علاج القولون مجرب

علاج القولون مجرب ، تعتبر متلازمة القولون العصبي هي من أكثر الأمراض انتشارًا و توسعًا في العالم، حيث أنها تصيب جميع الفئات العمرية و لكن يزيد فرص إصابة

Share your love

mosoah

علاج القولون مجرب

علاج القولون مجرب ، تعتبر متلازمة القولون العصبي هي من أكثر الأمراض انتشارًا و توسعًا في العالم، حيث أنها تصيب جميع الفئات العمرية و لكن يزيد فرص إصابة النساء بها، و تكون أعراض مرض القولون العصبي واضحة مثل: الشعور بالانتفاخ المستمر و المغص المصاحب لخروج الغازات، و قد يحدث في بعض الحالات سوء الهضم الذي يسبب الإمساك المزمن، و لمعرفة ما هو القولون العصبي؟ وأسباب حدوث المرض؟ و ما هو أجود أنواع العلاج المستخدمة ؟ و  نرجو متابعة المقال الاستفادة منه .

أعراض القولون العصبي:

هناك العديد من الأعراض الواضحة لمتلازمة القولون العصبي، و التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم و هي :

  1. ظهور الانتفاخ و المغص المزمن، و ملاحظة إخراج الغازات المستمر.
  2. عسر الهضم الذي يتسبب في الآلام المعدة و الإصابة بالإمساك.
  3. الإحساس بالإرهاق و التعب، نتيجة تناول  الخضروات الورقية و المواد البقولية.
  4. الشعور بحموضة مرتفعة للمعدة، و الحرقة الدائمة للمعدة.

علاج القولون مجرب بالوصفات الطبيعية :

يوجد الكثير من الوصفات الدوائية  لمعالجة القولون ، و لكن  ينصح الأطباء باستعمال الوصفات الطبيعية  دون اللجوء للأدوية الطبية في بعض الحالات الخطرة للحفاظ على صحة المعدة و الجهاز الهضمي.

العسل الأبيض الطبيعي:

  • يعتبر العسل الأبيض الطبيعي من أفضل و أعرق المواد الغذائية التي تم استعمالها قديمًا، في حل مشكلات عسر الهضم و المعدة و معالجة القولون العصبي.
  • يقوم العسل الأبيض الطبيعي على تطهير القولون و تنظيم نشاطه، و يعمل على الحد من وجود الانتفاخات و المساعدة على تنظيم حركة المعدة العصبية، و الحد من الآلام الناتجة عنه.
  • يفضل تناول العسل الأبيض الطبيعي للعلاج مرتين صباحًا و مساًء قبل الأكل مباشرة، و بعد تناول الوجبات اليومية الأساسية، و لكن يجب استشارة الطبيب المختص في حالة مرضى السكري،  لما يسببه العسل الأبيض في ارتفاع ملحوظ في مستوى السكر في الدم.

عشبه الكتان الطبيعية :

  • تعتبر عشبه الكتان الطبيعية من أكثر الأعشاب الطبيعية أهمية في حالة إصابة الجهاز الهضمي، و يرجع ذلك لاحتوائها على الكثير من الفوائد اللازمة في حالة التهابات المعدة و متلازمة القولون العصبي.
  • أثبتت الدراسات و الأبحاث التي أجريت في هذا المجال على فعالية عشبه الكتان في علاج القولون، حيث أنها تعمل على تهدئة الآلام الناتجة عن القولون العصبي، و تقوم بعلاج التهابات الردب، و يكون بمثابة ملين طبيعي في حالات الإمساك المزمن، و التخفيف من التهابات القولون.
  • يجب تناول ما لا يقل عن ربع كوب من عشبه الكتان، و الاستعمال المنتظم لعشبه الكتان للحصول على النتيجة المرجوة وسرعة العلاج  .

مبشور الزنجبيل :

  • يعتبر مبشور الزنجبيل الطبيعي من أقدم المواد المستخدمة لعلاج العديد من الأمراض، و خاصة علاج القولون العصبي نظرًا لخصائصه شديدة الفاعلية في تطهير و تنظيف القولون و المعدة، و المحافظة على نشاط العضلات، و المساهمة في التخلص من التهابات القولون و الآلام الناتجة عنه.
  • ينصح بتحضير مشروب مبشور الزنجبيل عن طريق غلي كوب من الماء المضاف له  ملعقة صغيرة من مبشور الزنجبيل الطازج، و تركه حتى يبرد و يكرر تناوله مرة واحدة يوميًا  لمدة أسبوعين فقط لعدم الأضرار بالمعدة و القولون.

علاج القولون مجرب بالشمر :

  1. تعتبر عشبه الشمر الطبيعية من أقدم الأعشاب استخدامًا في حالة علاج القولون العصبي، نظرًا لصفاته المهدئة للقولون و تلطيفه، و تعمل على الحد من تشنجات القولون و تقليل الانتفاخ و الغازات الناتجة عن الآلام القولون و المعدة .
  2. يتم استخدام كمية قليلة من عشب الشمر المضاف لها كوب من الماء المغلي، للحد من الإسهال الناتج عن التهابات القولون، و خفض أخراج الغازات .

علاج القولون بالكراوية :

  • من المعروف طبيًا عن فاعلية الكراوية الطبيعية في محاربة أمراض الجهاز الهضمي، و علاج القولون العصبي لما تمتاز به من عوامل طبيعية لازمة للحفاظ على صحة الجسم و الجهاز الهضمي.
  • تعمل أعشاب الكراوية الطبيعية على التخلص من الغازات الناتجة عن التهابات القولون ، و المساهمة في علاجه عن طريق  قتل البكتريا الضارة المسببة في الانتفاخات، حيث يقوم بتطهير و تلطيف القولون طبيعيًا و الحد من تهيجه.

علاج القولون العصبي بالحلبة :

  1. تحتوي الحلبة على العديد من الفوائد التي تساهم في حالة علاج الجهاز الهضمي، و ذلك عن طريق التخلص من البكتريا التي تنتج مخاط المعدة، و الذي يتسبب في عملية عسر الهضم و التهابات القولون، و لذلك تقوم الحلبة بالحد من صعوبة الإخراج، و تسهيل عملية الهضم مما يخفف من الآلام الناتجة عن القولون العصبي.
  2. للاستفادة من الحلبة في العلاج ، يفضل تناول حبوب الحلبة كاملة للحصول على الفائدة للحبوب الطبيعية، أو يمكن غلي حبوب الحلبة و تناولها مرتين يوميًا بإضافة ملعقة من العسل الأبيض للتحليه.

علاج القولون باليانسون :

  • يمتاز الينسون باشتماله على العديد من العناصر المهدئة لعلاج القولون، و التي تفيد في حالات تهيج القولون، و الجهاز الهضمي و ذلك عن طريق الحد من القلق و التشنجات التي تصيب القولون في حالة التهابات القولون، و التي تعتبر من أكثر المشكلات إزعاجا بالنسبة للجهاز الهضمي .
  • يفضل تناول مغلي الينسون بطريقة منتظمة عند الشعور بالآلام القولون، حيث يعمل بمثابة مهدئ و مسكن طبيعي للمعدة و التخلص من تشنجات عضلات القولون.

فوائد الثوم للقولون:

  • يحتوي الثوم على العديد من العناصر المعقمة و المطهرة، التي تعمل على تعقيم الجهاز الهضمي و تطهير القولون و المساهمة في علاج القولون العصبي، و يرجع ذلك لاحتواء الثوم على المضاد الحيوي الطبيعي، اللازم لقتل البكتريا الضارة التي تسبب في الآلام القولون و الانتفاخ و المغص و التهابات المعدة.
  • لتحقيق أفضل استفادة للعلاج عن طريق تناول ثلاث فصوص من الثوم صباحًا قبل الأكل، لتطهير القولون .

علاج القولون بالحجامة:

  • يمكن الاستعانة بالطب النبوي في معالجة القولون العصبي، و هي من الطرق التي استخدمت قديمًا لمعالجة الأمراض، و خاصة أمراض الجهاز الهضمي و تكون عادة مجموعة من الكاسات الهوائية التي تقلل من التهابات القولون.

نصائح هامة للحفاظ على صحة القولون :

  • يجب الحد من تناول الأكلات الحارة و السريعة، و الاعتماد على المواد الغذائية الطبيعية من فواكه و خضروات الغنية بالعناصر الهامة مثل: الفيتامينات و الألياف.
  • ينصح بشرب كميات وفيرة من الماء على فترات متقاربة، لضمان صحة الجهاز الهضمي و تخفيف تشنجات المعدة و القولون .
  • الإقلاع عن التدخين، و البعد عن المشروبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من مادة الكافين مثل: القهوة، و النسكافيه، و الشاي، و التي لها دور كبير في تهيج الجهاز الهضمي و القولون .
  • مراعاة الحالة النفسية للمريض أثناء فترة تلقي العلاج  حيث يعمل التوتر و القلق بطريقة عكسية و التسبب في تهيج و التهابات القولون .
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!