علاقة نقص فيتامين د بالسرطان

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”688910adaa69c8ffd98f1c59-text/javascript”] [wpcc-script type=”688910adaa69c8ffd98f1c59-text/javascript”]

فيتامين د يقوم بالكثير من الوظائف والمهام في جسم الإنسان، ومن أهم وظائفه وأشهرها على الإطلاق أنه يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم، وفيما يلي نبذة توضيحية مختصرة عن فيتامين “د”  وأهميته للجسم، وأهم المصادر الطبيعية والغذائية لهذا الفيتامين، وخطورة نقصه.

أهم مصادر فيتامين د الطبيعية
1- التعرض لأشعة الشمس، والتي تعد أفضل المصادر للحصول على الفيتامين د.
2- الأسماك مثل سمك التونة والسلمون
3- مشتقات الألبان والحبوب.

أهم فوائد فيتامين D للجسم :
فيتامين D يمتلك العديد من الفوائد الصحية، ومن أبرزها :
1- المحافظة على مستوى الكالسيوم بالدم، حيث يحفز الأمعاء على امتصاص المزيد من الكالسيوم من الغذاء، الذي يتم تناوله.

2- ينظم عمل الجهاز المناعي بالجسم.
3- له دور كبير وضروري، لإبطاء حركة تفشي وانتشار الأورام السرطانية في الجسم.

4- يفيد في علاج معظم أمراض الروماتيزم.
5- يحافظ على كثافة العظام وحمايتها، من هشاشة العظام ويقوي العضلات.

6- يمتلك تأثير فعال في تحسين المزاج، والحالة النفسية.
7- يساهم في الحد من أعراض مرض السل.

علاقة نقص فيتامين “د” بسرطان الثدي :
– أثبتت دراسة أميركية جديدة تم نشرها في مجلة “علم أوبئة السرطان”، أن ارتفاع نسب مستويات فيتامين د في الدم، يرفع من فرص الشفاء عند مرضى سرطان الثدي.

– يساعد فيتامين د في تقليل خطورة الأورام على الحياة، حيث اتضح أن زيادة مستويات هذا الفيتامين في الدم، تحسن نتائج العلاج عند المصابات بسرطان الثدي.

– هذه الدراسة أوضحت أيضا أن بعض السيدات اللواتي يتعرضن لأشعة الشمس بصورة يومية وبشكل كاف، أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي، بنسبة 50% من النساء اللواتي لا يتعرضن لها.

– كما فيتامين د يقلل من احتمالية الإصابة، بسرطان الثدي، وللفيتامين دور رئيسي في جعل حياة مرضى سرطان الثدي أفضل.

– أوضح الباحثون أن نقص مستويات هذا الفيتامين، مرتبطة بتطور المرض وزيادة معدلات الوفاة، وكلما قلت نسبة معدلاته في الجسم، ازدادت شدة السرطان، وارتفعت معدلات الوفاة به.

– شدد الباحثون على أن المحافظة على نسب فيتامين د وتجنب نقصه، يعد وسيلة آمنة وضرورية لمنع الإصابة بسرطان الثدي.

علاقة فيتامين “د” بسرطان البروستاتا :
يعاني العديد من الأشخاص من نقص فيتامين د، إلا أنه قد يؤثر على الرجال أكثر من النساء، وهناك العديد من الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع، ومنها الدراسة التالية :

قد يكون نقص فيتامين د مرتبطا، بالإصابة بسرطان البروستاتا.
هناك دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Journal of Clinical Oncology، كشفت عن وجود علاقة ما بين انخفاض معدل فيتامين د، والإصابة بسرطان البروستاتا

وضح الباحثون القائمون على هذه الدراسة، أن نقص فيتامين D في الدم لدى الرجال، قد يعرضهم للإصابة بسرطان البروستاتا بشكل عدواني.

– أكد الباحثون أهمية هذه النتائج، حيث يمكن أن تقدم الإرشاد للرجال والأطباء، عن طريق المراقبة النشطة للمرض بدلا من إزالة البروستاتا.

– قال الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور أدم مورفي Dr. Adam Murphy : “نقص فيتامين D قد يكون مؤشراً وعلامة بيولوجية لإصابة الرجل بسرطان البروستاتا الشرس”، وأضاف : “الرجال الذين يملكون بشرة داكنة والذين لا يتعرضون لأشعة الشمس بشكل كافٍ يجب أن يخضعوا لفحص قياس مستوى فيتامين D  بالجسم في حال إصابتهم بسرطان البروستاتا، ليتم علاج هذا النقص إن وجد بتناول المكملات”.

– الباحثون في هذه الدراسة أشاروا إلى  أن العلاقة ما بين مستوى فيتامين D والإصابة بسرطان البروستاتا تفسر الفوارق الموجودة بين الإصابة بالسرطان لدى المرضى بشكل عام والرجال الأمريكيين من أصل إفريقي بشكل خاص.

– أكد الباحثون أن الرجال الأمريكيين من أصل أفريقي، والذين يعيشون في مناطق يقل فيها التعرض لأشعة الشمس، هم أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د ،بما يقارب مرة ونصف من الرجال أصحاب، العرق القوقازي (أي ذوي البشرة الفاتحة).

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!