علاج الاكتئاب والتوتر بالأعشاب

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”7b0968dab8af7678fe3e8283-text/javascript”] [wpcc-script type=”7b0968dab8af7678fe3e8283-text/javascript”]

كلنا نتعرض لحالات التوتر والاكتئاب بسبب الضغوط اليومية الصعبة التي تمر بنا،ومنا من يستطيع أن يسيطر على تلك المشاعر ويخرج منها بسرعة ومنا من يستسلم لها ويظل يعاني منها فترة من الوقت، فنحن من خلال ذلك المقال نوضح لكم بعض الطرق لعلاج مشكلة الاكتئاب والتوتر من خلال بعض الأعشاب التي تتناولها في المنزل.

علاج الاكتئاب بالأعشاب
هناك الكثير من الأعشاب التي ثبت نجاحها في تقليل حدة التوتر والشعور بالاكتئاب منها:

1- الزعفران: قد أثبتت الدراسات العلمية أن عشبة الزعفران لها قدرة عالية على علاج التوتر والاكتئاب الذي يعاني منه الفرد.

2- الزيزفون: هي نوع من الأعشاب المستخدمة في علاج الاكتئاب وهي نبات على هيئة شجر يستخرج لحاء ذلك الشجر ولونه رمادي اللون.

أما ورق تلك الشجرة فهي على شكل قلب، ويستخدم الأزهار في شجرة الزيزفون لعلاج الاكتئاب وهي صفراء اللون، وهذه النبتة تحتوي على الكثير من العناصر مثل الفلافونيدات والكامفيورل وبعض العناصر الهلامية التي تساعد على التخلص من مشكلة الاكتئاب بشكل كبير.

3- حشيشة القلب: هي نوع من أنواع الأشجار المعمرة التي تحتوي في أوراقها على الزيوت العطرية الطيارة الغنية بالكاروفيلين الذي يحارب التوتر والاكتئاب.

ويتم استخدام تلك النبتة عن طريق وضع أزهار شجرة حشيشة القلب في كوب من الماء المغلي وتغطية دقائق حتى لا تتطاير منه الزيوت الطيارة.

ثم بعد ذلك نقوم بتصفيته ويتم تناوله مرتين في اليوم في الصباح وفي المساء ومع الاستمرار فإن هذا المشروب يخلص الإنسان من الشعور بالتوتر والعصبية والاكتئاب.

4- الناردين المخزني: هو نوع من أنواع النباتات المعمرة الذي يبلغ ارتفاع 12 متر، أوراق هذا النبات تشبه الريش، وبالنسبة إلى أزهاره فهي قرنفلية الشكل وهذا هو الجزء الذي يستخدم في علاج القلق والاكتئاب.

ويتك اقتلاع تلك الازهار في فترة الخريف ويحتوي أيضًا هذه الزهرة على زيوت عطرية طيارة، كما تحتوي زهرة الناردين على بعض العناصر المهدئة مثل البونيول والقلويدات والبيتا كارفيلين الذي يعمل على تهدئة الجسم بشكل كبير.

ويتم استخدام جذور تلك النبتة عن طريق طحنها ووضع القليل منها في كوب من الماء المغلي ويتم تغطية الخليط حتى لا تتطاير الزيوت الطيارة المحتوي  عليه، ويترك لمدة خمس دقائق ثم يحلى بعسل النحل، ويشرب منه مرتين في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

5- عشبة البابونج: عشبة البابونج هي من أكثر الأعشاب المعروف التي تعالج الاكتئاب والتوتر العصبي لأنها تحتوي على العديد من المواد المسكنة التي تعمل على تهدئة الجسم بشكل عام.

بخلاف طعمها اللذيذ الذي يحبه الكثير ويتم عمل هذا المشروب عن طريق غلي القليل من عشبة البابونج في الماء ويتم تصفيتها وتحليتها بالعسل.

6- إكليل الجبل: عشبة إكليل الجبل لها العديد من الفوائد المذهلة ومنها علاج التوتر والاكتئاب الذي يصيب الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي.

7- عشبة اللافندر: تعرف عشبة اللافندر بعشبة الخزامي وهذه العشبة من الأعشاب الشائعة في علاج التوتر والاكتئاب وإكساب الجسم الراحة والاسترخاء.

ويتم استخدام تلك العشبة بأكثر من طريقة فمن الناس من يشرب تلك العشبة في ماء مغلي، ومنهم من يستنشق البخار المتصاعد منها فإنها تعمل على تهدئة الأعصاب بشكل كبير.

وبعض الناس تستخلص من تلك العشبة زيت اللافندر ونقوم بدهن الجسم به فإنها تعمل على ارتخاء العضلات وتساعد الجسم في التخلص من التوتر العصبي وتستخدم كمهدئ ومنوم في نفس الوقت.

8- جوزة الطيب: هذه النبتة من النباتات التي تستخدم في كثير من بيوتنا كتوابل توضع في الطعام لإكسابه مذاق أحلى.

ولكن إذا تم استنشاق البخار الناتج من غلي جوزة الطيب فإن ذلك يعمل على تخلص الجسم من أي توترات عصبية أو أي قلق يعاني منه الإنسان.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!