكري، ينبغي مضاعفة استهلاك السعرات حرارية، على الرغم من أن بعض الدراسات تشير إلى أن السعرات الحرارية بمقدار 500 سعرة حرارية كل يوم قد يزيد 0.4 كيلو غرام من وزن الجسم أسبوعيًا، فإن هذا لا ينطبق على الجميع، نظرًا لاختلاف الية الجسم في حرق السعرات الحرارية.

هناك تطبيقات عدة وحاسبات للسعرات الحرارية المتاحة مجانيًا عبر الإنترنت، التي من شأنها أن تقدر عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك يوميًا، وفقًا للاعتبارات الاتية:

  • الجنس.
  • العمر.
  • الوزن.
  • الطول.
  • مستوى النشاط.

كما يمكن أن يساهم اختصاصي التغذية في وضع خطة صحية لمرضى السكري، من خلال تقديم وصفات لوجبات تركز على زيادة السعرات الحرارية، مع الأخذ بعين الاعتبار المتطلبات الغذائية لمرضى السكري.

4. تناول الأطعمة المفيدة

يمكن أن تساعدك بعض الأطعمة في زيادة الوزن دون التسبب في ارتفاع كبير في مستويات الجلوكوز في الدم، تشمل هذه الأطعمة:

  • البروتين مثل اللحوم، والأسماك، والدجاج، والبقوليات، والبيض، والمكسرات، ومنتجات الألبان كاملة الدسم.
  • السعرات الحرارية الأفوكادو، وزبدة الفول السوداني، والزيت وتتبيلة السلطة.

إذا وجدت صعوبة أحيانًا في تناول الأطعمة الصلبة، فجرب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، والبروتين، جرب الحليب المخفوق، أو عصائر الفاكهة، أو القهوة مع الحليب.

زد من تركيز الحليب بإضافة الحليب المجفف، يمكنك ذلك بإضافة ملعقتين كبيرتين من مسحوق الحليب إلى 250 مل من الحليب.

قم بتحضير شوربة كريمة باللحم والخضروات والبقوليات، مثل الفاصوليا أو البازلاء أو الحمص، يمكنك أيضًا إضافة مسحوق الحليب إلى الحساء الكريمي.

5. حدد موعدًا مع أخصائي تغذية

سواء كنت قد حاولت زيادة الوزن بمفردك وفشلت، أو كنت ترغب فقط في البدء ضمن خطة صحية، فإن تحديد موعد لرؤية أخصائي تغذية، قد يكون بالضبط ما تحتاجه لزيادة وزنك بأمان.

متى عليك زيارة الطبيب

يجب عليك مراجعة الطبيب إذا كنت تعاني من أي من العلامات الاتية:

  1. فقدان الوزن المستمر.
  2. العطش الشديد.
  3. كثرة التبول أكثر من المعتاد، التبول أكثر من ثماني مرات في اليوم.
  4. الجوع المفرط.
  5. الرؤية الضبابية.
  6. الجروح والقروح بطيئة الشفاء.
  7. التعب الشديد.
Source: Webteb.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!