فاكهة الآساي: فاكهة لذيذة لا تفوت فوائدها

فاكهة الآساي: فاكهة لذيذة لا تفوت فوائدها

تعد فاكهة الآساي من الأطعمة ذات المحتوى العالي من المواد الغذائية المهمة، تجد في المقال الآتي كل ما يهمك معرفته عن فاكهة الآساي.

فاكهة الآساي: فاكهة لذيذة لا تفوت فوائدها

اشتهرت في الاونة الأخيرة فاكهة الاساي (Acai berries) بأنها طعام ذو فائدة عالية جدًا واستخدامات كثيرة، فما هي فاكهة الاساي؟ وما هي استخداماتها الصحية؟ وهل هناك مخاطر من استهلاكها؟

فاكهة الاساي

تعد فاكهة الاساي من الفواكه الاستوائية التي تنمو على أشجار نخيل الاساي في غابات أمريكا الجنوبية، وهي فاكهة ذات لون بنفسجي غامق، وطعم يوصف بأنه مزيج بين الشوكولاته والتوت، وهي أشبه ما تكون بالعنب من حيث الشكل والحجم.

يمكن تناول هذه الفاكهة بعدة أشكال، حيث يمكن استهلاكها كفاكهة نيئة، أو مثلجات، أو عصائر، إضافة إلى وجودها على شكل مكملات غذائية.

من الجدير بالذكر أن الأطعمة المحتوية على فاكهة الاساي النقية تباع بسعر مرتفع، بسبب احتواءها على كمية وافية من البذور، ما يجعل تجميع اللب أصعب ويحتاج لكمية أكبر من الفاكهة 

ما هو محتوى فاكهة الاساي؟

يحتوي كل 100 غرام من فاكهة الاساي على 60 سعرة حرارية، إضافة إلى محتواها الغني من مضادات الأكسدة، والأحماض الأمينية، والألياف الغذائية، والأحماض الدهنية النباتية كحمض الأولييك، وحمض الكتان، والحمض النخيلي، إضافة إلى محتواها من فيتامين أ (Vitamin A).

لم تأت شهرتها الواسعة من فراغ فهذه الفاكهة غنية بالمواد الغذائية المهمة التي تعمل على محاربة تأثير الجذور الحرة الناتجة عن التوتر أو التلوث البيئي على خلايا الجسم، وتعد من أغنى الفواكه بمضادات الأكسدة. 

فوائد فاكهة الاساي

كمعظم الفواكه يوجد العديد من الفوائد المقترحة للاساي والتي ما تزال قيد الدراسات، تجد في ما يأتي أهم الفوائد المقترحة لفاكهة الاساي:

1. تعزيز الصحة العقلية

تعد الاساي من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، مثل: أنثوسيانين (Anthocyanins)، والذي يعد من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب النباتية القوية والمهمة للصحة.

يعمل الأنثوسيانين على تحسين الذاكرة وتدفق الدم للدماغ إضافة إلى دوره كمضاد للالتهاب، ما يجعله مفيد للوقاية من الأمراض التي تؤثر على صحة الدماغ، مثل: مرض باركنسون، ومرض ألزهايمر.

2. الحفاظ على صحة القلب

إضافة إلى محتواها الغني بمضادات الأكسدة تحتوي الاساي على الألياف الغذائية، ما يسهم في الحفاظ على صحة القلب والشرايين عن طريق تقليل الكوليسترول الضار (LDL) ورفع الكوليسترول الجيد (HDL)، ما قد يؤدي لتقليل نسبة حدوث الذبحات الصدرية وفقًا لبعض الدراسات، وتقليل تطور أمراض القلب عند بعض المرضى، وتقليل مستوى سكر الدم.

3. الوقاية من السرطان

تشير بعض الدراسات إلى أن لهذه الفاكهة دور في التقليل من نسبة حدوث السرطان، وتحفيز قتل الخلايا السرطانية نتيجة خصائصها المضادات للأكسدة الالتهاب، ولكن ما يزال هذا الإدعاء قيد الدراسة.

4. تساعد على خسارة الوزن

على الرغم من احتوائها على ألياف غذائية والدهون الجيدة، إلا أنه إلى الان لا توجد دراسة تثبت دور فاكهة الاساي في خسارة الوزن.

لذلك ينصح بعدم الاعتماد على نوع معين من الأطعمة لخسارة الوزن، حيث تعتمد خسارة الوزن على اتباع نظام غذائي ورياضي صحيين، ولا يمكن لأي طعام أن يعمل على إنزال الوزن بشكل منفصل عن النشاط البدني.

5. فوائد أخرى

هناك بعض الفوائد الأخرى المقترحة، مثل:

  • المحافظة على صحة المفاصل والعظام.
  • يسهم في علاج ضعف الانتصاب عند الرجال.
  • تنقية الجسم (Detoxification).
  • الحفاظ على صحة ونضارة البشرة.

هل هناك مخاطر لتناول فاكهة الاساي؟

تعد الاساي من الفواكه المفيدة للغاية في حال ضمها لنظام غذائي صحي ومتوازن، وتعد فاكهة امنة للاستخدام بشكل عام، إلا أن هناك بعض المحاذير الوقائية في حال استهلاكها، نذكرها في ما يأتي: 

  • قد تسبب فاكهة الاساي رد فعل تحسسي عند الأشخاص اللذين يعانون من حساسية من بعض أنواع التوت والثمار العنبية، أو من حساسية حبوب اللقاح (Pollen allergy).
  • يؤدي استهلاك فاكهة الاساي بكميات كبيرة للتأثير على نتائج تصوير الرنين المغناطيسي (MRI)، ما يستلزم ضرورة إعلام الطبيب باستهلاكها قبل الخضوع لهذا النوع من التصوير التشخيصي.
  • ينصح بعدم استهلاك فاكهة الاساي بأي شكل من أشكالها خلال الحمل والرضاعة الطبيعية، لعدم وجود أدلة كافية على أمان استخدامها خلال هذه المراحل.
Source: Webteb.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!