فوائد الواقي الذكري: لماذا عليكَ استخدامه؟

ما هو الواقي الذكري؟ هو عازل رقيق يستخدمه الرجال يأخذ شكل العضوِ الذّكريّ، ويتم صنعه غالبًا من المطاط وأحيانًا من البولي يوريثين أو من جلد الخراف، ويعتبر

فوائد الواقي الذكري: لماذا عليكَ استخدامه؟

بواسطة:
د. أفنان الجوارنه
– آخر تحديث:
٢١:٣١ ، ١٤ أغسطس ٢٠٢٠
فوائد الواقي الذكري: لماذا عليكَ استخدامه؟

ما هو الواقي الذكري؟

هو عازل رقيق يستخدمه الرجال يأخذ شكل العضوِ الذّكريّ، ويتم صنعه غالبًا من المطاط وأحيانًا من البولي يوريثين أو من جلد الخراف، ويعتبر استخدام الواقي الذكري طريقة آمنة فعّالة من طرق منعِ الحملِ والتقليل من خطر انتقال الأمراض الجنسيّةِ، مثل؛ متلازمة نقص المناعة المكتسبة أو المعروف بالإيدز والهربس والسيلان والتهابِ الكبد الوبائي الفيروسسي، ويتميّز الواقي الذكريّ بسهولة استخدامه، وقلّة تكلفته، وانتشار استخدامه، وسهولة الحصول عليه وشرواؤه دون وصفة طبية، ومساهمته في علاجِ سرعة القذف وطريقة العلاجِ عند الرجال، كما أنّه لا يؤدي لتلك الأضرار الجانبيّة التي تحدث نتيجة استخدام موانع الحمل الأخرى.[١]

ما هي فوائد الواقي الذكري ولماذا عليكَ استخدامه؟

الواقي الذكري هو طريقة منع الحمل التي لا تؤدي إلى تعطيل الخصوبة، على الرغم من تخوف البعض وعدم إقبالهم على استخدام الواقي الذكري، إلا أنّ له الكثير من الفوائد بالنسبة للرجل وللمرأة أيضًا، وأهم فوائد الواقي الذكري ما يأتي: [٢]

  • الواقيات الذكرية يمكن الوصول إليها بسهولة بدون فحص طبي أو وصفة طبية أو تركيب خاص، ويمكن الحصول عليها من مصادر عديدة، بما في ذلك الصيدليات.
  • الواقيات الذكرية هي من بين أكثر وسائل منع الحمل غير المكلفة حيث تصل نسبة نجاحه في منع حدوث الحمل إلى 98% إذا تمّ استخدامه بالشكل الصحيح.
  • تزيد من الحماية من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي كالسيلان gonorrhea، الكلاميديا chlamydia، داء المشعرات trichomoniasis، الزهري syphilis، الهربس التناسلي genital herpes، وعدوى فيروس الورم الحليمي البشري HPV infection الذي يعتبر مسببًا رئيسيًّا لسرطان عنق الرحم.
  • الواقي الذكري يمكن أن يحمله الرجال أو النساء بسهولة.
  • للواقي الذكري آثار جانبية قليلة حيث أنه آمن نسبيًا والجسم يتعرض له فقط خلال الجماع على عكس اللولب الذي يبقى بشكلٍ دائمٍ داخل الرحم.
  • من فوائد الواقي الذكري منع القذف المبكر.
  • يجعل ممارسة الجنس فيه آمنة وخالية من المخاوف من الإصابة بالأمراض أو حدوث حمل غير مرغوب به.

5 أفكار خاطئة عن استخدام الواقي الذكري

كأي وسيلة منع حمل هناك العديد من الأخطاء الشائعة المُتداولة بين الناس عن الواقي الذكري، فيما يأتي أشهر الخرافات والتصحيح الطبي الموثوق لها: [٣]

  • إن استخدام واقيين ذكريين أفضل من واحد فقط؛ الحقيقة هو أنّ استخدام اثنين من الواقيات الذكرية ليس أفضل من واحد لأنهما يصبحان أكثر عرضة للكسر فمن الأفضل استخدام واحد فقط في كل مرة.
  • الواقي الذكري سهل الكسر؛في الحقيقة لا، يجب فقط وضعه بعناية والتأكد من عدم وجود فقاعة هواء في النهاية وأثناء ممارسة الجنس يجب الحذر من المسامير الحادة والحلي أو الأسنان.
  • الواقي الذكري هو النوع الوحيد من وسائل منع الحمل الذي يجب التفكير فيه واستخدامه لوحدخ؛ في الحقيقة لا، الواقي الذكري يمكن أن يوفر الحماية من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي والحمل غير المخطط له ولكن للحصول على أفضل حماية، من الأفضل أن يستخدم الزوجين الواقي الذكري مع نوع آخر من وسائل منع الحمل.
  • الحاجة إلى مزيد من المُزلقات كالفازلين؛ الحقيقة لا، قليل من التشحيم الإضافي جيد ولكن لا يجب استخدام أي نوع من المُزلقات الزيتية لأنها يمكن أن تذوّب الواقي الذكري، ويشمل ذلك زيت الأطفال والفازلين وكريم اليد، تعد المُزلقات المائية مثل KY jelly أو Durex Play خيارًا آمنًا.
  • الواقي الذكري يقطع الدورة الدموية عن القضيب؛ الحقيقة لا، الواقي الذكري يمكن أن يتمدد إلى 18 بوصة.
  •  لا حاجة إلى استخدام الواقي الذكري إذا كنت ممارسة الجنس عن طريق الفم؛ في الحقيقة على العكس، يجب استخدام الواقي الذكري لممارسة الجنس الفموي لأن العدوى مثل السيلان والكلاميديا ​​والهربس يمكن تمريرها على هذا النحو.

المراجع[+]

  1. “Condoms”, www.nhs.uk, Retrieved 15-08-2020. Edited.
  2. Male condoms, “www.uptodate.com”, Retrieved in 15-08-2018, Edited
  3. Male condoms: know the facts, , “www.nhs.uk”, Retrieved in 15-08-2018, Edited
  • أضرار الواقي الذكري على الرجلأضرار الواقي الذكري على الرجل
  • معلومات عن الواقي الذكريمعلومات عن الواقي الذكري
193273 مشاهدة
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!