علاج اضطراب الهرمونات عند النساء

علاج اضطراب الهرمونات عند النساء

هل تعانين من بعض المشكلات الصحية المتعلقة بالهرمونات كالنوم، المزاج، الوزن وانتظام الدورة الشهرية؟ فما علاج اضطراب الهرمونات عند النساء؟

علاج اضطراب الهرمونات عند النساء

تفرز الهرمونات من الغدد الصماء المتواجدة في مختلف أنحاء الجسم وتكمن أهميتها في تنظيم وظائف الجسم المختلفة، حيث تعاني المرأة من اضطراب الهرمونات بشكل طبيعي في بعض مراحل حياتها التي تشمل فترة البلوغ، فترة الحمل ومرحلة سن اليأس. 

بالتالي فإن الهرمونات الأنثوية المتمثلة بـالإستروجين والبروجيستيرون هي الهرمونات الأكثر عرضة لحدوث الاضطرابات في جسم المرأة. 

كما قد يعاني البعض منهن من مشكلات الغدة الدرقية واضطراب هرموناتها في أغلب الحالات أيضًا، فكيف يتم علاج اضطراب الهرمونات عند النساء؟

علاج اضطراب الهرمونات عند النساء

يتم علاج اضطراب الهرمونات عند النساء تبعًا للمسبب، فيتم التعويض عن نقص الهرمونات بأخرى صناعية لعلاج المشكلة الصحية وتخفيف الأعراض الناتجة عنها.

إليك أهم طرق علاج اضطراب الهرمونات عند النساء:

1. وسائل علاجية لمنع الحمل

في حال كانت المرأة تعاني من عدم انتظام في الدورة الشهرية أو حدوث النزف الشديد أثناء مرحلة الحيض الناتج من اضطراب الهرمونات الأنثوية المتمثلة بـالإستروجين والبروجيستيرون.

فإن الحل يكون باستخدام حبوب منع الحمل أو أية وسائل أخرى لمنع الحمل مثل الحلقات الهرمونية، اللصقات الهرمونية، غرسة هرمون البروجيستيرون أو اللولب.

2. الإستروجين العلاجي

يمكن استخدام الكريمات، الحبوب أو الحقن العلاجية التي تحتوي هرمون الإستروجين والتي تعمل على تخفيف أعراض سن اليأس الناتجة من انخفاض مستويات الإستروجين والمتمثل بعضها بما يأتي: جفاف المهبل، التعرق الليلي والهبات الساخنة.

3. مضادات الأندروجين

يمكن اللجوء لاستخدام الأدوية المضادة للأندروجين وهو هرمون ذكوري، لكن في حال ارتفاعه عند النساء بمستويات أكبر من الحد الطبيعي فإنه قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب وتساقط الشعر عندهن. 

يتم استخدام أدوية مضادات الأندروجين لحل المشكلات المذكورة.

4. علاج الكلوميفين وعلاج ليتروزول

الكلوميفين و ليتروزول هي علاجات دوائية تعمل على تحفيز الإباضة من المبيض عند النساء اللواتي يعانين من متلازمة المبيض متعدد الكيسات أو أية مشكلات صحية أخرى تؤثر على الإباضة وتؤدي إلى العقم.

5. علاجات اخرى لاضطراب الهرمونات عن النساء

  • إفلورنيثين، وهو كريم علاجي يستخدم في حل مشكلة زيادة شعر الوجه عند النساء.
  • الميتفورمين، علاج يستخدم في بعض حالات متلازمة المبيض متعدد الكيسات وهو علاج أيضًا لمرض السكري من النوع الثاني.
  • التلقيح الصناعي، وهي عملية تساعد في حدوث الحمل وحل بعض مشكلات العقم.
  • ليفوثايروكسين، وهو علاج يساعد في علاج كسل الغدة الدرقية.

نصائح للمحافظة على توازن الهرمونات في الجسم

إليك أهم النصائح التي تساعدك في الحفاظ على توازن الهرمونات في جسمك:

1. تناول غذاء صحي متوازن

يشمل تناول غذاء صحي متوازن بما يأتي: 

  • يتمثل الغذاء المتوازن بالتنوع ما بين تناول الكربوهيدرات، البروتينات، الدهون والألياف. 
  • تزود البروتينات الجسم بالأحماض الأمينية المهمة التي تساعد في حماية صحة العضلات، العظام والجلد.
  • حاولي التقليل من السكريات المصنعة لأن كثرتها تؤثر سلبًا على عمل الهرمونات وتزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، السمنة وأمراض أخرى.
  • تناولي الدهون الصحية الغير مشبعة المتواجدة في زيت الزيتون والمكسرات فهي تساعد في الحماية من مرض السكري، أمراض الكبد وارتفاع الدهون الثلاثية الضارة.
  • أكثري من تناول الأسماك والمأكولات البحرية فهي مصادر غنية بالأوميغا 3 التي من شأنها تنظيم عمل بعض الهرمونات والمساعدة في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات، سكري الحمل والسمنة.
  • أكثري من تناول الألياف المتواجدة بكثرة في الخضار والفواكه فهي تساعد في زيادة استجابة الخلايا للأنسولين وتساعد في سرعة الشعور بالشبع وبالتالي منع السمنة.
  • تناول الطعام باعتدال، لأن التخمة وكثرة تناول الطعام تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري والسمنة المفرطة، وقلة تناول الطعام تؤدي إلى سوء التغذية مما يزيد من خطر اضطراب الهرمونات في الجسم.

2. ممارسة الرياضة

تلعب ممارسة الرياضة دورًا مهمًا في تنظيم عمل الهرمونات في الجسم، فهي تحافظ على استجابة وحساسية الخلايا للأنسولين وبالتالي تقلل خطر الإصابة بمرض السكري، كما تحافظ على بنية العضلات وقوتها.

3. الاسترخاء وعدم التوتر

يؤدي التوتر الشديد إلى اضطراب الهرمونات في الجسم وخاصة هرمون الكورتيزول الذي يؤدي ارتفاعه إلى زيادة استهلاك السعرات الحرارية وخطر السمنة المفرطة.

أيضًا فإن التوتر الدائم يزيد من مستويات هرمون الأدرينالين الذي يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم المزمن، واضطراب نبضات القلب.

4. الحصول على ساعات نوم كافية

إن اضطراب النوم وعدم الحصول على الراحة الكافية من أكثر العوامل التي تؤثر سلبًا على نظم هرمونات الجسم وأهمها هرمون الإنسولين، هرمون الكورتيزول، الهرمونات المسؤولة عن شهية الطعام وهرمون النمو.

Source: Webteb.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!