علاج تهيج الجلد بعد الليزر

علاج تهيج الجلد بعد الليزر

تُصاب العديد من الفتيات بتهيج الجلد بعد جلسة إزالة الشعر بالليزر، تعرف في هذا المقال على أفضل الطرق لعلاج تهيج الجلد بعد الليزر.

علاج تهيج الجلد بعد الليزر

تعد وسيلة إزالة الشعر بالليزر من أكثر الوسائل فعالية من أجل إزالة الشعر في الوقت الحالي، بحيث تعد هذه الطريقة امنة ولكنها لا تخلو من الأعراض الجانبية أحدها تهيج الجلد، فكيف يمكن علاج تهيج الجلد بعد الليزر؟

علاج تهيج الجلد بعد الليزر

تعمل تقنية الليزر لإزالة الشعر على إتلاف بصيلات الشعر، بحيث يقوم جسم الإنسان بإحداث ردة فعل لذلك، إذ يلاحظ العديد من الأشخاص تهيج الجلد واحمراره بعد الانتهاء من جلسة الليزر، وقد يصاحب التهيج شعور بوخز في الجلد في بعض الأحيان.

عادة ما تكون هذه الأعراض قصيرة الأمد ولا تستمر طويلًا، ويقوم بعض الأطباء بوضع المستحضرات المخدرة من أجل تقليل تهيج الجلد بعد الليزر، في ما يأتي أهم طرق علاج تهيج الجلد بعد الليزر:

1. وضع الثلج

ينصح بوضع مكعبات من الثلج بواسطة قطعة قماش من أجل علاج تهيج الجلد بعد الليزر، بحيث يتم وضع قطعة القماش التي تحتوي على الثلج على الجلد لعدة دقائق.

لا يساعد الثلج على تخفيف الألم وشعور الوخز الذي يشعر به الإنسان بعد جلسة الليزر فحسب، بل يساعد أيضًا على تقليل الاحمرار وتهيج الجلد الناتج أيضًا.

2. كريم الكورتيزون

يقوم بعض الأطباء بوصف أنواع الكريمات التي تحتوي على المواد الستيرويدية، مثل: الكورتيزون من أجل وضعه على منطقة الجلد المصابة بالهيجان.

ينصح بوضع الكريمات التي تحتوي على الستيرويدات عند ملاحظة تهيج الجلد فورًا بعد إزالة الشعر بواسطة الليزر.

3. الكريمات الباردة

يمكن استخدام الكريمات الباردة من أجل علاج تهيج الجلد بعد الليزر، مثل: كريم الألوفيرا الخالي من المواد الكيميائية والعطرية. يساعد وضع الكريمات الباردة على تقليل تهيج البشرة والحكة بشكل كبير. 

نصائح بعد جلسة الليزر

في ما يأتي بعض التعليمات التي يجب اتباعها بعد جلسة الليزر من أجل تقليل تهيج الجلد، ومن أجل تقليل الأعراض الجانبية المتعلقة بإزالة الشعر بالليزر أيضًا:

1. تجنب التعرض لأشعة الشمس

يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس نهائيًا قبل وبعد الانتهاء من جلسة الليزر، كما يجب وضع كريم واقي للشمس عند الخروج خارج المنزل.

2. تجنب الكريمات التي تعمل على تغميق لون البشرة

يجب تجنب وضع كريمات التان بشكل كامل قبل جلسة الليزر وبعد انتهائها أيضًا.

يقوم بعض الأطباء بوصف كريمات التفتيح للأشخاص الذين يقومون باستخدام كريمات التان بشكل متكرر ومستمر.

3. تجنب إزالة الشعر بأي طريقة أخرى

عند إزالة الشعر بالليزر فإنه يجب تجنب إزالة الشعر بأي طريقة أخرى، مثل: الشمع بعد جلسة الليزر وقبل الليزر بأربعة أسابيع على الأقل.

4. تجنب الأدوية المميعة للدم

يجب تجنب استخدام أي أدوية مميعة للدم قبل وبعد موعد جلسة الليزر مثل دواء الأسبيرين، كما ينصح باستشارة الطبيب في ذلك.

العناية بالبشرة بعد جلسة الليزر

يجب الاهتمام بالبشرة بشكل خاص بعد الليزر من أجل تجنب التعرض لأي أعراض جانبية، ولا يجب التوقف عن الاهتمام بالبشرة بعد علاج تهيج الجلد، إليك أهم إجراءات العناية البشرة في ما يأتي:

  • يجب الاهتمام بترطيب البشرة باستمرار بعد الانتهاء من جلسة الليزر.
  • لا ينصح بفرك الجسم بقوة عند الاستحمام.
  • ينصح بغسل الجسم بواسطة المستحضرات المصممة للبشرة الحساسة والمستحضرات اللطيفة على الجسم.

إن الليزر يعد وسيلة فعالة وامنة من أجل إزالة الشعر، ولكن لا يجب إهمال الاهتمام بالبشرة قبل وبعد جلسة الليزر من أجل تجنب الإصابة بتهيج البشرة.

Source: Webteb.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!