فوائد البوملي للتنحيف

فوائد البوملي للتنحيف

في هذا المقال سوف نتناول أبرز فوائد البوملي للتنحيف وطرق تناوله وأهم التحذيرات الخاصة به.

فوائد البوملي للتنحيف

تعد فوائد البوملي للتنحيف من الفوائد الصحية المتعددة للبوملي، ويمكن توضيحها كما الاتي:

فوائد البوملي للتنحيف

تكمن فوائد البوملي للتنحيف في أنها تحتوي البوملي على إنزيم يعمل على حرق الدهون يعرف باسم ناقلة بالميتويل كارنتين الذي يمكن أن يساعد في تعزيز فقدان الوزن والتنحيف وهو لا يوجد في العديد من الأطعمة، إذ أن هذا هو السبب الذي يجعل العديد من أخصائيوا الحميات يختارون إدراج البوملي إلى الوجبات الغذائية.

كما تحتوي البوملي أيضًا على عدد قليل نسبيًا من السعرات الحرارية لكل وجبة، وهذا يفيد في فقدان الوزن بحيث أنها تمكن من زيادة كمية الطعام التي يتم تناولها دون زيادة كمية السعرات الحرارية.

بالإضافة إلى أن الكميات الهائلة من الألياف الطبيعية الموجودة في البوملي تستغرق بعض الوقت حتى يتم هضمها بشكل تام، مما يساعد على تنظيم الشهية ويعزز الشعور بالامتلاء، كما أنها تتطلب وقتًا أطول وقوة أكبر في المضغ لتكسيرها وتسهيل هضمها وبالتالي فإن هذا يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

كما ينظم البوملي أيضًا عملية استقلاب الدهون في الخلايا والأنسجة ويساعد في التقليل من كميات النشا والسكر في الجسم.

فوائد البوملي الصحية الأخرى

قد تشمل الفوائد الصحية المحتملة للبوملي الاتي:

  • غني بمضادات الأكسدة التي تمنع الضرر الخلوي وتقي من العديد من المشاكل الصحية المزمنة.
  • يقوي المناعة ويساعد على محاربة الالتهابات الفيروسية والبكتيرية.
  • يساعد في تحسين الهضم والوقاية من المشاكل الهضمية، مثل: الإمساك والإسهال.
  • ينظم ضغط الدم ويقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
  • يقلل من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم.
  • يعزز التئام الجروح.
  • يحافظ على صحة العظام وتحسينها ويمكن أن يساعد في منع هشاشة العظام.

أهم التحذيرات حول تناول البوملي

يتوجب توخي الحذر عند تناول البوملي في حال كان الشخص يعاني من أمراض الكلى والكبد، وذلك نظرًا لوجود مستويات عالية من البوتاسيوم وفيتامين سي في هذه الفاكهة التي يمكن أن تجعلها خطرة عليه.

كما يجب أيضًا على المرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم التحدث مع أخصائي الرعاية الصحية لأن البوميلي يمكن أن يخفض ضغط الدم بشكل كبير.

بالرغم من فوائد البوملي لصحة القلب، إلا أنه يجب الحذر منه خلال تناول أدوية الستاتين المستخدمة لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، حيث يمكن أن تتداخل المركبات الموجودة في البوملي التي تسمى فورانوكومارين مع عملية استقلاب الستاتينات في الجسم.

من الجدير بالذكر أن شراء البوملي المجفف كوجبة خفيفة يمكن أن يحتوي على المزيد من السكر المضاف وعدد السعرات الحرارية بشكل أعلى من فاكهة البوملي الطازجة.

من المهم تجنب تناول البوملي في حالة كان يعاني الشخص من الحساسية تجاهها، لأنها قد تؤدي إلى حالات شديدة من فرط الحساسية، كما يفضل الامتناع عن استهلاك البوملي بكميات زائدة لأنه قد يرفع مستويات حمض المعدة بشكل ينذر بالخطر.

كيفية تناول البوملي

من المهم إزالة القشرة السميكة والطبقة البيضاء قبل تناول البوملي، إذ أن الكثير من الناس يأكلون البوملي على شكل شرائح أو مقطع إلى مكعبات صغيرة، كما يمكن إضافته إلى السلطة الخضراء أو سلطة الفواكه، أو وضعها في الخلاط لصنع عصير بوملي طازج، كما تتناغم البوميلي أيضًا بشكل جيد مع الفواكه الاستوائية الأخرى، مثل: الموز والأناناس.

يمكن أيضًا صنع مربى الفواكه من البوملي، ويعد إضافة لطيفة لأطباق السمك، مثل: سمك أبي سيف أو الروبيان، ويمكنك عمل تتبيلة أو صلصة السلطة من العصير، بالإضافة إلى أن أي وصفة تتطلب الجريب فروت أو حتى البرتقال، يمكن استبدالهما بالبوملي

Source: Webteb.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!