علاج الاكزيما في اليد طبيعيا

نقدم إليك عزيزي القارئ في موسوعة علاج الاكزيما في اليد فقد تشعر أن يديك مصابة بالجفاف الشديد والتقشر، كما قد تصاب بتشققات وجروح مؤلمة جميع الأعراض تلك قد

mosoah

علاج الاكزيما في اليد

نقدم إليك عزيزي القارئ في موسوعة علاج الاكزيما في اليد فقد تشعر أن يديك مصابة بالجفاف الشديد والتقشر، كما قد تصاب بتشققات وجروح مؤلمة جميع الأعراض تلك قد تشير إلى الإصابة بالإكزيما، حيث إن القدمين واليدين هما أكثر منطقتين في الجسم معرضتان للإصابة بها وليس الوحيدتين بل إنها قد تصيب جميع أجزاء الجسم أيضاً، وغالباً ما يكون الوقت الذي تنشط به هو وقت الشتاء البارد أو في درجات الحرارة الشديدة.

لا يوجد حتى الآن سبباً توصل الأطباء لكون الإصابة بها راجعاً إليه ولكنها قد تنتج عن الإصابة بالتهاب الجلد التأتبي المعروف بالربو الجلدي، وقد ترجع لأسباب وراثية تصيب الكبار والصغار أيضاً وقد تم تصنيفها ضمن الأمراض المزمنة التي إذا لم يتم علاجها بطريقة صحيحة تظل تكمن وتنشط بصورة موسمية دورية، وفي موسوعة سوف نعرض طرق علاج الإكزيما وأنواعها وأسباب الإصابة بها في اليدين.

علاج الاكزيما في اليد

لم يتم التعرف حتى الآن على وجود علاج نهائي للقضاء عليها ولكن يوجد مجموعة من الوسائل التي يترتب على اتباعها التخفيف من حدة الأعراض نذكرها فيما يلي:

  • العلاج بواسطة أشعة الشمس: توصلت الجمعية الوطنية إلى أن العلاج بضوء الشمس له فعالية عالية في التخلص من الحكة والاحمرار الذي يصاحبها ويقلل من الالتهاب ويقتل البكتيريا الموجودة في الجلد.
  • فيتامين د: إلى جانب التعرض لأشعة الشمس والحصول من خلالها على (فيتنامين د) لابد من تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه وتناول الأطعمة الغنية به مثل الأسماك خاصة سمك السلمون، السردين، البيض، تلك الأطعمة قد تقضي على الإكزيما لدى الأطفال وتقلل من أعراضها لدى الكبار.
  • الترطيب: من أهم العوامل المؤدية لظهر ذلك المرض وزيادة نشاطه جفاف البشرة لذلك لابد من روتين يومي لترطيب الجلد على مرة أثناء اليوم وأخرى قبل النوم مباشرة من خلال تدليك اليد بزيت جوز الهند لما له من خصائص مكافحة للفطريات ومضادة للجراثيم.
  • ملح البحر الميت: أثبتت العديد من الدراسات ما لماء البحر الميت وأملاحه من قدرة هائلة في علاج الكثير من الالتهابات الروماتيزمية والجلدية وغيرها ولذلك فإن الاستحمام في ماء دافيء مذاب به ذلك الملح والجلوس بها لمدة عشر خمسة عشر دقيقة يقتل البكتيريا ويخفف من الالتهاب.

علاج الاكزيما طبيعيا

يوجد بعض الطرق المنزلية المثالية للقضاء على ذلك المرض وما يصاحبه من أعراض نذكرها في الفقرة الآتية:

  • كمادات مبللة بالماء البارد: تطبيق الكمادات المبللة بالماء البارد على المنطقة المصابة يخفف من حدة الألم ولكن إذا كانت مرحلة المرض بلغت وجود بثور بارزة على الجلد فقد تزيد الرطوبة من خطر تنقل العدوى لمناطق أخرى بالجلد ولذلك يجب الامتناع عن استعمالها.
  • الأوميجا 3: توصل الباحثون بالجامعة النرويجية للتكنولوجيا والعلوم ما يترتب على تناول الأطفال من سن التسعة أشهر الأسماك بصورة أسبوعية حيث ترفع من قدرة الجهاز المناعي على قتل البكتيريا والقضاء على الأمراض نتيجة احتوائها بقدر كبير على حمض الأوميجا 3.
  • زيت اللافندر: من خلال خلط زيت اللافندر وزيت اللوز وزيت جوز الهند يتم ترطيب الجلد بصورة كافية للقضاء على الحكة والجفاف والالتهاب المصاحب للإكزيما وتكون النتائج أفضل عند إضافة بذور الشيا المطحونة لما لها من دور في التئام الجروح.

أنواع الإكزيما

علاج الاكزيما في اليد يتوقف على معرفة نوعها وقد تم تصنيفها إلى عدة أنواع نذكر منها أكثرها شيوعاً:

  • إكزيما اليد: تنتج عن الإفراط في استخدام المنظفات مما يجعل سطح الجلد جاف وعرضة للإصابة بالبكتيريا.
  • التهاب الجلد التأتبي: غالباً ما تتم الإصابة به في سنٍ صغيرة وهو الأكثر انتشاراً يقل تدريجياً مع التقدم في السن وقد ينتهي تماماً.
  • الخلل في التعرق: تصيب النساء بدرجة أكبر من الرجال وتكون في صورة حويصلات صغيرة الحجم على القدمين أو اليدين.

كما يوجد أنواع أخرى مثل الإكزيما القرصية، الركودية، التماس، التهاب الجلد العصبي، ولكنها أقل انتشاراً، وبذلك نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي عرضنا فيه كافة التفاصيل عن الإكزيما وطرق علاجها وما نود ذكره هو أن كافة النصائح التي وردت قد جاءت على سبيل الاسترشاد ولا تغني عن استشارة الطبيب.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!