فوائد الميرمية وطرق استخدامها

تعد الميرمية أحد الأعشاب الهامة والمفيدة لجسم وصحة الإنسان، وذلك لأنها غنية بالمواد والعناصر والفيتامينات التي تحمي الجسم بشكل عام من إصابته بأي مشاكل

mosoah

فوائد الميرمية

تعد الميرمية أحد الأعشاب الهامة والمفيدة لجسم وصحة الإنسان، وذلك لأنها غنية بالمواد والعناصر والفيتامينات التي تحمي الجسم بشكل عام من إصابته بأي مشاكل صحية أو أمراض، كما أنها تزيد من كفاءة وظائف جميع أجهزة الجسم، وتساعد في عملية التخسيس وإنقاص الوزن، كما أن الميرمرية تساعد في الحصول على شعر قوي وجذاب وأكثر صحة، كما أنها تساعد في الحصول على بشرة أكثر شباباً، وصحة، ونضارة، كما يمكن شرب الميرمية من خلال ثلاث طرق، وهذا ما يتم تناوله بشكل واضح في هذا المقال، لمعرفة طريقة تحضير طرق الميرمية بشكل مفصل، بالإضافة إلى التعرف على الفوائد المتعددة والمختلفة للميرمية.

أهم فوائد الميرمية :

تتعدد الفوائد التي تنتج من شرب مشروب الميرمية بشكل منتظم، حيث تفيد الميرمية جسم الإنسان وتقيه من الكثير من الأمراض، كما أن مشروب الميرمية مفيد للحصول على شعر صحي، والحصول على بشرة صحية وجذابة، ويمكنك التعرف على أهم فوائد الميرمية، من خلال ما يلي:

حماية الجسم من الالتهابات:

الميرمية غنية بالعناصر والمواد المضادة للأكسدة، والتي بدورها تساعد في تقليل اصابة الجسم بالالتهابات المختلف.

مفيدة لمرضى السكر:

  • شرب الميرمية بشكل منتظم يساعد في تخفيض مستوى السكر بالدم لمصابي مرض السكر، كما أنها تقي الشخص السليم من الإصابة بمرض السكر، كما أنها تساعد في تقليل معدل الكوليسترول الضار بالجسم، وهذا بدوره يؤدي إلى حماية الجسم من إصابته بأمراض لقلب المختلفة وانسداد الشرايين.
  • ينصح الأطباء المختصين مرضى السكر شرب من كوب إلى كوبان من الميرمية باليوم، للحصول على المعدل الطبيعي للسكر، وبالتالي تجنب ارتفاع مستوى السكر بالدم، الذي ينتج عنه الكثير من المشاكل الصحية.

تحسين وظائف الدماغ:

شرب الميرمية بكميات معتدلة يساعد في تحسين الوظائق الدماغية، وبالتالي زيادة القدرة على التركيز، وتنشيط الذاكرة، وزيادة الوعي واليقظة، وزيادة القدرة على الاستيعاب.

وقاية الجسم من أمراض السرطان:

تساعد الميرمية على تقليل نسبة الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، حيث تقل فرصة الإصابة بالسرطان حتى أربع وخمسين بالمئة، وخاصة سرطان الرئة.

فوائد الميرمية والدورة الشهرية :

تساعد الميرمية في تنظيم الدورة الشهرية، والتخلص من الاضطرابات التي قد تحدث بها، كما أنها تخفف من آلام الطمث، وتساعد في التخلص من مشكلة صعوبة نزول الدورة الشهرية.

التخلص من التهابات الفم واللثة:

تساعد الميرمية في التخلص من التهابات الفم واللثة، كما أنها تزيد من قوة الأسنان، وتحميها من التسوس، كما أنها تعطي رائحة طيبة للفم، وتتخلص من رائحة الفم الكريهة.

الميريمة غنية بفيتامين ج:

الميرمية غنية بفيتامية ج، حيث يعد هذا الفيتامين من أكثر الفيتامينات الهامة للحصول على جلد صحي، خالي من جميع مشاكله، والحصول على عظام قوية، وبالتالي تجنب الإصابة بضعف وهشاشة العظام، ومنع تعرضها للكسور، وتنظيف وتقوية اللثة، وحمايتها من جميع مشاكلها المزعجة، مثل: التهابات اللثة، نزيف اللثة، … إلخ.

الحصول على بشرة صحية، نضرة، ناعمة، خالية من جميع مشاكلها وعيوبها:

  • تساعد الميرمية في الحصول على بشرة صحية، لأنها غنية بالفيتامينات التي تساعد على حفاظ على صحة البشرة، كما أنها تمنع ظهور التجاعيد المبكرة، وتعمل على تجديد خلايا البشرة، وتتخلص من خلايا الجلد الميتة، كما أنها تمنع ظهور الخطوط الرقيقة حول العينين، وحول الفم.
  • تزيد الميرمية من نعومة ونضارة البشرة، وتقي البشرة من الجفاف، وتمنع ظهور حبوب الشباب.

ارتفاع معدل الخصوبة، وتنشيط المبايض:

تساعد الميرمية في ارتفاع نسبة الخصوبة للمرأة، كما أنها تعمل على تنشيط المبايض، وبالتالي فأن المرمية تعالج حالات العقم وتأخر الحمل، كما أنها تساعد في زيادة حجم الثدي.

خسارة والوزن، وحرق الدهون:

الميرمية تساعد في تحسين عملية الأيض بالجسم، وبالتالي تنشط عملية الحرق المسئولة على إذابة وحرق الدهون المتراكمة بمناطق الجسم امختلفة، وهذا بدوره يساعد في عملية إنقاص الوزن، لهذا ينصح بشرب من كأس إلى كأس حجم متوسط من الميرمية في اليوم لمن يتبعون أنظمة غذائية خاصة لإنقاص الوزن.

علاج آلام العضلات والعظام:

يفيد زيت الميرمية في التخلص من آلام العضلات، والعظام، حيث أنه يعمل كمسكن لمثل هذه الآلام، وذلك من خلال تدليك العضلات أو العظام المصابة بكمية مناسبة من زيت الميرمية، والاستمرار بالتدليك مدة تتراوح ما بين من خمس إلى عشر دقائق، كما أن زيت الميرمية يقلل من آلام الرأس، ويحد من الشعور بالخوف والقلق والتوتر، ويعمل على تهدئة الأعصاب.

فوائد الميرمية للشعر :

  • شرب الميرمية بشكل منتظم يساعد في الحصول على شعر قوي، صحي، كثيف، وبالتالي التخلص من مشكلة تساقط الشعر، حيث أنها تعمل على تقوية الشعر من الجذور.
  • تساعد الميرمية في منح الترطيب اللازم والكافي للشعر، وبالتالي الحصول على شعر رطب، كما انها تعالج مشكلة تلف وتقصف الشعر.

تحسين وظائف الجهاز الهضمي:

  • الميرمية تحسن من وظائف الجهاز الهضمي، وتجعلها أكثر كفاءة، كما أنها تيسر من عملية الهضم، وتعمل على التخلص من غازات البطن، وانتفاخ البطن، وصعوبة ومشاكل الهضم المختلفة، ومشاكل القولون المتعددة.
  • تعالج المرمية حالات الإسهال، والقيئ، وتعمل على طرد الغازات.
  • تعمل الميرمية على تقوية المعدة، وتعمل كعلاج لجميع الاضطرابات الهضمية، وتعمل على تقليل الشهية المفتوحة.

تقوية الجهاز المناعي:

  • شرب مشروب الميرمية بشكل منتظم يساعد في زيادة مناعة الجسم، وذلك من خلال زيادة كفاءة الجهاز المناعي، وبالتالي حمياية ووقاية الجسم من الإصابة بالعديد من الامراض المعدية، وخاصة المنتشرة في فصل الشتاء، ومع انخفاض درجات حرارة الجو.
  • الميرمية مفيدة في حالات الحساسية، والسعال، وتعالج حالات الضعف بالرئتين.

طرق استخدام الميرمية:

يمكن شرب وتناول الميرمية بثلاث طرق، وهما كما يلي:

الطريقة الأولى: منقوع الميرمية:

يمكنك تجهيز منقوع الميرمية، من خلال اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  • أضيفي كمية مناسبة من الماء إلى وعاء عميق ومناسب لتحضير منقوع الميرمية.
  • ضعي الوعاء على نار متوسطة الحرارة، وانتظري حتى تغلي الماء جيداً.
  • أضيفي إلى الماء المغلي كمية مناسبة من ورق الميرمية، مع مراعاة غسلها جيداً بالماء، أتركي ورق الميرمية يغلي مع الماء مدة تتراوح ما بين من عشر إلى خمس عشر دقيقة تقريباً، حتى يتم نقعها وغليها مع الماء جيداً.
  • يبعد وعاء منقوع الميرمية عن النار، وتصفى من خلال المصفاة، وتسكب بأكواب مناسبة.

الطريقة الثانية: الميرمية المغلية:

يمكنك تجهيز الميرمية المغلية، من خلال اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  • أضيفي إلى إناء مناسب كمية مناسبة من الماء حسب عدد الأشخاص.
  • ضعي الإناء على نار متوسطة الحرارة، ثم أضيفي كمية مناسبة من ورق الميرمية بعد غسلها بالماء جيداً إلى الماء.
  • انتظري حتى تغلي ورق الميرمية مع الماء جيداً، وأتركيها تغلي مدة لا تقل عن ست دقائق، ثم ابعدي مغلي الميرمية عن النار.
  • غطي مغلي الميرمية بغطاء محكم لمدة ست دقائق إضافية.
  • ضعي مصفاة مناسبة بأكواب مناسبة لشرب مغلي المرمية.
  • اسكبي مغلي الميرمية بالأكواب، وتشرب ساخنة أو دافئة.

الطريقة الثالثة: مسحوق الأوراق:

ويعد مسحوق الاوراق ثالث الطرق لتناول المرمية، وذلك من خلال غسل اوراق المرمية بشكل جيد، ثم تجفيفها في مكان مظلم بعيد عن الشمس، وأخيراً يتم طحنها بشكل ناعم.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!