فوائد الفوليك أسيد للبنات

فوائد الفوليك أسيد للبنات بالتفصيل، يعتبر حمض الفوليك أسيد هو واحد من أهم الفيتامينات الذائبة والتي يمكن تناولها في بعض الأوقات وهذا لأنه يحتوي على مجموعة

mosoah

فوائد الفوليك أسيد

فوائد الفوليك أسيد للبنات بالتفصيل، يعتبر حمض الفوليك أسيد هو واحد من أهم الفيتامينات الذائبة والتي يمكن تناولها في بعض الأوقات وهذا لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة جدًا من الفيتامينات التي يحتاج الجسم إليها لكي يتم بنائه.

حيث تتكون من عدة بروتينات مختلفة ومركبات أحادية الكربون وهذه هي المسئولة عن عمليات الأيض، كما أنه يدخل في الفاعليات الخاصة بمركبات الكربون، حيث تم اكتشاف هذا الفيتامين بعد أن تم التعرف على الأنيميا.

والتي تأتي إلى العديد من السيدات الحوامل وبالأخص الهنود، حيث يوجد حمض الفوليك على هيئة عنصر في المدعمات الغذائية، في ذلك الحال هو يوجد على هيئة فولات في المصادر الغذائية.

فوائد الفوليك أسيد للبنات :

  • هناك دور كبير للفوليك أسيد في تنشيط وتجديد خلايا الجسم، كما أنه يلعب دورًا مهم قي تنشيط خلايا الجهاز الهضمي، وهذا لأنها تعتبر من أسرع الخلايا التي يتم التجدد بها، حيث يكون للفولات دور كبير في الحفاظ على الصحة ومساعدة خلايا الجهاز الهضمي في ممارسة عملها بطريقة سليمة.
  • أما عن دور الفوليك أسيد في بعض الخلايا الطبيعية يكون له أهمية عظمى، وبالأخص في تكوين الجنين، حيث وجدت العديد من الدراسات أن الفوليك أسيد هو ما يتم تناوله في الفترة قبل عملية التخصيب وهذا لأنه يقلل من نسبة حدوث تشوهات الجنين كما أنه يتم تناوله في الثلاث شهور الأولى للحمل، حيث يتعرض الكثير من الأجنة إلى تشوهات الأنبوب العصبي الذي يقوم بدورة بتأثيره على الجنين.
  • وهو يساعد على تكوين الدماغ والحبل الشوكي عن طريق الأنبوب العصبي، وحصول التشوهات بها، كما أنه يقضي تمامًا على تشوهات الجهاز العصبي وقد يؤدي في العديد من الحالات إلى الوفاة، كما ينصح الكثير من النساء أن يتم تناول الفوليك أسيد في مرحلة الإخصاب والثلاث شهور الأولى من الحمل وهذا من أجل تفادي الكثير من المشاكل والعيوب التي تأتي للجنين.
  • كما أنه يجب تناول نسبة كبيرة من الماء في هذه الفترات وهي تعتبر من الأشياء المهمة والواجب توافرها لكي يتم تفاعل مكونات الفوليك أسيد وهذا لكي يتم تفاعله في الجسم بطريقة سليمة، مع تناول خمس حبات من الفواكه والخضار يوميًا، وهذا لكي يتم مساعدة عنصر الفولات في الجسم بجانب الكثير من العناصر المختلفة.
  • حيث يلعب الفوليك أسيد دور كبير في أمراض القلب والشرايين فهو يقي عدد كبير من الأمراض، مما يعمل على رفع خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية.
  • كما أنه يساعد على زيادة عنصر الهوموسيستين الذي يعمل على فقدان المعادن من العظام كما يمنع حدوث أي كسور في الجسم فهو يقوم بتقوية العضلات.
  • يقي من الإصابة بالكثير من الأورام والسرطان بكافة أنواعه، كما أنه يقوم بوقاية الجسم من سرطان البنكرياس للرجال المدخنين ويقوم بالتخلص من أورام الثدي عند النساء.

وظائف حمض الفوليك في الجسم:

  1. يعمل حمض الفوليك والذي يطلق عليه الهيدروفوليك وهو أحد المركبات التي ترتبط بالمركبات الأحادية الكربون كما أنه يعمل في مساعدة الإنزيمات في تفاعلات تكوين الأحماض الأمنية والنيوكليوتيدات، وهذا عن طريق منح أو استقبال بعض المركبات الأحادية.
  2. يعمل على تكوين حمض ال DNA كما يقوم بتكوين البيورينات، وفي تلك الحالة فهو يعمل على نمو وتجدد الخلايا وتكوين عدد كبير من البروتينات.
  3. يقوم بالحصول على متطلب ضروري لتحويل الحمض النووي الأمني هيستيدين إلى حمض الجلوتاميك.
  4. يساعد على منح الكثير من مجموعات الميثيل وهذا من أجل تكوين الحمض الأميني ميثيونين من الحمض الأميني هوموسيستين وهذا العمل يحتاج بجانبه إلى فيتامين بي 12، وهو الذي يعمل على تمرير مجموعة ميثيل من ميثيل رباعي الهيدروفوليك إلى الهوموسيستين.
  5. كما يعمل الفوليك أسيد على إفراز خلايا الدم البيضاء والحمراء عن طريق نخاع العظام كما أنه يعمل كحامل للمركبات أحادية الكربون.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!