علاج النحافة بالادوية والاعشاب مجرب

في هذا المقال نستعرض لكم طرق علاج النحافة وأسبابها، في الوقت الذي يبحث فيه الكثير من الناس ممن يعانون من السمنة عن طرق إنقاص الوزن من خلال اتباع نظام

mosoah

علاج النحافة

في هذا المقال نستعرض لكم طرق علاج النحافة وأسبابها، في الوقت الذي يبحث فيه الكثير من الناس ممن يعانون من السمنة عن طرق إنقاص الوزن من خلال اتباع نظام غذائي يتطلب التقليل من تناول الأطعمة العالية في السعرات الحرارية هناك من يعاني من مشكلة النحافة الناتجة عن الانخفاض الشديد في الوزن وهي تسبب له الشعور بالضيق لأنها تؤثر على مظهره الخارجي.

فمصطلح النحافة يُطلق على من يقل مؤشر كتلة جسمه إلى 18.5، فمن المفترض أن المعدل الطبيعي لمؤشر كتلة الجسم يتراوح ما بين 18.5 إلى 24.9، ومؤشر كتلة الجسم هي وسيلة يتم من خلالها التعرف على المعدل الطبيعي للوزن عبر قياس النسبة بين الوزن والطول، في موسوعة يمكنك التعرف على مسببات النحافة وطرق علاجها.

أسباب النحافة

من المهم الإطلاع على الأسباب التي تؤدي إلى النحافة من أجل البدء في علاجها على الفور، ومن هذا العوامل ما يلي:

  • الإصابة بالأمراض: فهناك بعض الحالات المرضية التي تتسبب في قلة الشهية وبالتالي تقل كمية الأكل التي يتناولها المريض، كما أن قلة الشهية قد تحدث جراء إصابته بالإسهال وحدوث الغثيان والقيء، ومن أبرز الحالات المرضية التي تؤدي إلى النحافة كمرض التهاب القولون التقرحي والسكري والسرطان وأمراض الغدة الدرقية وفقر الدم.
  • عامل الوراثة: وهي واحدة من العوامل البارزة في حدوث النحافة حيث أن انخفاض مؤشر كتلة الجسم قد يحدث لدى الآباء أو أي شخص من الأقارب بشكل عام.
  • الإكثار من ممارسة النشاط الرياضي: حيث أنه يساعد في انخفاض وزن الجسم جراء كثرة حرق السعرات الحرارية.
  • الاكتئاب والقلق: من بين العوامل المؤثرة في مشكلة النحافة هو الإصابة باضطرابات عقلية مثل القلق والاكتئاب والوسواس القهري فكلها عوامل تؤثر سلبياً على شهية المريض.
  • مشاكلات في الأيض: من بين المشاكل الصحية التي تسبب في الإصابة بالنحافة وجود مشكلة في عملية الأيض أو التمثيل الغذائي ففي حالة فالزيادة الكبيرة في معدل الأيض تؤدي إلى زيادة معدل حرق السعرات الحرارية.
  • المكملات الغذائية: تناول بعض الأدوية مثل بعض مكملات الفيتامينات والعلاج الكيمياوي.

علاج النحافة

يتركز علاج النحافة بشكل أساسي على اتباع نظام غذائي يعتمد على فتح الشهية وتناول الكثير من السعرات الحرارية، ومن بين طرق علاج النحافة ما يلي:

  • الاهتمام بتناول أغذية صحية تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية مثل الأجبان أو المكسرات مثل اللوز، أو البذور مثل بذور عباد الشمس، ويتم الاستفادة في تناولها بين الوجبات أو إضافتها إلى الوجبات الرئيسية.
  • من الأفضل الابتعاد عن تناول الأغذية الغنية بالدهون الغير صحية مثل الوجبات السريعة لأنها لا تحتوي على عناصر غذائية مفيدة، فالإكثار من تناولها يساعد على الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وفي تلك الحالة يُستبدل بها أغذية ذات سعرات حرارية عالية وفي نفس الوقت تحتوي على عناصر مغذية مثل اللحوم.
  • من بين الوسائل التي تساعد على زيادة الوزن هو تناول وجبات صغيرة بين الوجبات الرئيسية من أجل الحصول على المزيد من السعرات الحرارية.
  • ممارسة الرياضة: يعتقد البعض أن ممارسة الرياضة تقتصر فقط على إنقاص الوزن، ولكن في الحقيقة أن هناك بعض الأنشطة الرياضية التي تساعد على زيادة الوزن وبناء العضلات مثل رياضة رفع الأثقال وفي نفس الوقت تساعد على اكتساب مظهر صحي.
  • يمكن اتباع نظام الحصص الغذائية في الوجبات اليومية من خلال تناول وجبات صغيرة لأنواع معينة من الأغذية مثل : تناول ثلاث حصص من الأسماك واللحوم – من أربع إلى ست حصص من الخضروات – ثلاث حصص من الحليب ومشتقاته – تناول ما يزيد عن 6 حصص من النشويات مثل الخبز والأرز.
  • يجب الابتعاد عن شرب الماء أثناء الوجبات لأنه يتسبب في زيادة الإحساس بالشبع، إلى جانب الاهتمام بمضغ الطعام ببطء.
  • من بين الأطعمة التي يجب إضافتها للنظام الغذائي لعلاج النحافة الزبدة والعسل والمربى وزبدة الفول السوداني، وذلك من خلال إضافتهم إلى الخبز وتناولهم في وجبات الإفطار والعشاء وما بين الوجبات.

علاج النحافة بالادوية

الكثير من الحالات المصابة بالنحافة تعتمد على تناول أدوية تساعد على فتح الشهية واكتساب الوزن، ومن أبرز هذه الأدوية ما يلي:

  • دواء ميجسترول Megestrol
  • دواء درونابينول .Dronabino
  • المكملات الغذائية مثل حبوب زيت السمك – حبوب الزنك – حبوب الثيامين أو ما يُعرف بفيتامين ب1.

ملحوظة هامة: هناك بعض الأدوية من محفزات الشهية التي يجب تجنب تناولها لأنها بالأساس تستخدم لعلاج حالات مرضية أخرى مثل: أدوية علاج الصرع – مضادات الاكتئاب والذهان – أدوية المنشطات – مضادات الهيستامين.

علاج النحافة بالاعشاب

يمكن الاستعانة ببعض أنواع الأعشاب التي تستخدم لمحفزات للشهية ولزيادة الوزن، ومن أبرزهم ما يلي:

  • الحلبة: ويمكن الاستفادة منها في هذا الغرض من خلال غلي ملعقة من الحلبة المطحونة في الماء وعقب تصفيته يتم تناولها بين الوجبات، وهي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تساعد على اكتساب وزن.
  • الكزبرة: من بين الأعشاب التي تساعد على زيادة الوزن حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد الذي يساهم في علاج النحافة، وللاستفادة منها يمكن إضافة ملعقتين منها إلى أطباق مثل الشوربات والسلطات.
  • حب العزيز: حيث يمكن الاستفادة منه في زيادة الوزن من خلال طحن حبوبه وإضافة ملعقة منها إلى كوب الحليب، ثم يتم تناول بين الوجبات لثلاث أو أربع مرات يومياً.

وفي ختام هذا المقال يجب الذهاب للطبيب المختص في جميع الأحوال من أجل التعرف على أسباب النحافة وطرق العلاج المناسبة، ولا يجب تناول الأدوية المذكورة سابقاً إلا تحت إشرافه.

مراجع

1

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!