فوائد افوكادو للصحة والبشرة

افوكادو هو أحد أشهر الثمار متعددة الفوائد للصحة والجسم، وتستخدم في علاج العديد من الأمراض، كما تدخل في العديد من مستحضرات التجميل للبشرة والشعر،

mosoah

افوكادو

افوكادو هو أحد أشهر الثمار متعددة الفوائد للصحة والجسم، وتستخدم في علاج العديد من الأمراض، كما تدخل في العديد من مستحضرات التجميل للبشرة والشعر، والأفوكادو  يعرف أيضًا باسم الزبدية، أو الأفوكاته، أو البيريسية الأمريكية، وتتميز ثمار الأفوكادو باحتوائها على نسب قليلة من الكربوهيدرات، ونسبة عالية بالدهون المفيدة للجسم، كما تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة والتي تساعد في الوقاية وعلاج العديد من الأمراض.

القيم الغذائية لـ افوكادو

يعد الأفوكادو من الأغذية الغنية بالدهون المفيدة والتي يحتاج لها الجسم، حيث توفر كمية 1/6 حبة من الأفوكادو متوسط الحجم على معدل 5 جرامات من الدهون، و 45 سعر حراري.

كما تحتوي ثمرة الأفوكادو على أكثر من 20 نوع من الفيتامينات، والمعادن.

كما يحتوي على حمض الفوليك، واللوتين، والعديد من المكونات الكيميائية التي تقوم بدور مضادات الأكسدة.

ويحتوي كل 100 جرام من الأفوكادو على العناصر التالية:

العناصر الغذائية محتوى 100 جم من الافوكادو
الكربوهيدرات 9 جم
البروتين 2 جم
الدهون 15 جم
ألياف غذائية 7 جم

فوائد افوكادو للصحة

يساعد في ضبط الوزن

يساعد الأفوكادو في تنظيم الوزن من خلال إدخاله في الحميات الغذائية المختلفة، حيث يساعد في زيادة الوزن، كما يساعد في التخلص من الوزن الزائد في نفس الوقت، وذلك على النحو التالي:

يمكن أن يستخدم الأفوكادو في زيادة الوزن للأشخاص الذين يعانون من النحافة، ويرجع ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية ، حيث يحتوي كل 100 جرام من الأفوكادو  على ما يعادل 160 سعر حراري، ويمكن الاستفادة به في عملية زيادة الوزن من خلال إدخاله ضمن نظام غذائي عالي السعرات.

أما بالنسبة لاستخدامه في عملية التخلص من الوزن الزائد فيكون عن طريق تناول مقدار منه بحسب المقدار المناسب كوجبة خفيفة غنية بالدهون والبروتينات والألياف الغذائية، مما يجعلها تعطي الإفادة الكاملة للجسم مع الشعور بالشبع لفترات أطول.

تعزيز صحة القلب والشرايين

من الطبيعي أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة المشبعة بالدهون تساعد في رفع مستوى الكوليسترول الضار في الدم، كما تتسبب في زيادة خطر التعرض لأمراض القلب والشرايين.

لكن في حالة تناول الدهون الغير مشبعة، والدهون الأحادية، مثل الأوميجا 3، والأوميجا 6، تساعد في تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، كما، بالتالي تعزز صحة القلب والشرايين، كما تقي من خطر التعرض للأمراض القلبية، والسكتات الدماغية.

أيضًا تحتوي ثمرة الأفوكادو على العديد من المواد الكيميائية التي تقوم بدور مضادات الأكسدة، وبالتالي تساعد في مكافحة  الالتهابات، وتعزيز المناعة وتقويتها.

مكافحة أمراض السرطان

يحتوي الأفوكادو على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة، والعديد من الأحماض، والألياف، والمواد الكيميائية التي تقوم بدور مضادات الأكسدة، وكل هذه الأمور تساعد في الوقاية من أمراض السرطان المختلفة والحد من نمو خلاياها.

كما يحتوي على بيتا كاروتين وهي من المواد المعروفة بفاعليتها في مكافحة الخلايا السرطانية بحسب ما أثبتت الدراسات المختلفة.

فوائد الأفوكادو للبشرة

  • يساعد الأفوكادو في تعزيز نضارة البشرة، وإكسابها اللمعان والإشراق، فمن المعروف فاعلية قناع الأفوكادو للبشرة، وخصوصًا البشرة الجافة، حيث يحتوي على العديد من الأحماض التي تساعد في ترطيب البشرة، وإعطائها النضارة اللازمة.
  • كما يساعد في حماية البشرة من التلف، والوقاية من ظهور التجاعيد، وتقليل علامات الشيخوخة، كما يساعد في حماية الجلد من الأشعة الفوق بنفسجية، ويرجع ذلك لاحتواء الأفوكادو  على البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة الأخرى، و احتوائه على فيتامين E.
  • كما يحتوي الأفوكادو على فيتامين C، الذي يساعد في عملية إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة، مما يساعد في تعزيز نضارة البشرة، والتخلص من البقع البنية، وتفتيح البشرة.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!