فوائد الاسماك وأشهى وصفاتها

لا تقتصر فوائد الاسماك على كونها مصدرًا أساسيًا للبروتينات فهي وفيرة المحتوى من الكثير من العناصر الغذائية الأخرى كالأوميجا 3 التي ربطت العديد من الدراسات

mosoah

فوائد الاسماك

لا تقتصر فوائد الاسماك على كونها مصدرًا أساسيًا للبروتينات فهي وفيرة المحتوى من الكثير من العناصر الغذائية الأخرى كالأوميجا 3 التي ربطت العديد من الدراسات بينها وبين عدد من الفوائد المتعلقة بصحة الجهازين الدوري والعصبي. ويمكنك التحقق من مدى فائدتها بمواصلة قراءة هذه المقالة المقدمة لك من موقع الموسوعة والتي ستحفزك على تناول المزيد من السمك خاصةً بعد أن تتطلع على عدد من أشهى وأيسر الوصفات الصحية معتدلة السعرات الحرارية والمنسبو للإعداد بعدة أصناف من السمك.

فوائد الاسماك

دعم القدرة على أداء المهام

عبر المساهمة في إشباع احتياجات الجسم للعديد من العناصر الغذائية الهامة كالبروتينات واليود. كما تزود تساعد الأنواع الدهنية منها في تزويد الجسم بقدر وفير من الأوميجا 3  المساهمة في خفض مخاطر الإصابة بالعديد من الاضطرابات والتي يُعد من السلمون والتونة من أغنى الأنواع بها.

تقوية صحة الجهاز الدوري

حيث بينت الكثير من الأبحاث فعالية الاستهلاك المنتظم لها في تقليل احتمالات الإصابة بعدة أنواع من اضطراباته. ومن أمثلة هذه الأبحاث بحث أجرى على 400000 شخص من المداومين على استهلاك السمك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع وأوضح البحث انخفاض معدلات إصابتهم باضطرابات القلب والأوعية الدموية بنسبة 15 %.

دعم صحة الأجنة والرضع

يرجع ذلك لغناها بالمغذيات الهامة لدعم نمو الأطفال ومن أبرز هذه المغذيات الأوميجا 3؛ لذا يوصي الأطباء الحوامل والمرضعات بتناول الأسماك بصفة عامة خاصةً الأنواع الثرية بالأوميجا ومنخفضة المحتوى من الزئبق. ويُعد من أهم الأنواع التي ينطبق عليها ذلك السلمون والسردين.

تعزيز صحة الجهاز العصبي

إذ بينت عدة دراسات مساهمة المداومة على استهلاك السمك في تثبيط معدل تأثر الخلايا العصبية مع التقدم في العمر بالإضافة إلى مساعدة ذلك في تحسين القدرة على التركيز والتذكر وفي تحسين الحالة المزاجية ايضًا. ويرجع كل ذلك لتضمن الأسماك للعديد من أنماط العناصر الغذائية الضرورية لدعم قدرة الخلايا العصبية على أداء مهامها الحيوية بفعالية.

تحسين صحة الجهاز البصري

فقد بينت إحدى الدراسات دور الانتظام في استهلاك السمك في تثبيط مخاطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر لدى النساء بمعدل 42 %. كما أشار أحد الأبحاث أن تناول أي من أنواع الأسماك الدهنية مرة في الأسبوع مرتبط بتقليل احتمالات الإصابة بالتنكس البقعي الرطب بمعدل 53 %.

أشهى وصفات الأسماك

يمكنك الاطلاع على عدد من ألذ وأسهل وصفات الأسماك بقراءة المقالات التالية:

  • مكونات وطريقة عمل سوشي.
  • وصفة عمل سمك مسكوف سهلة وسريعة.
  • طريقة عمل سمك سنجاري في البيت.
  • طريقة عمل شوربة السمك منال العالم.
  • وصفة شوربة السمك البيضاء سهلة وسريعة.
  • وصفة شوربة السمك بالخضار.
  • طريقة عمل شعور بالفرن.
  • طريقة عمل سمك بوري صينية بأسهل الطرق.
  • طريقة عمل سمك الفيليه المشوي بالفرن.

شاركنا بأنواعك المفضلة من السمك وبطريقة المفضلة لتناول كل منهم. وبدءًا من اليوم احرص على تناول السمك مرة واحدة في الأسبوع على الأقل مع مراعاة إعداد السمك بطريقة صحية ومتكاملة العناصر الغذائية وذلك لمضاعفة مدى استفادتك منه.

المصدر: 1.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!