عادات وتقاليد الصين

تعرف معنا على عادات وتقاليد الصين اليومية وفي الأعراس والملابس والخدمات لتتعرف على هذه الثقافة المثيرة للاهتمام وتستمتع عند زيارتها.

mosoah

عادات وتقاليد الصين

لكل شعب عاداته وتقاليده التي هي موروثه الثقافي من آبائه وأجداده، ومعلوم أن الصين هي أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان مما يدفع الكثيرين لمعرفة عادات هذا الشعب الكبير الذي يمثل فئةَ كبيرةً من سكان العالم، فتعال لتعرف معنا بعض العادات الجميلة والغريبة لبلد المليار نسمة حتى إذا فكرت في زيارتها يومًا ما فلا تستغرب مما تراه، ولتستمع بعاداتهم المختلفة(الموسوعة).

عادات وتقاليد الصين في الحياة اليومية

في الأكل والشرب

  • الطعام من الأشياء المهمة جدًا بالنسبة للصينيين فلذلك إياك أن تسخر من الطعام أمامهم، أو تقلل من احترامه، كذلك يعتبر الصينيون إصدار أصوات عند الأكل أمر عادي لا يسبب الإحراج.
  • يستخدم الصينيون في الأكل عصي الطعام مما يؤثر على سرعة أكلهم، ولكنهم يؤمنون أن ذلك أكثر فائدة، كما يقومون في الغالب بتقديم الطعام في أطباق صغيرة مستديرة، إذا قمت بإنهاء طبقك ووجدتهم يقدمون لك طبقًا آخر فلا تندهش فتلك علامة في الصين على أنك لم تشبع.
  • يعتبر الشاي هو المشروب الشعبي الأول في الصين وهذا أمر طبيعي فهي الدولة الأولى في إنتاج الشاي في العالم، كما يشرب الصينيون في المناسبات الرسمية المشروبات الكحولية كنوع من الاحتفال.

في الملابس

  • تختلف الملابس في الصين باختلاف الطبقات الاجتماعية، ومع ذلك لا تندهش إذا رأيت الناس يسيرون في الشارع بملابس النوم فهو أمر طبيعي في الصين.
  • يعد زي الهانغو هو الزي الوطني الصيني وهو عبارة عن ثوب طويل مفتوح الوسط كالقميص ولكن لا أزرار له وإنما يتم لفه حول الجسم وربطه، كما يتميز بأكمامه الواسعة وعلى الرغم من بساطته إلا أنه يمنح السرور لمرتيها المختلفين.
  • هناك أيضًا بعض الملابس الأخرى كالبدلة الصينية وهي مزيج بين الملابس الصينية القديمة والغربية الحديثة، وملابس تشي باو النسائية الحريرية المشهورة في الأفلام الصينية.

عادات وتقاليد الصين في الزواج

لدى الصينيين تقاليد مميزة في الزواج ، فيشترط ألا يوجد أي نوع من صلة القرابة بين العروسين، كما يمكنك الزواج في الصين إذا تجاوز عمرك الثانية والعشرين بالنسبة للرجال والعشرين للنساء، من العادات المميزة في الزواج الصيني أنهم يقومون بعدة اختبارات للعريس، ولكن تم الاستعاضة عنها باختبارات طبية حاليًا، كما أن هناك أماكن للزواج في بعض مناطق الصين يضع أهل الفتاة مواصفاتها، ثم يذهب الآباء والأمهات إلى السوق ويقومون باختيار العروس المناسبة، في العرس يجب أن يكون فستان الزفاف والزينة باللون الأحمر كرمز للترابط، كما أنه اللون الوطني للصين.

عادات وتقاليد الصين في الأعياد

  • ربما يعد الشعب الصيني من أكثر الشعوب احتقالًا حول العالم فيتميزون بكثرة الأعياد والتي يصعب أن تجد نظيرًا لها حول العالم، ومن الأعياد المشهورة عندهم عيد رأس السنة الصينية، فالصينيون يحتفلون برأس السنة الجديدة تمامًا كباقي دول العالم إلا أن عادات احتفالهم تختلف كثيرًا عن باقي دول العالم؛ فيجب أن يستيقظ كل أفراد المنزل مبكرًا، كما يتشائم الصينيون إذا ألقى أحدهم التحية عليهم وهو في القراش يوم العيد، ويعتقدون أنك إذا قمت بغسل شعرك أو قصه يوم العيد فهذا يقلل من حظه في السنة الجديدة، ويفضلون لبس الأحمر للزينة والملابس في هذا اليوم.
  • كما يحتفل الصينيون بعيد الربيع ويأخذون 3 أيام عطلة بمناسبة هذا الاحتفال وهو يشبه احتفالنا بعيد رأس السنة الهجرية من حيث وقت الاحتفال فيحتفلون بمرور سنة قمرية جديدة.
  • لديهم كذلك عدة أعياد أخرى كعيد الشباب ويكون في الرابع من مايو كل عام وعيد منتصف الخريف.
  • ويتميز الصينيون بالأزياء في الاحتفال وكذلك الزينة فنجد الأسد الراقص المشهور وكذلك رقصة التنين الجميلة لذلك ستكون محظوظًا إذا زرت الصين في أحد أوقات الاحتفال لتشاهد تلك المظاهر المبهجة والعجيبة.
  • طريقة تمني الأمنيات: إذا كنت في الصين وأردت تمني أمنية فيمكنك الذهاب مع الصينيين إلى بحيرة مقدسة حيث يقومون بإشعال النار داخل فانوس قماشي والذي يطير عاليًا في الهواء بفعل الهواء الساخن، معتقدين أن ذلك يحقق لهم امنياتهم.

خدمات مميزة ضمن عادات وتقاليد الصين المتنوعة

  • خدمة المساعدة في ازدحام الطرق: وذلك بالطبع يرجع إلى كثرة عدد السكان؛ ولكن الغريب في الموضوع أن هناك في الصين خدمة يمكنها إنقاذك من ازدحام المرور، فبمجرد أن تتصل بها يأتي إليك شخصان يعتني أحدهما بسيارتك، والآخر معه دراجة بخارية ليوصلك إلى حيث تريد.
  • القرش: لا تخف إذا وجدت نفسك أمام فم سمكة قرش مفتوح في أحد متاجر الصين، فهو يباع معروضًا للزبائن الذين يحبون لحوم الأسماك المختلفة.
  • خدمة بيع الهواء المعلب: نظرًا لتلوث الهواء في الصين قامت بعض الشركات ببيع هواء في علب كعلب المشروبات الغازية بروائح مختلفة. الأمر الذي لن تجده إلا في الصين.
  • خدمة الإوز: تستخدم بعض أقسام الشرطة الإوز بدلًا من الكلاب مؤكدين كفاءتها وسلوكها العدواني تجاه المجرمين.

 

وأخيرًا يكفي أن تعرف أن عادات الصين لا حصر لها وقد انتشر كثير منها حول أشهرها فكرة الأبراج وما يدور حولها، ولا تنس إذا زرت الصين أن تلتقط الصور التذكارية، وأن تشاركنا تجربتك التي من المؤكد أنها ستكون جميلةً وجديدةً، وأن تتابعنا أولاً باول على الموسوعة ليصلك كل جديد في شتى المجالات المفيدة والممتعة.  

 

المراجع: 1، 2، 3، 4.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!