فوائد فيتامين ه واعراض نقصه

فيتامين ه يعتبر واحدًا من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم بصفة عامة، كما أنه يعد من الفيتامينات الذائبة في الدهون، حيث يستطيع الجسم تخزينه ويتم

mosoah

فوائد فيتامين ه

فيتامين ه يعتبر واحدًا من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم بصفة عامة، كما أنه يعد من الفيتامينات الذائبة في الدهون، حيث يستطيع الجسم تخزينه ويتم استعماله عند اللزوم، حيث يعتبر من المواد المؤكسدة القوية.

حيث أكدت الكثير من الدراسات أنه يوجد بكثرة في العديد من الأطعمة المختلفة، كما أن يتم تصنيعه بطرق صناعية مختلفة حيث يتم تناوله في حالة نقصه من الجسم، كما أنه يتم تواجده على هيئة أقراص كمكمل غذائي، ومن المعروف أنه يتكون من 8 عناصر مختلفة تسمى بفيتامين ه، أما عن العنصر ألفا توكوفيرول هو العنصر الأكثر انتشارًا وفعالية في جسم الإنسان.

فوائد فيتامين ه :

هناك الكثير من الفوائد التي ترجع وراء فيتامين ه، حيث يستمد الإنسان العديد من الفوائد المختلفة عن طريقه، ومن أهم تلك الفوائد:

  • حماية خلايا الجسم من الأمراض:

من الطبيعي أن خلايا الجسم تتعرض إلى مجموعة من الأضرار التي لا يمكن التخلص منها إلا عن طريق استعمال فيتامين ه، والتي يتم تكوينه في الجسم نتيجة بعض العوامل البيئية، وأيضًا تغير الحمية الغذائية، والتعرض للأدخنة بكثرة، والتعرض إلى تلوث الهواء، كما أن الأشعة فوق البنفسجية التي تأتي عن الشمس هي تلعب دور كبير في الإصابة بالسرطان، وأمراض القلب، أما عن فيتامين ه فهو يمكنه تقليل نسبة الأضرار في تلك الأوضاع، وهذا باعتباره مضادًا للأكسدة.

  • فقدان الذاكرة أو الزهايمر:

أكدت الكثير من الدراسات المتعددة أن فيتامين ه عامل من العوامل الأساسية التي تقلل نسبة الإصابة بمرض الزهايمر لدى كبار السن في الحالات المتقدمة، إما عن تناوله في الفترة قبل المرض فهي تعمل على تقليل الإصابة به، حيث يتم تأجيل اعتماد المريض على الأشخاص من حوله، واحتياجه إلى مقدمي الرعاية وهذا في المرحلة الخفيفة منه، كما أنه يمنع انتقال المرض إلى المرحلة الشديدة.

  • الأنيميا أو فقر الدم:

من المعروف أن الأنيميا وفقر الدم من الأمراض المنتشرة لدى العديد من الأشخاص حيث يساعد فيتامين ه على ارتفاع معدل الأنيميا في الجسم وهذا لأنه يستمد النسبة التي يحتاج إليها من عنصر الإيثروبويتين وهذا هو العنصر الذي يقوم بتحفيز خلايا الدم الحمراء عند الكبار والأطفال.

  • أمراض الدم:

عرف منذ عدة أعوام أن فيتامين ه يقوم بالقضاء على أمراض البيتا ثلاسيميا التي تأتي إلى الافال الصغار.

  • الدورة الشهرية:

يعتبر فيتامين ه واحد من أهم العقاقير التي يمكن تناولها أثناء فترة الدورة الشهرية وهذا من أجل تقليل الآلام وتقليل نسبة الدم المهدورة، كما يجب تناوله قبل ميعاد الدورة بثلاث أيام.

  • المحافظة على الكلى:

أكدت العديد من الأدلة أن فيتامين ه يشير إلى تحسين وظائف الكلى عند العديد من الأطفال المصابين بتصلب الكبيبات.

  • حروق الشمس:

اعتبرت حروق الشمس من أكثر الأشياء انتشارًا بين الكثير من الفتيات لهذا يجب تناول فيتامين ه من أجل المحافظة على البشرة من أشعة الشمس المرتفعة، كما يجب تناوله قبل التعرض إلى الأشعة الفوق البنفسجية.

  • الحفاظ على الشعر:

يقوم فيتامين ه بالتعامل بطريقة مختلفة مع فروة الرأس، كما أنه يعمل على زيادة بصيلات الشعر، ويقوم بمعالجة تساقط الشعر في وقت بسيط جدًا، كما يمكنك التخلص من مشكلة القشرة وهذا كله بفضل فيتامين ه لهذا يجب دائمًا المواظبة على تناول ذلك العقار من أجل التمتع بشعر مفعم بالحيوية والنشاط، كما أنه يتم استعماله في العديد من الزيوت الطبيعية المستخدمة لترطيب الشعر، كما يحمي الشعر من الضرر الذي يتعرض إليه.

أعراض نقص فيتامين ه:

يوجد بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ه وهذا لأنه يعتبر عنصر أساسي في الأطعمة المختلفة، كما أن هناك الكثير من الأمراض والظروف الصحية التي تؤدي إلى فقدانه بدون أي أسباب رئيسية، لهذا يجب التعرف على الأعراض المختلفة التي تدل على نقص فيتامين ه في الجسم، ومن هذه الأعراض:

  • مواجهة الصعوبات في المشي أو حركة الجسم.
  • ضعف متكامل في الصحة العامة.
  • اضطرابات في البصر والعيون.
  • آلام وضعف العضلات ومفصلات الجسم.
  • فقدان الوعي والإغماء في بعض الحالات.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!