فوائد النحل وأهم منتجاته

عند التفكير في فوائد النحل فإن من أول ما يتبادر إلى الذهن وبالرغم من صحة ذلك إلا أنه لا يُشكل سوى أحد الفوائد فقط فمن الناحية الزراعية يُساهم النحل في

mosoah

فوائد النحل

عند التفكير في فوائد النحل فإن من أول ما يتبادر إلى الذهن وبالرغم من صحة ذلك إلا أنه لا يُشكل سوى أحد الفوائد فقط فمن الناحية الزراعية يُساهم النحل في تلقيح الكثير من أنواع النباتات بينما من الناحية الصحية والجمالية يُنتج النحل العديد من المنتجات الفعالة في دعم صحة الجسم والعناية بجماله. نظرًا لذلك يُقدم لك موقع الموسوعة هذه المقالة لارشادك إلى ابرز فوائد النحل عبر استعراض أهم فوائد عدد من أبرز أصناف منتجاته وأكثرها استهلاكًا. ولكن قبل التعرف على ذلك انتبه إلى ضرورة استشارة طبيب مختص قبل استعمال المنتجات لأي من الأغراض العلاجية.

فوائد النحل

يعود القدر الأكبر من فوائد النحل إلى فضله في إنتاج الكثير من الأنماط الغذائية الغنية بالعناصر الغذائية. لذا توضح لك المعلومات التالية فوائد عدد من أهم هذه المنتجات وأبرز فوائدها.

العسل

  • مُحلي طبيعي غني بالمغذيات التي يختلف نوعها وقدرها نسبيًا تبعًا لنوع الأزهار التي تغذى النخل عليها.
  • يُساهم في ضبط معدل الكوليسترول في الدم وهو الأمر الذي بينته العديد من الدراسات. وللاستفادة منه بخصوص ذلك يجب المداومة على استهلاكه. 
  • يُرطب البشرة ويُمكنك التحقق من ذلك بنفسك خلال بضعة دقائق من خلال تدليك بشرتك بالقليل منه وتركه على البشرة لمدة 5 دقائق ثم إزالته بالماء الفاتر.
  • يدعم صحة الخلايا عبر إمداد الجسم بالفينول المحسن لمعدل وصول الدم إليها.
  • يُحسن جودة النوم بفضل دوره في تحفيز الجسم على إفراز هرمون الميلاتونين الفعال في ذلك.

للتعرف على المزيد من فوائده اقرأ المقالة التالية: (فوائد العسل الأبيض لجسم الانسان).

شمع العسل

  • يعالج عدة أنواع من الاضطرابات الجلدية وذلك بخلط كمية منه مع قدر صغير من زيت الزيتون ثم استعمال الخليط كعلاج موضعي.
  • يرطب البشرة والشفايف ولمضاعفة مدى الاستفادة منه بخصوص ذلك يُخلط مع زيت الهند وأحد أنواع الزيوت العطرية ويُستعمل مرة في اليوم حتى الحصول على النتائج المرغوبة.
  • يُكافح علامات التمدد ويرجع ذلك لتضمنه لفيتامين أ المساهم في تعزيز قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين.

للإطلاع على معلومات أكثر عن فوائده اطلع على المقالة اللاحقة: (فوائد شمع العسل وطرق استخدامه).

حبوب اللقاح

  • تساهم في تقوية المناعة من خلال تزويد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية الهامة لدعم القدرة على مكافحة الجذور الحرة. ومن أهم هذه المغذيات الكيمفرول، والكرستين، والفلافونيد.
  • تُعزز صحة القلب والأوعية الدموية لدورها في ضبط معدل ضغط الدم وفي تثبيط قدر الكوليسترول الضار بالدم.
  • تُعزز صحة وجمال البشرة عبر ترطيبها والمساهمة في إشباع احتياجاتها للعديد من المغذيات الهامة لتحفيز نمو الخلايا الجديدة.

لمعرفة تفاصيل أكثر عن أهميتها بالإضافة إلى التعرف على محاذير استهلاكها اضغط على الرابط التالي: (فوائد حبوب اللقاح).

غذاء ملكات النحل

  • يساعد في تقليل معدل الكوليسترول في الدم؛ حيث بينت دراسة فعالية المواظبة على استهلاك 3 جرام منه يوميًا على مدار شهر في تثبيط معدل الكوليسترول بنسبة تراوحت من 4 إلى 11 %.
  • يساهم في تقوية صحة الجهاز العصبي بإمداده بالعديد من المغذيات الهامة مثل: الثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وحمض البانتوثنيك، والبيوتين.

يمكنك معرفة القدر الموصى به من استهلاكه بالنقر على الرابط اللاحق: (فوائد رويال جيلي للانتصاب والصحة العامة).

على الرغم من أمان استهلاك منتجات النحل بالنسبة لأغلب الأشخاص إلا أنها تتسبب للبعض في الحساسية؛ لذا قبل الإقدام على تطبيق أي من أنواعها على البشرة جربها على جزء صغير من بشرة الشاق أولًا. وتذكر ضرورة استشارة الطبيب المعالج قبل الإستعانة بالمنتجات لأحد الأهداف العلاجية.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!