مقارنة بين القيمة الغذائية للملفوف والخس

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”4c73aa54d20878cbd597517d-text/javascript”] [wpcc-script type=”4c73aa54d20878cbd597517d-text/javascript”]

ينتمي كل من الخس والملفوف إلى الخضروات الورقية ، على الرغم من ذلك عندما نتحدث عن القيمة الغذائية ، الطعم والشكل ، فكلاهما يبدو مختلفا ، وهذا المقال يقدم الفرق بين القيمة الغذائية كل منهما ؟

إذا كنت شخص يتبع نظام غذائي محدد السعرات الحرارية ، فالخضروات الورقية مثل الملفوف والخس تساعدك في الحصول على إضافة ذكية لهذا النظام الغذائي ، وكلا منهما يمتلك حجما كبيرا ، كما أنهما يحتويان على نفس عدد السعرات الحرارية تقريبا ، والتي لا تذكر .

كما أنهما يقدمان قيمة غذائية ، يعززان استهلاك الألياف ، ولكن مع بعض الاختلافت ،  ويختلفان في محتوى الفيتامينات أيضا .

القيمة الغذائية للملفوف والخس : يحتوي 100 جم من الملفوف على 25 سعر حراري ، و100 جم الخس على 14 سعر حراري ، والملفوف يحتوي على ضعف كمية الألياف الموجودة في الخس ، مما يجعله الأفضل لإضافته إلى السلطة .

يحتوي الملفوف على 60% من فيتامين ج ، بينما الخس على 4% من فيتامين ج ، كما يحتوي الملفوف على فيتامين ب6 ، ولا يحتوي الخس على هذا الفيتامين .

طعم كل منهما : يعتبر كل من الخس والملفوف من الخضروات التي لديها الكثير من الأوراق، على الرغم من ذلك فالملفوف أكثر صلابة وأقل في محتوى الماء بالمقارنة مع الخس ، ولكن الخس مقرمش ويحتوي على نسبة عالية من الماء ، ولذلك يعد الخيار الأفضل للسلطة والبورغر لمحبي القرمشة .

محتوى المغيات الكبرى والألياف : كل من الخس والملفوف يحتويان على سعرات حرارية منخفضة ، و2 كوب من الملفوف المقطع يحتوي على 36 سعر حراري ، بينما الخس يحتوي على 10 سعرات حرارية فقط ، وهذه السعرات الحرارية تأتي من الكربوهيدرات التي تزود الجسم ، كما تأتي من البروتين والدهون ، والملفوف لديه محتوى أعلى من الألياف بالمقارنة مع الخس .

محتوى فيتامين أ : يعد الخس مصدرا ممتازا لفيتامين أ ، وهو الفيتامين المطلوب لصحة الإبصار والحفاظ على كرات الدم اليضاء وأنسجة البشرة ، والخس الأخضر يحتوي على كمية أعلى من فيتامين أ بالمقارنة مع الملفوف .

محتوى فيتامين ك : يعتبر كلا منهما مصدرا جيدا لفيتامين ك ، و2 كوب من الخس أو الملفوف يزود الجسم بجميع احتياجات الجسم من فيتامين ك ، والملفوف يوفر 73% من فيتامين ك ، بينما الملفوف 85% من القيمة اليومية لفيتامين ك ، يساعد هذا الفيتامين على تعزيز تطور ونمو العظام والحماية من هشاشة العظام .

محتوى فيتامين ج : الملفوف غني بفيتامين ج الذي يساعد في الحفاظ على صحة الجلد ، يقوي العظام ، يدعم عملية الميتابوليزم وينظم الحالة المزاجية ، كما يساعد على محاربة الأمراض وتشمل السكتات وأمراض القلب التاجية ، يحتوي الملفوف على 51 مجم من فيتامين ج ، والخس على 7 مجم من فيتامين ج .

المنافع الصحية الإضافية للملفوف تكمن في أنه يساعد على الهضم ، يحارب العدوى ، يحمي من السرطان ويمنع الالتهابات .

أما الخس فإنه يساعد على فقدان الوزن ، يحث على النوم وينظم مستوى السكر في الدم .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!