علاج تقرحات الفم بطرق طبيعية

تظهر بثور صغيرة داخل الفم، تسمى تقرحات الفم، او القرح القلاعية، فهل يمكن علاج تقرحات الفم بطرق طبيعية، وهل يمكن علاجها منزليا، ومتى يجب استشارة الطبيب

تصيب تقرحات الفم أو قرح الفم (بالإنجليزية: Canker Sore) أو ما يسمى القرح القلاعية (بالإنجليزية: Aphthous Ulcer) بعض الأفراد، وهي بثور صغيرة تظهر في الأغشية المبطنة للفم، أو على اللثة، وهي قروح غير معدية، وتترك مكشوفة دون أن تغطى، وقد تسبب الألم أو صعوبة في الأكل، ويجدر الأشارة أن تقرحات الفم تختفي خلال أسبوع أو اثنبن في أغلب الأحيان لوحدها، كما يمكن علاج تقرحات الفم بطرق طبيعية، و يمكن علاجها منزلياً دون الحاجة إلى الطبيب فما هي العلاجات الطبيعية أو المنزلية، وما هي الحالات التي ينصح بها الفرد بزيارة الطبيب.

الفهرس

علاج تقرحات الفم بطرق طبيعية 

 يمكن علاج تقرحات الفم بطرق طبيعية وتوجد العديد من الطرق الطبيعية لعلاج تقرحات الفم ومنها ما يلي:

  • الماء والملح: يمكن علاج تقرحات الفم بالملح، إذ يمكن إذابة ملعقة صغيرة من الملح في نصف كوب من الماء الدافىء، والمضمضة به لعلاج تقرحات الفم.
  • صودا الخبز: يساعد صودا الخبز في الحد من الالتهاب، والحفاظ على توازن الرقم الهيدروجيني، وتذاب ملعقة صغيرة من صودا الخبز في نصف كوب من الماء، وينصح الفرد بالمضمضة بها عدة مرات يومياً.
  • العسل: يمكن علاج تقرحات الفم بالعسل إذ يحتوي العسل على العديد من الخصائص المضادة للالتهاب والمضادة للبكتيريا، والتي تساعد في تخفيف تقرحات الفم واحمرارها وحجمها، والألم الناتج عنها، وينصح بتطبيق العسل على تقرحات الفم أربع مرات يومياً.
  • اللبن: يحتوي اللبن على البروبيوتيك والتي تحد من نمو البكتيريا الضارة، إذ أنه على الرغم من أن أسباب قروح الفم غير معروفة ، إلا أنه قد تسبب بعض أنواع البكتيريا تقرحات الفم، مثل البكتيريا المسببة لمرض التهاب الأمعاء، عدوى بكتيريا الهليكوباكتر بيلوري، وينصح الأفراد بتناول كوب من اللبن يومياً.
  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة لالتهاب وتمنع نمو الميكروبات،ويساعد في تخفيف الألم الناتج عن تقرحات الفم والاحمرار ، وينصح بتطبيقة عدة مرات يومياً.
  • البابونج: يمكن وضع كيس البابونج المبلل على قرحة الفم لعدة دقائق ، أو غسل الفم والمضمضة بشاي البابونج الطازج ثلاث أو أربع مرات يومياً، إذ يعد البابونج مضاد للالتهاب.

اقرأ أيضاً: تأثير البروبيوتيك على صحة الفم

العلاجات المنزلية لعلاج تقرحات الفم

يمكن علاج تقرحات الفم بطرق طبيعية يمكن استخدامها داخل المنزل، وتوجد العديد من العلاجات التي يمكن استخدامها داخل المنزل لعلاج تقرحات الفم ومنها ما يلي: 

  • مسحوق الشبة: يستخدم مسحوق الشبة لحفظ الطعام والخضار، وهو مصنوع من كبريتات الألمنيوم والبوتاسيوم، كما يحتوي على خصائص قابضة تساعد في علاج تقرحات الفم، ويستخدم مسحوق الشبة بخلط المسحوق مع الماء ليكون معجوناً يطبق على قرحة الفم لمدة دقيقة واحدة، ثم يغسل الفم وتكرر العملية يومياً.
  • بيروكسيد الهيدروجين: يمكن استخدام بيروكسيد الهيدروجين في علاج قرحة الفم، وللحد من نمو البكتيريا، وطبق بيروكسيد الهيدروجين على قرحة الفم مباشرة بعد تخفيفة بالماء، كما يمكن استخدامه كغسول للفم.
  • حليب المغنيسا: يستخدم حليب المغنيسيا لعلاج تقرحات الفم، ويحتوي على هيدروكسيد المغنيسيوم مما يؤدي إلى معادلة الأحماض، كما يغير درجة الحموضة في الفم وبالتالي يحد من قرحة الفم، وتطبق كمية صغيرة من حليب المغنيسا على قرحة الفم لعدة ثواني ثم تغسل بالماء ثلاث مرات يومياً.

اقرأ أيضاً: أمراض اللثة وعلاجها بالأعشاب

أنواع غسولات الفم التي تساعد في علاج تقرحات الفم

توجد العديد من أنواع غسولات الفم التي تعد من علاجات تقرحات الفم بطرق طبيعية، ويمكن إعدادها في المنزل أو شرائها من الصيدلية والتي تساعد في علاج تقرحات المعدة، ومنها ما يلي:

  • القنفذية أو الأرجوانية: يساعد نبات القنفذية (بالإنجليزية: Echinacea) في تقوية المناعة، والتئام الجروح، كما يساعد في علاج تقرحات الفم، ويمكن إعداد غسول الفم الذي يحتوي عليها بإضافة ملعقة صغيرة من سائل القنفذية إلى نفس الكمية من الماء ، ويمكن المضمضة لمدة دقيقتين، وتكرر ثلاث مرات يومياً.
  • الميرمية: ينصح باستخدام شاي الميرمية كغسول للفم، وذلك للحد من تقرحات الفم إذ تحتوي الميرمية على خصائص قابضة ومطهرة ومضادة للالتهابات ويتم إعداده بإضافة الماء المغلي إلى أوراق الميرمية، ونقعها لمدة خمس دقائق قبل تصفيته.
  • جذور عرق السوس: تحتوي بعض أنواع غسولات الفم على جذور عرق السوس، والتي تساعد في تخفيف أعراض تقرحات الفم، إذ تحتوي جذور عرق السوس على الصمغ مما يكون طبقة واقية فوق التقرحات.
  • خل التفاح: يمكن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على خل التفاح في قتل البكتيريا التي تهيج تقرحات الفم، ويتم عادةً تخفيف ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كوب من الماء، ويجدر التنبيه إلى ضرورة غسل الفم جيداً بعد استخدام خل التفاح لمنع تلف مينا الأسنان .

اقرأ أيضاً: خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة

ممارسات صحية للحد من تقرحات الفم، وزيادة سرعة الشفاء منها

توجد العديد من الممارسات الصحية التي ينصح الأفراد بها للحد من تقرحات الفم وعلاجها ومنها ما يلي: 

تجنب الأطعمة المهيجة

ينصح الأفراد الذين يعانون من تقرحات الفم بتجنب الأطعمة التي تزيد الألم مثل الأطعمة المالحة أو الحمضية، أو الأطعمة الحارة، كما ينصح الأفراد بالحد تناول الاطعمة القاسية أو الصلبة مثل الخبز المحمص أو البسكويت، وتجنب مضغ العلكة.

نظافة الفم

ينصح الأفراد بالحفاظ على صحة الفم، ويمكنهم استخدام فرشاة أسنان ناعمة الشعيرات، ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد لتنظيف تجويف الفم، كما ينصح الأفراد بغسل الفم باستخدام محلول الماء والملح للحفاظ على نظافة الفم، ويجدر التنبيه إلى عدم استخدام فرشاة أسنان خشنة فقد تزيد التهيج، وإلى ضرورة الانتباه إلى مكونات معجون الأسنان فقد يحتوي على مواد تزيد من تقرحات الفم مثل كبريتات لوريل الصوديوم، وينصح الأفراد بتنظيف الاسنان بالفرشاة مرتين يومياً، واستخدام خيط الأسنان ومراجعة طبيب الأسنان مرتين في السنة.

اقرأ أيضاً: حقائق عن الفلورايد

الكريمات والمراهم الموضعية

يمكن استخدام بعض الكريمات أو المراهم التي تحسن الشفاء وتساعد في تخفيف الألم، مثل الكريمات المخدرة مثل الليدوكائين (بالإنجليزية: Lidocaine) أو التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات، أو الكريمات والمراهم التي تعمل طبقة حماية ووقاية وتحسن الشفاء.

تناول المكملات الغذائية لتعويض نقص الفيتامينات

ينصح بالتغذية السليمة والحصول على جميع الفيتامينات الضرورية، مثل الحديد وحمض الفوليك والزنك، إذ قد تظهر تقرحات الفم عند الأفراد الذين يعانون من نقص التغذية، وينصح الأفراد بتناول الأطعمة الصحية، أو المكملات التي تحتوي على الزنك، إذ يساعد في تقوية جهاز المناعة، وبالتالي الحد من نمو البكتيريا التي تسبب تقرحات الفم.

يعاني بعض الأفراد من نقص فيتامين ب12 والذي قد يسبب تقرحات الفم، وينصح الأفراد بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه.

اقرأ أيضاً: 7 علامات تدل على نقص الفيتامينات في الجسم

الحالات التي ينصح بها باللجوء إلى الطبيب

يمكن علاج أغلب تقرحات الفم بطرق طبيعية دون الحاجة اللجوء للاستشارة الطبي، إذ تختفي قرحة الفم لوحدها، ولكن توجد بعض الحالات التي ينصح باستشارة الطبيب ومنها ما يلي:

  • تصبح تقرحات الفم مؤلمة بحيث تؤثر على قدرة الفرد على تناول الطعام أو الشراب، أو تنتصبح عملية تنظيف الفم بالفرشاة مؤلمة جداً.
  • تبدأ اللثة بالنزيف، ولا تختفي القرحة بعد مرور ثلاثة أسابيع، بل يتفاقم الاحمرار حول المنطقة والألم.
  • ارتفاع درجة حرارة المريض.
  • ظهور بقع بيضاء اللون في تجويف الفم أو على اللسان.

المراجع

Annette McDermott. 16 Ways to Get Rid of Canker Sores. Retrieved on the 28th of August, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/dental-and-oral-health/how-to-get-rid-of-canker-sores#alum-powder

Steven Kmucha. Self-Care Tips and Home Remedies for Mouth Ulcers. Retrieved on the 28th of August, 2020, from:

https://www.emedihealth.com/mouth-ulcers-relief.html

Valencia Higuera. Home Remedies and Treatments for Canker Sores. Retrieved on the 28th of August, 2020, from:

https://www.everydayhealth.com/canker-sore/home-remedies-treatment/

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
ما علاج ازالة رائحة الثوم من الفم

يمكن التخلص من رائحة الفم الكريهة ومن رائحة الثوم من الأنف والفم عن طريق اتباع النصائح التالية:

  • الإكثار من شرب الماء والسوائل من أجل تحفيز إنتاج اللعاب والتخلص من الروائح والبكتيريا في الفم.
  • تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان وخيط الأسنان الطبي.
  • تنظيف اللسان وسقف الحلق باستخدام مكشطة أو فرشاة اللسان الخاصة.
  • استخدام غسول الفم ذات الرائحة القوية خاصة النعناع.
  • تناول الخضروات والفواكه الطازجة.
  • مضع أوراق البقدونس والنعناع الطازجة.
  • شرب ملعقة كبيرة من خل التفاح المخلوطة مع كوب من الماء.
  • شرب الشاي الأخضر.
  • مضغ العلكة.
  • شرب الحليب.
  • شرب الماء مع الليمون.
  • تناول بذور الشمر واليانسون.
  • تناول البرتقال.

للمزيد:

  • معلومات تهمك للتخلص من رائحة الفم الكريهة
  • كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة
  • نصائح حول رائحة الفم الكريهة
  • اختيار غسول الفم، وأهميته، وطريقة استخدامه

المرجع:

  • How do you get rid of garlic or onion breath?
  • Things You Can Try at Home to Eliminate Bad Breath

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-414.html

عندي خط رفيع عند جانب الفم بسبب تحرك عظلات الفم تولد الخطكيف اخفف من ظهوره
ان العلاج وأسلوب التجميل المضاد للتجاعيد، الذي ينفذ في معاهد التجميل المتخصصة، فعال للغاية. غير ان مفعوله يقل، إن لم يصاحبه بل ويعاونه علاج معادل في المنزل بمواد حيوية منشطة وكريمات مرطبة تستخدم في صورة أقنعة. ولا غنى عن معالجة البشرة مرة كل يوم بالكريم، أو الزيت الذي تدخل في تركيبه المواد الحيوية المنشطة للجلد، والتي تستخدم في تغذية البشرة وتحافظ على مرونها أو تجعلها مرنة وناعمة. والمواد الحيوية المنشطة هي مواد قادرة على تغذية وتحسين حالة الجلد، ذلك لأنها تشتمل على الفيتامينات والبروتين والهرمونات التي تعمل على تنشيط خلايا الجلد. ومن الضروري، عند استخدام المواد التي تعمل على تغذية وتنشيط البشرة ان توضع كمية بسيطة على الجلد، ثم تدلك البشرة بصورة دائرية، من اسفل الى أعلى، أو بالطرق المختلفة للتدليك (المساج). وبعملية التدليك هذه، لن تتغذى البشرة وتكتسب حيوية ونشاطا فحسب، لكنها تنبسط ايضا، وتتخلص مما بها من سميات. وينبغي، بالإضافة الى ذلك ان نحمى البشرة بكريم مرطب، وذلك ابتغاء الحفاظ على الرطوبة الطبيعية الداخلية للأنسجة. وينبغي تكرار هذه العملية مرة كل يوم في الصباح، بعد النظافة العادية. ويمكن ايضا تكرار هذه العملية خلال ساعات النهار اذا كانت المنطقة المراد ترطيبها، جافة جداً. وننصحك بترطيب البشرة أولاً بالتدليك بخفة، ثم طرق الجلد طرقات خفيفة، ويفضل ان تبلل الطبقة الصلبة واللامعة في البشرة، بالمواد المرطبة. وننصح هنا بعمل قناع مضاد للتجاعيد مرة على الأقل كل اسبوع. ومن المهم جداً أثناء عمل هذا القناع، ان يكون الجسم في حالة راحة واسترخاء تأمين ويفضل ان يكون ذلك في مكان هادئ، ذي إضاءة خافتة. ولتحاشى ظهور التجاعيد، ينبغى ان تكون عضلات الوجه في حالة استرخاء وننصح هنا باستخدام بعض المستحضرات المناسبة التي تفيد إيما فائدة، إذا ما تمت المداومة على استخدامها كل مساء، ولمدة طويلة على ان يستخدم اولا كريم من نوع جيد للوجه.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-414.html

هل ضرر ان كانت حصوة في المرارة بطول سم وهل علاج طبيعي لتفتيتها و

لا تمثل حصوة بطول 1 سم خطراً جسيماً على الصحة أو مضاعفات محتملة، ولكنها قابلة للزيادة وتكون حصوات أخرى مما قد يشكل خطورة في هذه اللحظة، كما أن تلك الحصوة تسبب نوبات منالمغص والتقلصات تزعج المريض بشدة.

من مضاعفات حصى المرارة الآتي:

  • غرغرينا؛ تحدث الغرغرينا غالباً مع كبار السن.
  • ثقب المرارة؛ تحدث عادة بعد ظهور الغرغرينا.
  • ناسور مراري معوي.
  • حصوة العلوص.
  • التهاب المرارة النفاخي.

من الأفضل إزالة حصوة المرارة بواسطة المنظار، وهو عملية شائعة وآمنة، ولا تشكل خطورة.

لا يوجد طريقة بديلة، أو علاجات للتخلص من حصوة المرارة أو تفتيتها، ولكن فقط يمكن السيطرة على الألم بالمسكنات ومضادات الالتهاب.

للمزيد:

  • التهاب المرارة وانتفاخ البطن
  • امور تستلزم استئصال المرارة

المراجع:

  • https://medlineplus.gov/ency/article/000264.htm
  • https://www.medscape.com/answers/1950020-67823/what-are-possible-complications-of-biliary-colic-and-acute-cholecystitis

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-414.html

هل علاج طبيعي لحصى الكلى فلقد زرت الطبيب و اكد لي انه حصى بالكلى اليمنى كما انه الم بها الرد
ليس هناك اي علاج طبيعي موثق حتى الان , والعلاج هو اما التفتيت بالموجات (lithotresis), او ازالتها جراحيا.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-414.html

وبركات اريد كريم اوخلطة لتفتيح لون حلة الثدي وتفتيح لون اسمرار الفم
اسمرار لون البشرة يكون بسبب زيادة افراز مادة الميلانين التي تصبغ الجلد باللون ا لأسمر ، استخدمي مرطب كريم إي 45 ,كذلك كريم فيد آوْت أو بيوتي آند شايْن مرتين يوميا مع تجنب التعرض لأشعة الشمس، مجموعه هيربالايف وهي مكونه من كريم نهار وكريم ليلي وهي فعالة في ترطيب البشرة ومنع تكون وإزالة التجاعيد خاصة حول العين وإزالة السواد من حول الفم.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-414.html

مساعدتي بطرق شد الجسم باقل من اسابيع
@وصفة لشد الجسم:تتكون من حنه ربع كيلو مطحونه+ربع كيلو سدر مطحون +حلبه اقل من ربع الكليو مطحون +مسمار مطحون اقل من ربع كيلو +بن عربي مطحون اقل من ربع كيلو تحطيهم كلهم بزجاجه تخلطيهم مع بعض.
طريقة الاستعمال اول اسبوع يوميا تاخذي مقدار ثلاث ملاعق كبار من الخلطه وتخليطيها مع خل تفاح تخمريها مدة ربع ساعه الى نصف ساعه، بعدين طبعا عقب الأسبوع آخر شئ إدهني جسمك بالخلطه على الاماكن المترهله وهي معروفه منطقه الصدر الورك المؤخره الافخاذ والاماكن اللي تتواجد فيها سيلوليت والليبحاجة لشد، خليها على جسمك لمدة ربع ساعه الى نصف ساعه بعدين إغسلي بالماء بدون صابون طبعا الخلطه شوية حارة لانه فيها مسمار بس استحمليها.
عقب ماتغسليها بالماء خذي زيت السمسم والزيت زيتون اصليين اخلطيهم بشكل متساو في فرشاه ، إدهني جسمك بالزيت وبس
وبعد الاسبوع مايخلص استعمليها على الأقل مرتين في الاسبوع ستشعرين بجسم مشدود وفيه حيويه ،لاتقولي ريحه بالعكس الريحه حلوة مافيها شئ والحنه ماراح تصبغ مجرد ماتغسلي بالماء تزول.
@وصفةثانية:تتكون من>جيبي فنجان شبة مطحونة>>وعصير ليمونتان>>فنجان نشاء>
وضعيهم في البانيو وضعي فوقهم ماء مائل للبرودةربع البانيو واجلسي داخله 20دقيقة
وسينشد جسمك طبعا كرري العملية مرتين بالاسبوع بعد الحمام
@وصفة ثالثة: تتكزن من شبه ناعمه +نشا +زيت زيتون+قليل من الماء توضع على المكان المترهل حتى تجف ممكن تعملي كميه منها وتحطيها فى الثلاجة

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-414.html

هل يوجد علاج فعال للاميبا بالطب البديل اعاني من المرض من خمس سنوات ذهبت الى من طبيب واخذت دواء انتوجيل و ميتروجيل ونيزورال دون جدوى وبسبب المرض اعاني…
لتخلص من الاميبا عليك بغلي بعض اعشاب التيراق مع الحليب و شربها علي الريق قبل اي اكل عندها سوف تتقيا و يصيبك بعض الاسهال لمده يوم بعدها تواظب علي شرب كوب من الشيح المغلي لمده 5 ايام متتاليه عندها ستنتهي الاميبا.
قد تساعد بعض الاعشاب في ذلك ومنها الكينا والبابيا

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-414.html

علاج التهاب الثة وعلاج البثور البيضاء الموجود في الفم
ان علاج التهاب اللثه عادة هو ازالة الترسبات الكلسيه الموجوده بين اللثه والاسنان وذلك بازالتها بواسطة جهاز خاص فى عيادة طبيب الاسنان يدعى سكيلر ومن ثم يتم صقل الاسنان
لما بالنسبه للبثور البيضاء فى الفم غالبا ماتكون فطريات والاهم من ذلك معرفة السبب لتسهيل العلاج

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-414.html

ما هو علاج طبيعي للترهلات البطن بعد الولاده
افضل حل هو ممارسة التمارين الرياضية وقد يكون هناك مراهم يصفها الطبيب في حال الحاجه الى ذلك

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-414.html

انا وكنت اعاني من تقرحات و اتهاب في جدار المعدة و الآن احس باوجاع في جانبي الايمن و الايسر و اعلى السرة و بالاضافة الى ارتجاع ويزيد الوجع وقت الصيام و…
عليك التأكد من وجود التقرحات بالتنظيو ، وعند تآكدها يجب تناول العلاج اللازم.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-414.html

عرض كافة الأسئلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

طاقم الطبيطاقم الطبي

25 نوفمبر 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d98ad8afd98ad98820d8b9d98620d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a8d8a7d985d98ad8a9-20.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d98ad8afd98ad98820d8b9d98620d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a8d8a7d985d98ad8a9-20.htmlplay
  • like
    3040 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

25 نوفمبر 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d98ad8afd98ad98820d8b9d98620d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a8d982d8afd988d986d8b3-20.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d98ad8afd98ad98820d8b9d98620d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a8d982d8afd988d986d8b3-20.htmlplay
  • like
    1991 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

25 نوفمبر 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d98ad8afd98ad98820d8b9d98620d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8b5d985d8ba20d8a7d984d8b9d8b1d8a8d98a-20.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d98ad8afd98ad98820d8b9d98620d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8b5d985d8ba20d8a7d984d8b9d8b1d8a8d98a-20.htmlplay
  • like
    1477 مشاهدة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

icon
غير مفيد

icon
مفيد

ما الذي ترغب منا بتحسينه في المحتوى الطبي

لا شكراً

إرسال

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

الأخبار الأكثر تفاعلاً

اخبار كورونا

6,195خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

طاقم الطبي

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

الزعتر علاج واعد لحب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

طرق طبيعية لزيادة إنتاج هرمون النمو

هرمونات

طاقم الطبي

كيف تختار واقي الشمس بشكل صحيح؟

البشرة والجمال

طاقم الطبي

علاج حب الشباب بالفيروسات

البشرة والجمال

عرض كل الاخبار الطبية

تصيب تقرحات الفم أو قرح الفم (بالإنجليزية: Canker Sore) أو ما يسمى القرح القلاعية (بالإنجليزية: Aphthous Ulcer) بعض الأفراد، وهي بثور صغيرة تظهر في الأغشية المبطنة للفم، أو على اللثة، وهي قروح غير معدية، وتترك مكشوفة دون أن تغطى، وقد تسبب الألم أو صعوبة في الأكل، ويجدر الأشارة أن تقرحات الفم تختفي خلال أسبوع أو اثنبن في أغلب الأحيان لوحدها، كما يمكن علاج تقرحات الفم بطرق طبيعية، و يمكن علاجها منزلياً دون الحاجة إلى الطبيب فما هي العلاجات الطبيعية أو المنزلية، وما هي الحالات التي ينصح بها الفرد بزيارة الطبيب.

علاج تقرحات الفم بطرق طبيعية 

 يمكن علاج تقرحات الفم بطرق طبيعية وتوجد العديد من الطرق الطبيعية لعلاج تقرحات الفم ومنها ما يلي:

  • الماء والملح: يمكن علاج تقرحات الفم بالملح، إذ يمكن إذابة ملعقة صغيرة من الملح في نصف كوب من الماء الدافىء، والمضمضة به لعلاج تقرحات الفم.
  • صودا الخبز: يساعد صودا الخبز في الحد من الالتهاب، والحفاظ على توازن الرقم الهيدروجيني، وتذاب ملعقة صغيرة من صودا الخبز في نصف كوب من الماء، وينصح الفرد بالمضمضة بها عدة مرات يومياً.
  • العسل: يمكن علاج تقرحات الفم بالعسل إذ يحتوي العسل على العديد من الخصائص المضادة للالتهاب والمضادة للبكتيريا، والتي تساعد في تخفيف تقرحات الفم واحمرارها وحجمها، والألم الناتج عنها، وينصح بتطبيق العسل على تقرحات الفم أربع مرات يومياً.
  • اللبن: يحتوي اللبن على البروبيوتيك والتي تحد من نمو البكتيريا الضارة، إذ أنه على الرغم من أن أسباب قروح الفم غير معروفة ، إلا أنه قد تسبب بعض أنواع البكتيريا تقرحات الفم، مثل البكتيريا المسببة لمرض التهاب الأمعاء، عدوى بكتيريا الهليكوباكتر بيلوري، وينصح الأفراد بتناول كوب من اللبن يومياً.
  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة لالتهاب وتمنع نمو الميكروبات،ويساعد في تخفيف الألم الناتج عن تقرحات الفم والاحمرار ، وينصح بتطبيقة عدة مرات يومياً.
  • البابونج: يمكن وضع كيس البابونج المبلل على قرحة الفم لعدة دقائق ، أو غسل الفم والمضمضة بشاي البابونج الطازج ثلاث أو أربع مرات يومياً، إذ يعد البابونج مضاد للالتهاب.

اقرأ أيضاً: تأثير البروبيوتيك على صحة الفم

العلاجات المنزلية لعلاج تقرحات الفم

يمكن علاج تقرحات الفم بطرق طبيعية يمكن استخدامها داخل المنزل، وتوجد العديد من العلاجات التي يمكن استخدامها داخل المنزل لعلاج تقرحات الفم ومنها ما يلي: 

  • مسحوق الشبة: يستخدم مسحوق الشبة لحفظ الطعام والخضار، وهو مصنوع من كبريتات الألمنيوم والبوتاسيوم، كما يحتوي على خصائص قابضة تساعد في علاج تقرحات الفم، ويستخدم مسحوق الشبة بخلط المسحوق مع الماء ليكون معجوناً يطبق على قرحة الفم لمدة دقيقة واحدة، ثم يغسل الفم وتكرر العملية يومياً.
  • بيروكسيد الهيدروجين: يمكن استخدام بيروكسيد الهيدروجين في علاج قرحة الفم، وللحد من نمو البكتيريا، وطبق بيروكسيد الهيدروجين على قرحة الفم مباشرة بعد تخفيفة بالماء، كما يمكن استخدامه كغسول للفم.
  • حليب المغنيسا: يستخدم حليب المغنيسيا لعلاج تقرحات الفم، ويحتوي على هيدروكسيد المغنيسيوم مما يؤدي إلى معادلة الأحماض، كما يغير درجة الحموضة في الفم وبالتالي يحد من قرحة الفم، وتطبق كمية صغيرة من حليب المغنيسا على قرحة الفم لعدة ثواني ثم تغسل بالماء ثلاث مرات يومياً.

اقرأ أيضاً: أمراض اللثة وعلاجها بالأعشاب

أنواع غسولات الفم التي تساعد في علاج تقرحات الفم

توجد العديد من أنواع غسولات الفم التي تعد من علاجات تقرحات الفم بطرق طبيعية، ويمكن إعدادها في المنزل أو شرائها من الصيدلية والتي تساعد في علاج تقرحات المعدة، ومنها ما يلي:

  • القنفذية أو الأرجوانية: يساعد نبات القنفذية (بالإنجليزية: Echinacea) في تقوية المناعة، والتئام الجروح، كما يساعد في علاج تقرحات الفم، ويمكن إعداد غسول الفم الذي يحتوي عليها بإضافة ملعقة صغيرة من سائل القنفذية إلى نفس الكمية من الماء ، ويمكن المضمضة لمدة دقيقتين، وتكرر ثلاث مرات يومياً.
  • الميرمية: ينصح باستخدام شاي الميرمية كغسول للفم، وذلك للحد من تقرحات الفم إذ تحتوي الميرمية على خصائص قابضة ومطهرة ومضادة للالتهابات ويتم إعداده بإضافة الماء المغلي إلى أوراق الميرمية، ونقعها لمدة خمس دقائق قبل تصفيته.
  • جذور عرق السوس: تحتوي بعض أنواع غسولات الفم على جذور عرق السوس، والتي تساعد في تخفيف أعراض تقرحات الفم، إذ تحتوي جذور عرق السوس على الصمغ مما يكون طبقة واقية فوق التقرحات.
  • خل التفاح: يمكن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على خل التفاح في قتل البكتيريا التي تهيج تقرحات الفم، ويتم عادةً تخفيف ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كوب من الماء، ويجدر التنبيه إلى ضرورة غسل الفم جيداً بعد استخدام خل التفاح لمنع تلف مينا الأسنان .

اقرأ أيضاً: خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة

ممارسات صحية للحد من تقرحات الفم، وزيادة سرعة الشفاء منها

توجد العديد من الممارسات الصحية التي ينصح الأفراد بها للحد من تقرحات الفم وعلاجها ومنها ما يلي: 

تجنب الأطعمة المهيجة

ينصح الأفراد الذين يعانون من تقرحات الفم بتجنب الأطعمة التي تزيد الألم مثل الأطعمة المالحة أو الحمضية، أو الأطعمة الحارة، كما ينصح الأفراد بالحد تناول الاطعمة القاسية أو الصلبة مثل الخبز المحمص أو البسكويت، وتجنب مضغ العلكة.

نظافة الفم

ينصح الأفراد بالحفاظ على صحة الفم، ويمكنهم استخدام فرشاة أسنان ناعمة الشعيرات، ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد لتنظيف تجويف الفم، كما ينصح الأفراد بغسل الفم باستخدام محلول الماء والملح للحفاظ على نظافة الفم، ويجدر التنبيه إلى عدم استخدام فرشاة أسنان خشنة فقد تزيد التهيج، وإلى ضرورة الانتباه إلى مكونات معجون الأسنان فقد يحتوي على مواد تزيد من تقرحات الفم مثل كبريتات لوريل الصوديوم، وينصح الأفراد بتنظيف الاسنان بالفرشاة مرتين يومياً، واستخدام خيط الأسنان ومراجعة طبيب الأسنان مرتين في السنة.

اقرأ أيضاً: حقائق عن الفلورايد

الكريمات والمراهم الموضعية

يمكن استخدام بعض الكريمات أو المراهم التي تحسن الشفاء وتساعد في تخفيف الألم، مثل الكريمات المخدرة مثل الليدوكائين (بالإنجليزية: Lidocaine) أو التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات، أو الكريمات والمراهم التي تعمل طبقة حماية ووقاية وتحسن الشفاء.

تناول المكملات الغذائية لتعويض نقص الفيتامينات

ينصح بالتغذية السليمة والحصول على جميع الفيتامينات الضرورية، مثل الحديد وحمض الفوليك والزنك، إذ قد تظهر تقرحات الفم عند الأفراد الذين يعانون من نقص التغذية، وينصح الأفراد بتناول الأطعمة الصحية، أو المكملات التي تحتوي على الزنك، إذ يساعد في تقوية جهاز المناعة، وبالتالي الحد من نمو البكتيريا التي تسبب تقرحات الفم.

يعاني بعض الأفراد من نقص فيتامين ب12 والذي قد يسبب تقرحات الفم، وينصح الأفراد بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه.

اقرأ أيضاً: 7 علامات تدل على نقص الفيتامينات في الجسم

الحالات التي ينصح بها باللجوء إلى الطبيب

يمكن علاج أغلب تقرحات الفم بطرق طبيعية دون الحاجة اللجوء للاستشارة الطبي، إذ تختفي قرحة الفم لوحدها، ولكن توجد بعض الحالات التي ينصح باستشارة الطبيب ومنها ما يلي:

  • تصبح تقرحات الفم مؤلمة بحيث تؤثر على قدرة الفرد على تناول الطعام أو الشراب، أو تنتصبح عملية تنظيف الفم بالفرشاة مؤلمة جداً.
  • تبدأ اللثة بالنزيف، ولا تختفي القرحة بعد مرور ثلاثة أسابيع، بل يتفاقم الاحمرار حول المنطقة والألم.
  • ارتفاع درجة حرارة المريض.
  • ظهور بقع بيضاء اللون في تجويف الفم أو على اللسان.
  • غرغرينا؛ تحدث الغرغرينا غالباً مع كبار السن.
  • ثقب المرارة؛ تحدث عادة بعد ظهور الغرغرينا.
  • ناسور مراري معوي.
  • حصوة العلوص.
  • التهاب المرارة النفاخي.
Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!