علامات سوء امتصاص المغذيات

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”3839df3e84cf988977f40128-text/javascript”] [wpcc-script type=”3839df3e84cf988977f40128-text/javascript”]

هل تعلم ماذا يحدث داخل الجسم عندما لا يتم هضم العناصر الغذائية بشكل مناسب في الجسم ؟ يمكنك معرفة الإجابة على هذا السؤال خلال قراءة هذا المقال عن أعراض سوء امتصاص المغذيات .

إن دور الأمعاء الدقيقة هو امتصاص العناصر الغذائية من الطعام الذي نتناوله ويمر خلال تيار الدم ، وإذا كانت الأمعاء الدقيقة لا تستطيع امتصاص كمية معينة من العناصر الغذائية والسوائل ، فربما تعاني من متلازمة سوء الإمتصاص .

هذه العناصر الغذائية يمكن أن تكون المغذيات الكبرى التي  تشمل البروتين ، الكربوهيدرات والدهون ، والمغذيا ت الصغرى وتشمل الفيتامينات والمعادن .

توجد كثير من الأشياء التي تسبب سوء امتصاص التغذية مثل تلف الأمعاء بداية من العدوى وحتى  الالتهاب أو الجراحة ، الاستخدام المطول للمضادات الحيوية ، أو حساسية اللاكتوز ، مرض المرارة أو الأمراض الطفيلية وغيرها .

علامات سوء إمتصاص المغذيات :
1- خفقان القلب : إن الخفقان المتزايد للقلب يمكن أن يحدث نتيجة نقص الحديد ، فإذا كنت تشعر أن قلبك يعاني من اضطراب ضربات القلب أو يخرج عن الإيقاع ، فأنت تعاني من الخفقان ، كما أن نقص الأطعمة الغنية بالحديد في الجسم يمكن أن يؤدي إلى نفس الأعراض .

2- اضطرابات الهضم : إن سوء صحة الهضم ربما يعرضك لخطر سوء امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة ، وإذا لم يحصل الجسم على التغذية المناسبة ، فإن هذا يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على القيام بوظائفه بالشكل المناسب ، وخاصة خلال ساعات العمل والمقابلات الإجتماعية ، فإذا كان الجهاز الهضمي غير نظيف ، فإنه لا يستطيع امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة التي تتناولها .

3- تكسر الأظافر : يمكن أن تكون الأظافر المتكسرة أحد علامات عدم امتصاص المواد الغذائية ، فعندما يحرم الجسم من الأطعمة الغنية بالبروتين ، فإنه يتوقف عن امتصاص البروتين اللازم الذي يكفي  لتغذية الأظافر ، لذلك ننصح بالبدء في تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم ، البقول ، الكينوا والسمك .

4- تغيرات مظهر البراز : إن تغير شكل البراز دليل واضح على سوء امتصاص المغذيات مثل حدوث الإسهال ، لذلك يجب استشارة الطبيب عند حدوث أي تغيرات كهذه .

5- تساقط الشعر : إن متلازمة سوء الإمتصاص يمكن أن تسبب جفاف وتكسر الأظافر وحتى تساقط الشعر ، وهي علامة أخرى للإصابة بهذه الحالة ، فإذا لا حظت تغيرات على شعرك وبداية تساقطه ، قم بتغيير نظامك الغذائي وأضف الكثير من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية .

6- الإحساس بالخدر والتنميل : إذا كنت تعاني من الشعور بالخدر ، ربما يكون هذا نتيجة نقص العناصر الغذائية ، فعلى سبيل المثال انخفاض مستوى فيتامين ب12 يمكن أن يسبب هذه الحالة ، لذا ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الكبد أو استخدم المكملات الغذائية للفيتامينات .

7- الشعور بالتعب : إذا كنت تعاني من نقص الماغنسيوم والحديد ، ربما يؤدي ذلك إلى الشعور بالتعب والدوخة ، فعندما لا يقوم الجسم بامتصاص الحديد الكافي ، يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بالأنيميا ، والتي تؤثر على مستوى الطاقة والحالة المزاجية .

8- الإنتفاخ والتورم : إن نقص العناصر الغذائية يمكن أن يسبب الإنتفاخ والتورم ، فإذا كنت تعاني من تورم القدمين ، يمكن أن يكون هذا عائدا إلى نقص الأطعمة الغنية بالبروتين ، وإذا كنت تعاني من التقلصات وعدم الشعور بالراحة في منطقة البطن ، فهذه أحد علامات سوء امتصاص العناصر الغذائية .

9- عدم مزج الأطعمة جيدا : إن تناول أنواع من الأطعمة معا يمكن أن يعزز امتصاص العناصر الغذائية ، على سبيل المثال الأطعمة الغنية بالكالسيوم ينبغي أن تقرن بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د ، وذلك لأن فيتامين د يعزز امتصاص الكالسيوم داخل العظام .

10- اضطرابات الدورة الشهرية : إذا كنت تفقدين دورتك الشهرية ، ربما يكون ناتجا عن عدم الحصول على القدر الكافي من العناصر الغذائية والسعرات الحرارية ، لذا ينبغي الحرص على استهلاك كمية مناسبة منهما ، تناول وجبة من الأطعمة الكاملة مثل الحبوب الكاملة ، البقول ، الخضروات والفاكهة .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!