فوائد الشبة للصحة والبشرة والجسم

فوائد الشبة للصحة والبشرة والجسم ، الشبة هي عبارة عن حجر كريستالي، أما عن شكلها فهو يشبه الملح الإنجليزي، إلا أنه هناك إختلافاً في الطعم وذلك لإحتوائها

mosoah

فوائد الشبة

فوائد الشبة للصحة والبشرة والجسم ، الشبة هي عبارة عن حجر كريستالي، أما عن شكلها فهو يشبه الملح الإنجليزي، إلا أنه هناك إختلافاً في الطعم وذلك لإحتوائها على البوتاسيوم والفوسفات والألومنيوم، ويكثر تواجدها بمحلات العطارة إذ أنها تتوافر بعدد من الأشكال، وتتوافر الشبه بمحلات العطارة بعدد من الأشكال فمنها المستدير ومنها المشقق ومنها الرطب، وتمتاز بتعدد فوائدها وإستخداماتها إذ أنها تساعد على وقف النزيف وتستخدم لعلاج الجروح وتمنع الرائحة الكريهة المنبعثة أسفل الإبط، كما أنه يتم إدخالها في صناعة العديد من الأغراض التجميلية والعلاجات الطبية، كما تستخدم في الصناعات الورقية ودباغة الجلود وما غير ذلك من إستخدامات وفوائد، وتدخل أيضاً في إعداد العديد من الوصفات الطبيعية التجميلية بالمنزل، واليوم سوف نعرض لكم بعض من فوائدها.

أهم فوائد الشبة :

  • أثبتت بعض الدراسات أن للشبة تأثيرها الفعال في معالجة إرتفاع إنقباض الأوعية الدموية، مما يساعد على تضييق الأوعية الدموية وذلك لما لها من خواص قابضة.
  • تستخدم لوقف النزيف، كما أنها تساعد أيضا على الوقاية من الإصابة بالعدوى، وتساعد على سرعة إلتئام الجروح.
  • تعمل على إيقاف نزيف المثانة بنسبة 80%، وتعد من أفضل العلاجات حيث لا يوجد لها أي آثار جانبية.
  • يمكن إستخدامها مع الأقمشة ومع الأخشاب وغيرهم من المواد الورقية وذلك لوقايتها من الحريق.
  • يمكن إستخدامها في تنقية المياه الصناعية، إذ يتم إضافة الشبه للماء وذلك لجذب المواد الصلبة التي توجد في الماء وتتشكل على شكل مواد هلامية يسهل نزعها بسهولة، كما أنها تساعد أيضاً على تنقية الماء من أية جراثيم وميكروبات.
  • يتم إستخدامها في معالجة لدغات الحشرات وجروح الآفات.
  • تساعد على زيادة فعالية اللقاحات، وذلك لانها تعزز من إستجابة الجسم للقاحات، كما تساعده على إستمرار لأوقات أطول، فهو يساعد على تنشيط وظيفة جهاز المناعة ولها دور مهم في إنتاج الجسم للأجسام المضادة التي تحارب الأمراض وتقيه من المرض.
  • تستخدم في معالجة حالات السموم، وذلك لأنها تساعد الشخص المصاب بالتقيؤ ومن ثم يتخلص من أي آثار تنتج عنه.
  • شد ترهلات الجسم، فقد يترهل الجسم بسبب إتباع أنظمة الرجيم القاسية والسريعة وكذلك بسبب الحمل والولادة والتقدم بالعمر.
  • إزالة البقع التي من الممكن تكونها على الأظافر.
  • يمكن للمرأة أن تستخدمها بعد الولادة وذلك للتخلص من الإلتهابات ومحاولة لتضييق المهبل.
  • تستخدم في علاج حالات الإمساك شرط إستخدامها بشكل منتظم دون إفراط.

فوائدها بالنسبة للأسنان :

  • تعتبر الشبه مبيض صحي للأسنان، حيث تعتبر واحدة من المركبات المهمة والأساسية التي تدخل في صناعة معاجين الأسنان الخاصة بتبييض الأسنان.
  • تساعد على شد وتقوية اللثة، فهي ذات فعالية مثالية لمعالجة أورام اللهاة وأورام اللثة، فهي مفيدة في القضاء على مشكلات اللثة.
  • يمكن إستخدامها في المضمضة وذلك لأنها تساعد على تعقيم جروح الفم وعلاج حالات النزيف في حال القيام بخلع الضرس والتقليل من الإصابة بأي مضاعفات.

فوائد الشبه بالنسبة للبشرة :

  • تساهم في القضاء على رائحة العرق الكريهة المنبعثة من الإبطين وذلك لأنها تحتوي على الهيدروجينيك مما يقي من التعرث إذ تساعد على سد مسامات البشرة.
  • تساعد على علاج مشكلة البثور وعلاج حب الشباب وتستخدم في تفتيح وتبييض البشرة.
  • تستهدم لتهدئة البشرة وتقيها من الإصابة بالبكتريا لذا من الأفضل أن تستخدم حين إزالة الشعر أو بعد الإنتهاء من الحلاقة.
  • يمكن إستخدامها في معالجة علامات التقدم بالعمر وعلاج مشكلة التجاعيد وعلاج الجروح والشفاء منها سريعاً.
  • تستخدم في علاج الهالات السوداء وشد التجاعيد، وذلكمن خلال إضافة نصف ملعقة ماء فاتر وملعقتي شبة مطحونة وخلطهما معا، ثم تطبيقها على حول العين والأماكن التي بها تجاعيد، مع مراعاة تدليكها بلطف ثم تُترك ربع ساعة وبعدها يتم غسل الوجه بماء فاتر.
  • كما يمكن أن تستخدم للتخلص من الرؤوس السوداء، وذلك بعد خلط ملعقة شبة مطحونة مع ملعقة ماء ورد وبعدما يصبح القوام كالمعجون يتم تطبيقه على الأماكن التي بها رؤوس سوداء ويُغسل الوجه بعدها بربع ساعة بماء فاتر.
  • التخلص من مشكلة سواد الإبطين، فهذه المنطقة تعد من أكثر المناطق إفرازاً للعرق الذي يتسبب في الإسوداد وإنبعاث الرائحة الكريهة، حيث يمكن خلط كمية من الشبه المطحونة مع المسك السائل أو المطخون ثم دهن منطقة الإبطين بها للتخلص من رائحة العرق، أو خلط ملعقة شبة مطحونة ملعقة كريم جليسوليد ونصف ليمونة صغيرة وخلطهم وغسل منطقة الإبطين بها أكثر من مرة في الأسبوع.

تصغير الصدر المترهل :

حيث يمكن إضافة ثلاث ملاعق من مسحوق الشبة وخلطها مع كوب ماء بارد ثم رشها على الصدر حين تجف.

فوائد الشبه في تضييق المهبل :

كانوا قديما يستخدمون حجر الشبه كغسول نسائي وذلك من أجل تضييق المهبل، حيث تعاني كثير من السيدات من توسعة المهبل بعد قيامهن من الولادة الأمر الذي يؤثر على متعة العلاقة الحميمية، ولكن لابد من الإشارة إلى أنه في حال إستخدام غسول الشبة بنسب عالية فإنه قد يتسبب في الإصابة بالحروق ويتسبب في جفاف المهبل الأمر الذي يؤدي لمواجهة صعوبة أثناء عملية الإيلاج.

فوائد الشبه للتخلص من الشعر الزائد :

حيث أن الشبه كانت من المواد التي إستخدمها القدماء للتخلص من الشعر الزائد بالجسم، حيث عُرفت بأنها تزيل الشعر، فيمكن خلط ملعقة شبه مع نصف ملعقة ماء ورد والقيام بدهن الوجه بها مع مراعاة عدم لمس الحواجب والعينين، كما يمكن أيضاً تطبيقها على القدمين والساقين والذراعين وتركها لتجف تماماً، وبعدها يتم شطف الجسم بماء فاتر، ويُرطب الجسم بأي من الكريمات المرطبة أو بزيت جوز الهند، يمكن تكرار هذه العملية للتخفيف من نمو الشعر الزائد ومع الوقت والإستمرار على إستخدامها سيختفي ظهوره.

تبييض وشد جلد المنطقة الحساسة :

حيث أن الشبه تفيد في التخلص من سواد المنطقة الحساسة وتساعد على تبييضها، كما يمكن إستخدامها لتفتيح ما بين الفخذين والتخلص من الكلف أسفل الثدي، حيث يمكن تبليل يديك بالماء وتمرير حجر الشبه على مكان الإسوداد والتدليك برفق مع تكرار هذه العملية كل يوم لحتى الحصول على النتائج المرغوبة.

تنحيف الجسم بالشبة :

حيث يمكن إضافة كمية من الشبة المطحونة وإضافتها إلى حوض ماء الإستحمام، والجلوس فيه ثم القيام بفرم المنطقة المراد تنحيفها.

فوائد الشبه في أعمال الطهي والتعليب :

يتم إستخدام الشبة في إعداد المخللات والمحافظة على الخضروات والفواكه من التجعد، كما يتم إدخال الشبة المطحونة في تجهيز المخبوزات، ولكن لابد من الحرص جيداً وعدم إضافة كميات كبيرة منها.

فوائدها بالنسبة للعين :

تستخدم الشبة في علاج خراج العين الذي قد يحدث بسبب الإصابة بإلتهابات في بصيلات الشعر وحدوث إنسداد بغدة العرق والغدد الدهنية، مما ينجم عنه تعبئة القيح والخراج بالعين، فالشبة تساعد على التخلص من هذه المشكلة، حيث يتم عمل معجون الشبة الذي يتكون من خشب الصندل والشبه المضاف لهم كمية ماء قليلة ومن ثم الحصول على عجينة ذات قوام متماسك، ويتم تطبيق هذه الخلطة على مكان الخراج.

التخلص من تشققات الكعبين :

ويعتبر مشكلة تشققات الكعوب أحد المشاكل الجمالية المنتشرة والتي تتطلب مزيد من العناية كي  تتحول فيما بعد لمصدر ألم، حيث أنها تتسبب في الإلتهابات والحكة والإحمرار، فيمكن خلط الشبه مع زيت جوز الهند ثم وضع المزيج على الكعوب المتشققة بشكل منتظم.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!