علاجات طبيعية للركبة بعد عملية الغضروف

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”b0a46c484143051cfdc94916-text/javascript”] [wpcc-script type=”b0a46c484143051cfdc94916-text/javascript”]

هناك مجموعة من الناس يتعرضون إلى عمليات الغضروف في منطقة الركبة، وبعد هذا النوع من العمليات يتطلب الأمر ادخل العلاج الطبيعي لتعود عمل الركبة لوضعها الطبيعي. ونحن نوضح كل تفاصيل هذه الحالة.

حدوث إصابة الغضروف
يوجد في منطقة الركبة ما يسمى بالغضاريف الهلالية وهي تقع بين منطقة العصبة والفخذ، وهي تعمل على تثبيت المفصل وتقوم بحماية الركبة من الصدمات المفاجئة التي قد تحدث لها.

ويحدث ذلك التمزق الغضروفي الهلالي لمفصل الركبة نتيجة حدوث دوران مفاجئ يحدث للركبة بشكل محوري بحيث يكون المفصل في حالة ثني مع ثبات القصبة وفيها يتم التفاف عظم الفخذ على الغضروف من الداخل ومن الخارج.

وأيضًا يتسبب الانحناء الشديد للركبة قد يتسبب في تمزق الغضاريف الموجودة بين المفاصل وبالطبع هذا يسبب ألم في منطقة الرباط الوحشي.

ويتمزق الغضروف الهلالي هذا من الجانب الأنسب بنسبة خمس اضعاف من التمزق من الجانب الوحشي، وإذا حدث ذلك فإن هذا يأخذ فترة علاج كبير وقد يحتاج الأمر إلى أجراء عملية جراحية.

وقد يتمزق الغضروف ويتآكل الجانب الخلفي منه، وهذا يجعل الركبة معرضة لأي صدمه لأن الغضروف هو الذي كان يحميها من الصدمات، فيحدث بعد إصابة الغضروف ألم شديد في منطقة الركبة مع صوت احتكاك خشن في تلك المنطقة.

وقد يحتاج المريض في هذه الحالة إلى أجراء عملية جراحية لإزالة الغضروف المصاب، وهذا العلاج يحتاج إلى فترة طويلة لذلك إذا أصيب به لاعب رياضي فإنه قد يترك اللعبة لفترة طويلة من الزمن.

علاج الغضروف
العلاج الأولى للغضروف يبدأ عن طريق وضع كمادات باردة في منطقة الركبة بتهدئة حدة الألم، وربط منطقة الركبة برباط ضاغط حول المفصل، ويحتاج الشخص المصاب بالغضروف إلى رفع ركبتيه إلى أعلى حتى يتم انتقاله إلى المستشفى لإجراء اللازم في هذه الحالة.

 العلاج بالجراحة للغضروف
يتم أولًا أخذ بعض المسكنات التي يصفها الطبيب المختص لتقليل الإحساس بالألم لمن يعاني من مشكلة الغضروف، ويخضع المريض بعد ذلك لعمل أشعة لتبين وضع الغضروف وإذا كان الإصابة صغيرة بسيطة فإنه قد يعالج عن طريق التمارين الرياضية فقط.

العلاج الطبيعي للغضروف بعد العملية الجراحية

1- التبريد: وذلك من خلال وضع الثلج في منطقة الإصابة وربطها عن طريق رباط حول الثلج والركبة حتى تمنع من تورم الذي يصاحب الإصابة.

2- التدليك: لابد من تدليك هذه المنطقة دائمًا حتى وأن كانت سليمة لتحريك العضلات والغضاريف وتنشيطها في ذلك المكان.

3- العلاج الكهربائي: وفي هذا النوع من العلاج يستخدم الموجات الصوتية في المراحل النهائية من العلاج ويكون هذا تحت إشراف الطبيب وهذا الإجراء يعمل على تحسين الدورة الدموية في منطقة المفصل.

4- العلاج المائي: ويستخدم عن طريق وضع الركبة في الماء ولكن بعد التئام الجروح وفك خيوط العملية.

5- العلاج الحركي: وهذه من أهم المراحل التي تتم بعد العملية الجراحية وذلك عن طريق عمل بعض التمارين البسيطة للركبة وتعمل تمرينات للطرف السليم، ويجب عمل تدريبات لعضلات الفخذ.

ويحتاج المريض لرفع الركبة عن مستوى الجسم أثناء النوم أو في أثناء الجلوس وذلك لأنه يعمل على زيادة كفاءة الدورة الدموية كما أن رفع الرجل يعمل على تقليل الارتشاح الدموي.

وأيضًا يتم عمل تمارين لباقي أجزاء الجسم الغير مصابة حتى تعمل على رفع اللياقة البدنية لباقي أجزاء الجسم، ولابد من عمل هذه التمارين للركبة بشكل يومي وذلك حتى تعمل على تقوية الأربطة المفصلية للمصاب.

ويمكن أن نبدأ المشي بعد هذه فترة من العملية الجراحية باستخدام العصا وعدم التحميل بالضغط على الركبة المصابة.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!