شرح درس نصب الفعل المضارع

سنتطرق في هذا المقال من خلال موسوعة إلى شرح نصب الفعل المضارع ، تعد اللغة العربية أغنى لغات العالم، فهي لغة القواعد والإعراب، كلمة واحدة قد يكون لها أكثر

Share your love

mosoah

نصب الفعل المضارع

سنتطرق في هذا المقال من خلال موسوعة إلى شرح نصب الفعل المضارع ، تعد اللغة العربية أغنى لغات العالم، فهي لغة القواعد والإعراب، كلمة واحدة قد يكون لها أكثر من معنى وتوظف بأكثر من طريقة، فهي لغة سامية للغايه يكفى إن الله تعالى قال في كتابه العزيز في سورة يوسف آية 2 “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ” فالقرآن الكريم دستور الأمه كتب بها مما يدل على أهميتها وعظمتها، في الماضي كان من يجيد الحديث باللغة العربية يسمى جهبز أي عالم، فصيح اللسان، فكان من يستطيع من الغرب أن يحفظ كلمتين عربيتين يعد من مثقفي أوروبا، والأدباء الذين أجادوا اللغة العربية من أمثلة طه حسين، ونجيب محفوظ، وغيرهم ظلت مؤلفاتهم خالدة إلى الآن.

ولفهم اللغة العربية ودراستها يجب التعرف على أعمدتها، فالأفعال بصفة عامه أحد أعمدة اللغة، خاصةً الفعل المضارع لكثرة استخدامه، ففي السطور القادمة شرح تفصيلي عن نصب الفعل المضارع.

نصب الفعل المضارع

الفعل المضارع هو الفعل الذي يدل على الآنية، أي أن تتحدث عن شيء يحدث الآن، مستخدماً حروف المضارع وهي ( الألف ، والياء، والنون، والتاء)، ويعرب الفعل المضارع  مرفوع أو منصوب ، أو مجزوم .

أما في هذا المقال سنعرض نصب الفعل المضارع بالتفصيل .

أدوات نصب الفعل المضارع

هناك علامات محددة تنصب الفعل المضارع وهي :

  • أن: تأتي غالباً بعدها مصدر مثل( يسعدني أن تنجح)
  • لن: تستخدم للمستقبل حين تريد أن تنفي أمراً غير مرغوب حدوثه مثل ( لن يرسب طالب مجتهد)
  • كي: تأتي كي بعد الفعل المنفي لإنكار أمر ما مثل ( لم أكن لأكذب لأي سبب)
  • حتى: تأتي حتى تعليله لما بعدها (أعمل حتى تبلغ مرادك)
  • لام التعليل: هي اللام التي توضح سبب ما قبلها وتعلله مثل ( جئت لأعتذر).
  • فاء السببية: تأتي لتفصل بين السبب والنتيجة فما قبلها سبب لما بعدها مثال (ذاكر فتنجح) فالنجاح بسبب المذاكرة.

علامات إعراب المضارع المنصوب

الفعل المضارع المنصوب إما ينصب بالفتحة الظاهرة، أو الفتحة المقدرة، أو بحذف حرف النون، وفيما يلي سنوضح إعراب المضارع بالتفصيل.

  • ينصب المضارع بالفتحة الظاهرة: في حالة جاء غير متصل بشيء في أخرة مثل ( لن أقبل بالمذلة )
    فيكون الإعراب، أقبل: فعل مضارع منصوب بلن، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • ينصب الفعل المضارع بالفتحة المقدرة: إذا لحق بالمضارع حرف علة في نهايته فيكون المضارع منصوب بالفتحة المقدرة، مثل ما جاء في قوله تعالى في سورة البقرة آية 120 “وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ “ترضى هنا إعرابها: فعل مضارع منصوب، وعلامة نصبه بالفتحة المقدرة.
  • ينصب المضارع بحذف حرف النون: إذا جاء المضارع متصلاً بأي من الأفعال الخمسة (ألف ألاثنين، واو الجماعة، ياء الخطاب) ، مثال( لن تنجحوا حتى تذاكروا دروسكم بجد)، تنجحوا وتذاكروا هنا (فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف حرف النون).

عرضنا كل ما يخص المضارع من أدوات وإعراب، حتى يسهل بعد ذلك على القارئ استخراجه وإعرابه، فموقع موسوعة يهتم دائماً بتزويد قراءه بالموضوعات التي قد تهمهم.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!