علاقة هرمون التستوستيرون بفقدان الشعر

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”fd75375c4758c1f547455a40-text/javascript”] [wpcc-script type=”fd75375c4758c1f547455a40-text/javascript”]

العلاقة بين التستوستيرون و فقدان الشعر معقدة . الاعتقاد الشائع هو أن الرجال الذين يعانون من الصلع ، لديهم مستويات عالية من هرمون التستوستيرون ، و لكن هل هذا صحيح حقا ؟

فقدان الشعر يرجع إلى انكماش بصيلات الشعر و ما يترتب على ذلك من تأثير على دورة النمو . الشعر الجديد يصبح أدق و أدق حتى لا يكون هناك شعر على الإطلاق و البصيلات تصبح نائمة . و يحدث فقدان الشعر هذا عن طريق الهرمونات و بعض الجينات .

أشكال هرمون التستوستيرون المختلفة
التستوستيرون موجود في جسمك في أشكال مختلفة . هناك التيستوستيرون “الحر” و هو غير مرتبط بالبروتينات في الجسم . و هذا هو شكل التستوستيرون المتاح أكثر للعمل داخل الجسم .

التستوستيرون يمكن أيضا أن يكون مرتبط باالألبومين ، و هو بروتين موجود في الدم . معظم هرمون التستوستيرون مرتبط بهرمون الجنس المرتبط ببروتين الجلوبيولين (SHBG) غير نشط . إذا كان لديك مستوى منخفض من SHBG ، قد يكون لديك مستوى عال من التستوستيرون الحر في مجرى الدم .

يتكون ديهدروتستوسترون (DHT) من التستوستيرون عن طريق انزيم . زهو خمسة أضعاف أكثر فعالية من التستوستيرون . يستخدم هذا الشكل في المقام الأول من قبل الجسم في البروستاتا ، و الجلد ، و بصيلات الشعر .

أشكال فقدان الشعر
فقدان الشعر عند الذكور MPB له شكل مميز . يتراجع خط شعري الجبهة ، و خاصة على الجانبين ، و تشكيل شكل M . هذا هو الصلع الجبهي . تاج الرأس ، المعروف أيضا بقمة الرأس ، تصبح صلعاء أيضا . في نهاية المطاف انضمام المنطقتين إلى بعضهم و يكون الشعر على شكل “U” . نمط فقدان عند الذكور يمكن أن يمتد حتى إلى شعر الصدر ، و الذي يمكن أن يرق مع زيادة العمر . الغريب ، أن الشعر في مواقع مختلفة على الجسم يمكن أن يتفاعل بشكل مختلف مع التغيرات الهرمونية . على سبيل المثال ، نمو شعر الوجه يمكن أن يتحسن في حين تصبح مناطق أخرى أصلع .

DHT : الهرمون الذي يسبب تساقط الشعر
ديهدروتستوستيرون مصنوع من هرمون التستوستيرون عن طريق انزيم يسمى 5- ألفا ريدوكتاس . و يمكن أيضا أن تكون مصنوعة من DHEA ، و هو هرمون أكثر شيوعا في النساء . يوجد هذا الهرمون في الجلد ، بصيلات الشعر ، و البروستاتا . وظيفة هذا الهرمون و حساسية بصيلات الشعر له هو ما يسبب فقدان الشعر .

DHA هو هرمون ضروري للبروستاتا . دون هذا الهرمون ، البروستاتا لا تتطور بشكل طبيعي . مع الكثير من DHA ، يمكن للرجال تطوير بتضخم البروستاتا الحميد .

DHA و غيره من الشروط
هناك بعض الأدلة على وجود صلة بين الصلع و سرطان البروستاتا و غيرها من الأمراض . تفيد كلية الطب بجامعة هارفارد أن الرجال الذين يعانون من الصلع الرأسي لديهم 1.5 مرة أكثر بخطر الاصابة بسرطان البروستاتا من الرجال دون بقع الصلع . خطر مرض الشريان التاجي هو أيضا أكثر بنسبة 23 في المئة في الرجال مع بقع الرأسية الصلع . و لا تزال التحقيقات جارية لمعرفة ما إذا كان هناك ارتباط بين مستويات DHA و متلازمة التمثيل الغذائي ، و السكري ، و غيرهم من الظروف الصحية .

الجينات
انها ليست كمية من هرمون التستوستيرون أو DHA الذي يسبب الصلع . انها حساسية بصيلات شعرك . و تحدد هذه الحساسية من خلال علم الوراثة . الجين AR يجعل المستقبلات الموجودة على بصيلات الشعر تتفاعل مع التستوستيرون و DHA . الجينات الأخرى قد تلعب دورا أيضا .
العمر ، و الإجهاد ، و بعض العوامل الأخرى يمكن أن تؤثر على ما إذا كنت تواجه فقدان الشعر . و لكن الجينات تلعب دورا هاما ؟

الخرافات حول فقدان الشعر
هناك الكثير من الخرافات حول الرجال . واحدة منهم هو أن الرجال الذين يعانون من فقدان الشعر أو الصلع لديهم مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون . و ليس هذا هو الحال بالضرورة . الرجال الذين يعانون من الصلع قد يكون في الواقع لديهم انخفاض مستويات تعميم التستوستيرون ، و لكن لديهم مستويات أعلى من الانزيم الذي يحول التستوستيرون إلى DHA ، أو قد يكون لديهم ببساطة الجينات التي تجعل بصيلات الشعر حساسة للغاية لهرمون التستوستيرون أو DHA .

تساقط الشعر لدى النساء
قد تعاني النساء أيضا من فقدان الشعر . على الرغم من أن النساء لديهم مستويات أقل بكثير من هرمون تستوستيرون من الرجال ، لديهن هناك ما يكفي لاحتمال أن يسبب فقدان الشعر الاندروجيني .

النساء اللواتي يعانين من نمط مختلف من تساقط الشعر . يحدث التخفيف على الجزء العلوي من فروة الرأس في نمط “شجرة عيد الميلاد” ، و لكن شعري الأمامي لا ينحسر . الإناث اللواتي يعانين نمط فقدان الشعر (FPHL) هو أيضا بسبب وظيفة DHA على بصيلات الشعر .

علاج تساقط الشعر
هناك عدة طرق للعلاج ، و التي تنطوي على التدخل في وظيفة التستوستيرون و DHA . فيناستريد هو الدواء الذي يمنع الانزيم الذي يحول التستوستيرون إلىDHA . من الخطورة استخدامه في النساء اللواتي قد يصبحن حوامل ، و قد تكون هناك آثار جانبية جنسية لهذا الدواء على كل من الرجال و النساء .

خيارات العلاج الأخرى التي لا تنطوي على التستوستيرون ، قد تشمل ما يلي :
– مينوكسيديل
– الكيتوكونازول
– العلاج بالليزر
– عمليات زراعة الشعر

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!