طرق ساحرة لعلاج الشعر الجاف والتخلص من مشكلاته

إليك أهم النصائح التي تساعدك في علاج الشعر الجاف والتخلص من مشكلاته

 

الشعر الجاف واحد من أكثر أنواع الشعر التي تتعرض لمشكلات كثيرة أبرزها مشكلات الهيشان والتقصف، ولكن بمجموعة من الخطوات البسيطة يمكنك علاج الشعر الجاف والتغلب على مشكلاته لتظهري بمظهر أنيق جذاب يعتمد على شعر صحي لامع خالي من مشكلات التقصف والتساقط، وإليك أهم الخطوات لعلاج الشعر الجاف.

علاج الشعر الجاف

علاج الشعر الجاف يتوقف على مجموعة من الخطوات منها ما يتعلق بروتينك اليومي، حيث  أنه من الضروري اعتمادك على نظام غذائي صحي سليم يمد جسمك بالمعادن والفيتامينات اللازمة، وكذلك تناول كميات كافية من الماء، إلى جانب مجموعة من النصائح التي يتسبب تجاهلها في مضاعفات لشعرك الجاف، وفي السطور القادمة سنتعرف معًا على أهم الخطوات لعلاج الشعر الجاف.

روتين العناية بالشعر الجاف

إتباع روتين يومي صحي للشعر التالف، يجنبك الكثير من المضاعفات التي يمكن أن يتعرض لها شعرك، إلى جانب أنه يساعدك في استعادة حيوية شعرك، وإليك روتين الشعر الجاف الذي سيساعدك في الحصول على شعر لامع وقوي:

  • غسل الشعر مرة واحدة فقط في الأسبوع: فالشامبو يزيل الأوساخ والعرق من شعرك، لكنه يجرد شعرك أيضاً من الزيوت الطبيعية التي تساعد في الحفاظ على شعرك،  مع إمكانية ترطيب شعرك عدة مرات طوال الأسبوع لإضافة بعض الرطوبة المطلوبة لشعرك، وفي حالة الضرورة استخدمي شامبو للشعر الجاف أو شامبو للأطفال، فكلاهما ينظف بشكل معتدل دون تجريد الشعر بالكامل من زيته الطبيعي. 
  •   اختاري أنواع الشامبو الصحية التي لا تتسبب في أضرار لشعرك، مثل استخدام  شامبو معتدل خالي من الكبريتات لغسل شعرك، حيث تحتوي معظم أنواع الشامبو على كبريتات ما يجرد شعرك بالكامل من الرطوبة والزيوت الطبيعية ويزيد من جفافه.
  •   غسل الشعر بالماء البارد أو الفاتر، لأن الماء الساخن يمكن أن يجففه ويتلفه، الماء الساخن الذي تستخدمه لشطف جسمك في الحمام قد يؤدي أيضًا إلى زيادة حرارة شعرك، ولكن الاستحمام بالماء البارد له بعض الفوائد الصحية منها جعل نمو الشعر أسرع، فبعد غسل الشعر بالشامبو وتصفيفه أثناء الاستحمام استخدمي الماء البارد قبل الخروج من الحمام فسيعمل على غلق مسام الشعر وترطيب فروة الرأس إلى جانب تنشيط الدورة الدموية .
جمال وموضة | وصفات للشعر الهايش تقلل من هيشانه وتغذيه

الشعر الهايش يحتاج عناية مُضاعفة، لذلك تعرفي على وصفات للشعر الهايش لتقليل هيشانه والعناية به وتغذيته بمواد طبيعية مختلفة…

اقرأي المزيد ..

  • احرصي على ترطيب الشعر من وقت لآخر بما لا يقل عن مرتين في الأسبوع،  وذلك لترطيبه وتغذيته من الداخل، من خلال استخدام البلسم الذي يترك في الشعر وزيت الخروع والماء في زجاجة رذاذ والقيام برشها على شعرك يوميًا للحفاظ على رطوبته، وتعد هذه أحد أهم خطوات العناية بالشعر الجاف. 
  • استخدمي حمام الزيوت الساخن، مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وزيت اللوز الحلو أو زيت الأرجان، وذلك قبل 20 دقيقة من غسل الشعر لمنحك جرعة إضافية من الرطوبة، ويمكن خلطهم زيوت عطرية أخرى مثل زيت النعناع وزيت اللافندر الذي قد يساعد أي منهما في وقف تساقط الشعر ومنع الكسر، كما قد يؤدي مزج زيت أركان وزيت النعناع وزيت اللافندر وزيت ناقل أخر مثل: زيت جوز الهند معًا في عمل بخاخ للشعر في جعل شعرك أقل جفافًا بمرور الوقت.
  • إذا كنت تريدين الحفاظ على شعرك الجاف الكيرلي ولكن بمظهر صحي فاحرصي على الترطيب الدائم لها باستخدام المكونات والمنتجات المخصصة لشعر الكيرلي،  مثل بخاخ الشعر المستخدم في لترطيب الذي يعتمد على البلسم ليف إن.

علاج الشعر الناشف الهايش

الشعر الناشف الهايش يكسبك مظهرًا غير مفضل لك، فيظهر الشعر بشكل هائش ومقصف باهت، ولكن باستخدام مجموعة من المكونات الطبيعية يمكنك  علاج الشعر الناشف الهايش، فقط كل ما ستحتاجينه هو  الزيوت الطبيعي.
 ومن أهم المكونات الطبيعية التي تساعد في علاج الشعر الهيش الناشف هو زيت جوز الهند، فزيت جوز الهند هو أحد منتجات العناية بالشعر الجاف حيث يحتوي على مرطبات طبيعية للشعر، حيث يعمل على  ملئ  الفجوات الموجودة في خيوط شعرك إذا تعرضت للتلف بسبب الحرارة أو الشمس، وتزداد فعالية زيت جوز الهند عند تدفئته قبل الاستخدام وتدليك فروة الرأس به قبل الاستحمام بساعة.

علاج الشعر الجاف والتالف

أسباب كثيرة تؤدي إلى تلف الشعر منها ما يتعلق بأسباب مرضية ونقص معادن وفيتامينات ضرورية لصحة الجسم، وأخرى تتعلق بالروتين اليومي الخاطئ بداية من النظام الغذائي غير الصحي وقلة شرب الماء إلى التعامل غير الصحيح مع الشعر مثل تمشيطه بشكل عنيف أو استخدام منتجات الشعر غير المناسبة لطبيعة شعرك، وهذه الخطوات تساعدك في علاج الشعر الجاف والتالف:

  • استخدام وسائد مصنوعة من الستان وليست من القطن الخالص، حيث أنه على الرغم الحماية التي تقدمها الوسائد القطنية للبشرة إلا أنها لها تأثيراتها السلبية على الشعر حيث تعمل على امتصاص الزيوت والرطوبة من الشعر وتزيد من احتكاكه بما يعمل على زيادة التقصف والهيشان، ولتوازن الأمر يمكنك ارتداء غطاء شعر قبل النوم.
  • تجنبي  تسريح الشعر عندما يكون شعرك جافًا، فالأمر لن يؤدي إلا إلى الألم والدموع والكثير من تساقط الشعر، ويعد أفضل وقت لفك تشابك شعرك هو عندما تكونين في الحمام مع استخدام بلسم لشعرك، مع مشط واسع الأسنان أو استخدمي كريم الشعر المناسب  لبيعة شعرك واحتياجاته.
جمال وموضة | وصفات للشعر المتقصف والجاف لعلاجه وحمايته

الشعر المتقصف أحد المشكلات التي تضعنا في مواقف محرجة بسبب هيشان الشعر ومظهره الجاف ولحل هذه المشكلة، إليك أفضل وصفات للشعر المتقصف لعلاجه.

اقرأي المزيد ..

  • قصي أطراف شعرك من وقت لآخر للتخلص من الأطراف المقصفة أو النهايات المنقسمة والتي تعطي الشعر مظهرًا باهتًا وتزيد من تشابكه.
  • تجنبي ربط الشعر بشكل مستمر، حيث تزيد من تقف الشعر وتساقطه حيث أنها تعتمد على الشد والضغط على الشعر بشكل شديد.
  • حاولي لف شعرك بقطعة قماش أو منشفة بعد غسلها بدلاً من تجفيفها بالهواء بدلاً من الاعتماد على مجفف الشعر، فمن الضروري تقليل استخدام الحرارة على الشعر، فاستخدام مصففات الشعر يزيد من مشكلاته وجفافه إلى جانب أنه مع الوقت يصبح باهتًا بشكل أكبر.
  • عند التعرض لأشعة الشمس احرصي على ارتداء قبعات الرأس وذلك لتجنب الثار السلبية للشمس.

النصائح السابقة ليست هي النصائح الوحيدة التي تساعدك في حماية شعرك وإنما لشرب الماء والنظام الغذائي دور مهم في حماية الشعر وترطيبه، فاحرصي على إتباع نظام غذائي متوازن وشرب كميات كافية من الماء تساعد على ترطيب شعرك الجاف.

علاج طبي للشعر الجاف

في بعض الأوقات قد لا تفيد العلاجات الطبيعية في حل مشكلات الشعر،  فإذا لاحظت أن حالة الشعر تزداد سوءً على الرغم من إتباع النصائح اللازمة فن الضروري استشارة الطبيب المختص، حيث توجد العديد من العلاجات الطبية التي تحسن من حالة الشعر وتقضي على مشاكله ومن أهم هذه العلاجات: 

  •  تناول الفيتامينات، فأنت بحاجة مستمرة إلى فيتامينات معينة لتغذية جسمك، لكن بعض الفيتامينات تؤثر بشكل مباشر على صحة شعرك وأظافرك أيضًا، فيتامين (أ) وفيتامين (ج) والبيوتين والحديد المعدني سيسهم جميعًا في الشعر الذي يبدو أكثر صحة، ونقص هذه الفيتامينات يدفع طبيبك لصر العلاجات الدوائية التي تعوض هذا النقص.
  • و من الشائع أيضًا في الوقت الحالي تناول مكملات تحتوي على البيوتين فقط لتجعل شعرك يبدو أفضل، ولكن لا تدعم الأبحاث الحديثة فكرة أن البيوتين فقط يحدث فرقًا كبيرًا.   
  • أوميجا 3 ومضادات الأكسدة، وهناك بعض علاجات دوائية تمد الجسم بأوميجا ثري اللازمة لصحة الشعر والبشرة، ويمكنك الحصول على الأوميجا من خلال نظامك الغذائي حيث تتوافر في البروتينات البحرية وتساعد في منع شعرك من التساقط، ويمكن أن تجعل الشعر يبدو لامعًا، وللحصول على نتائج مماثلة دون تناول مكملات، قومي بزيادة كمية البروتينات البحرية في نظامك الغذائي مثل الاعتماد على   سمك السالمون، المحار، تونة، السردين، هذه كلها غنية بالببتيدات وأوميجا 3 ، والتي يمكن أن تجعل شعرك أكثر لمعانًا.

علاج الشعر الجاف للأطفال

اتبعي نفس النصائح السابقة لحماية شعر طفلك الجاف، مع ضرورة الانتباه لتقديم نظام غذائي سليم له وتناول كميات كافية من الماء.

النصائح والخطوات السابقة تساعدك في علاج الشعر الجاف، والذي يتعرض لكثير من المشكلات أبرزها  مشكلات الهيشان والتقصف، ولكن بإتباع الخطوات والنصائح السابقة فيمكنك علاج شعرك وتجنب تعرضه لمشكلات متعددة

جمال وموضة | وصفات طبيعية لعلاج الشعر الدهني

نتعرض للإحراج والشعور بالقلق كثيرا بسبب مظهر الشعر الدهني اللزج والغير محبب ولهذا إليك وصفات طبيعية لعلاج الشعر الدهني والتخلص من مظهره اللزج.

اقرأي المزيد ..

جمال وموضة | وصفات للشعر باستخدام الزيوت الطبيعية

تبحثين دائما عن علاجات وأدوية للعناية بشعرك؟ إليكِ بعض أفضل وصفات للشعر باستخدام الزيوت الطبيعية وأهمية كل زيت في علاج مشاكل الشعر المختلفة.

اقرأي المزيد ..

جمال وموضة | تسريحات شعر للشعر الخفيف ونصائح ذكية لجعله يبدو كثيفا

الشعر الخفيف من أكثر المشاكل التي تؤرق الفتيات. شاهدي بالصور الكثير من تسريحات شعر لصاحبات الشعر الخفيف ليبدو شعرك أكثر كثافة.

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!