علامات تؤكد أنك مصاب بالإكتئاب

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”e573e8354033b9f9bd7e227e-text/javascript”] [wpcc-script type=”e573e8354033b9f9bd7e227e-text/javascript”]

الإكتئاب هو مرض خطير ، يتطلب العناية الطبية ، ولسوء الحظ لا يبحث الناس عن العلاج ، لأنه في كثير من الحالات لا يكونون على دراية بأنهم مصابون بالإكتئاب ، لذلك يجب الوعي يالعلامات التي يمكن ان يكتشف الفرد خلالها بأنه مصاب بالإكتئاب .

كلما كان العلاج مبكرا ، كلما كان ناجحا ، وتقل فرص الإصابة مجددا ، يمكن التغلب على الإكتئاب بنجاح عن طريق تناول الأدوية والعلاج النفسي معا .

ما هو الإكتئاب ؟
الإكتئاب هو حالة طبية خطيرة وشائعة ، والتي تؤثر سلبيا ، على طريقة الشعور  ، طريقة التعامل والتفكير ، توجد عدة أنواع مختلفة من الإكتئاب وتشمل الإكتئاب الأساسي ، الاضطراب الإكتئابي المستمر ، اضطراب ثنائي القطب  ، الاضطراب العاطفي الموسمي ، الإكتئاب الذهاني ، اكتئاب ما بعد الولادة ، اضطراب ما قبل الحيض المسبب للشيخوخة ، الاكتئاب الظرفي ، الإكتئاب اللانمطي .

الاكتئاب السريري الذي يسمى أيضا الاكتئاب الرئيسي هو أحد أنواع الاكتئاب. وهو ينطوي على شعور دائم بالحزن أو فقدان الاهتمام الذي يميز الاكتئاب الشديد ، والذي يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الأعراض السلوكية والجسدية. قد تشمل هذه الأعراض تغييرات في النوم ومستوى الطاقة والشهية وانخفاض التركيز والتغيرات في السلوك اليومي أو تقدير الذات. ويمكن أيضا أن يرتبط مع أفكار الانتحار .

كيف تعرف أنك مصاب بالإكتئاب ؟
1- تناول كمية أكبر أو أقل من الطعام عن الطبيعي : يترك الإكتئاب شعور بالإنسحاب من العالم الخارجي ، إذا كان الدماغ مليء بالأفكار السلبية غير المرغوب فيها ، ربما تنسى الأكل  أو تفقد شهيتك تدريجيا ، كما أنه في بعض الأحيان يحدث عكس ذلك ، حيث يؤدي الإكتئاب إلى الإفراط في تناول الطعام ، فالمشاعر المختلطة التي تصاحب الإكتئاب وهي الحزن ، اليأس من المستقبل وإنخفاض الثقة بالنفس .

2- إذا كنت تنام بكثرة أو قليلا : الأشخاص المصابون بالإكتئاب ينامون فترة أطول من الطبيعي ولا يهم نهارا أم ليلا ، فهذا الإنخفاض في مستوى الطاقة يشعرهم بالتعب طوال اليوم ، كما أن النوم وسيلة للهرب من الحزن في بعض الحالات ، وربما لا يمكنهم حتى النوم ، وعدم الراحة أو الإنزعاج يمكن أن يؤديان إلى الأرق .

3- الهياج حتى بسبب الأشياء الصغيرة : يعتبر الهياج أحد العلامات الأخرى التي تشير إلى الإصابة بالإكتئاب ، ربما يشعر الشخص بالغضب ويصبح غريب الأطوار ، لأتفه الأسباب ، وذلك لأن الإكتئاب يؤثر على الهرمونات .

4- لم تعد تستمتع بالأشياء التي كانت تسعدك : إذا كانت هناك بعض الأنشطة التي تجلب لك السعادة الداخلية بمجرد القيام بها ، والآن لم تعد تسعدك ، فهذه علامة أخرى للإصابة بالإكتئاب ، حيث يجعلك لا تبالي بالانشطة أو الهوايات التي كنت تستمتع بها ، وتنزع قدرتك على القيام بها .

5- لا تستطيع التركيز : إن عدم القدرة على التركيز دليل آخر على الإصابة بالإكتئاب ، كما أن نسيان القليل من الأشياء أو المواعيد يعني أيضا أنك مكتئب ، حيث ينشغل العقل بأفكار الحزن والفراغ التي تؤثر على ذاكرتك ومهاراتك وصنع القرارات .

6- الشعور بانعدام القيمة : إن الشعور بعدم القيمة يمكن أن يؤذيك ، فعندما تفكر بهذه الطريقة ، فأنت تميل إلى جذب الأفكار السلبية ، مما يجعلك أكثر اكتئابا وأكثر عرضة للخطر ، فتبدأ في الشعور بعدم القيمة والمسؤولية عن كل شيء ، مما يقلل احترامك لذاتك .

7- إذا كنت قلقا : إن الشعور بالقلق غالبا يتزامن مع الإكتئاب ، وبعض الأشخاص المكتئبين ، يعانون من نوبات الهلع ، والقلق شعور مستمر بالخوف وأفكار الهوس ، التي يصاحبها بعض الأعراض الجسدية مثل ضربات القلب السريعة ، العرق المفرط ، ومشاكل النوم. إذا كنت تشعر بقلق شديد ، اعتبره علامة حاسمة أخرى لرؤية طبيب لعلاج الاكتئاب.

8- التفكير في الموت : عندما تشعر بالاكتئاب ، فإن أفكار الموت تحتل عقلك. هذا هو الوقت الذي يجب أن تصل فيه إلى المساعدة الطبية ، لأن هذه الأفكار يمكن أن تخاطر بحياتك بشكل سيء للغاية. إذا واجهت هذه الأفكار يوميًا أو كل يوم تقريبًا لمدة أسبوعين ، حتى إذا لم تتعرف على أي أعراض أخرى للاكتئاب في نفسك ، فاطلب مساعدة الطبيب فورًا.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!