فوائد تناول شوربة الشوفان للرجيم

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”33e94211006d33f833e57af3-text/javascript”] [wpcc-script type=”33e94211006d33f833e57af3-text/javascript”]

شوربة الشوفان من الأطعمة التي دائما ما تتواجد ضمن النظام الغذائي لمن يريدون إنقاص الوزن، حيث أن الشوفان يساعد كثيرا في إنقاص الوزن كما له العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

فوائد تناول شوربة الشوفان للرجيم
-الشوفان يحتوي على كمية قليلة جدا من السعرات الحرارية حيث أن كوب واحد من الشوفان يحتوي على ما يقرب من 306 سعر حراري، وهي كمية قليلة جدا، كما أن الدهون الموجودة في الشوفان دهون غير مشبعة والتي يحتاجها الجسم، وتفيد الجسم جدا وأيضا تتواجد هذه الدهون في الشوفان بكميات قليلة، وبالتالي فالشوفان هو الغذاء المناسب عند الرغبة في إنقاص الوزن.

-الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان والتي تسمى بيتا جلوكان، حيث تعمل هذه الألياف على ملئ المعدة، كما أنها تأخذ وقت طويل في الهضم مما ينتج عنه الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما أن الشوفان يعمل على تحفيز إنتاج الهرمونات المعوية والتي تقوم بإرسال إشارات للمخ للشعور بالشبع، كما يساعد الشوفان في تنظيم مستوى السكر في الدم، وبالتالي فالشوفان يساعد في تقليل كمية الطعام الذي يتناولها الشخص وبالتالي فيساعد في إنقاص الوزن.

-يحتوي الشوفان على بروتينات بكميات كبيرة مقارنة بباقي أنواع الحبوب وبالتالي فهو يساعد في تعزيز الشعور بالشبع كما أنه مفيد لصحة الجسم ولتكوين العضلات، فهو ينقص الوزن مع إمداده بالمواد اللازمة.

-للشوفان دور فعال في تنقية الجسم من المواد الضارة ومن السموم حيث أنه يساعد في طرد هذه المواد السامة خارج الجسم، كما يساعد في الوقاية من الإمساك والذي يعد عدو الرجيم، حيث أن إنقاص كمية الأكل التي يتناولها الشخص تعمل على إصابته بالإمساك، ولكن الألياف الموجودة في الشوفان تساعد في الوقاية من الإمساك.

-يحتوي الشوفان على نسبة جيدة من فيتامين ب المفيد والضروري من أجل عملية الأيض حيس يسهل هذه العملية وبالتالي يساعد في وصول الطاقة والغذاء لكافة أعضاء الجسم.

فوائد صحية أخرى لشوربة الشوفان
-يساعد في تقليل الكوليسترول الضار في الدم، حيث أن الألياف الموجودة في الشوفان تعمل على تقليل إمتصاص الأمعاء للكوليسترول الضار كما تساعد في خفض كمية الكوليسترول التي ينتجها الكبد، وبالتالي فهو مفيد جدا للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين.

-له دور فعال في زيادة قدرة الجهاز المناعي في محاربة الأمراض حيث يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تساعد في تقوية مناعة الجسم وبالتالي تساعد في الوقاية من إصابة الجسم بالعدوى الفيروسية والبكترية.

– شوربة الشوفان غذاء مناسب دا لمرضى السكر حيث أنه يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم، كما أنه يساعد في الوقاية من الإصابة بمرض السكر.

-الشوفان يحتوي على العديد من العناصر والمعادن الهامة جدا لصحة الجسم حيث يحتوي على كالسيوم وماغنسيوم وحديد وفسفور وبوتاسيوم وزنك، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات الهمة لصحة الجسم مثل فيتامين هـ وفيتامين ك وفيتامين ب وغيرها من المواد الهامة.

-يحتوي على نسبة جيدة من الحديد وبالتالي فهو مفيد لمرضى الأنيميا.

طريقة إعداد شوربة الشوفان بالطماطم
المكونات:
حوالي ثلث كوب من الشوفان و2 فص ثوم وبصلة متوسطة وملعقة كبيرة من صلصة الطماطم وثمرة طماطم واحدة مبشورة ناعم، 2 ملعقة من زيت الزيتون وملح وبهارات حسب الرغبة، وما يعادل لتر من الماء.

طريقة الإعداد
-يتم نقع الشوفان في الماء لمدة نصف ساعة حتى يسهل ذوبان الشوفان.

-يتم وضع إناء على النار ويوضع فيه زيت الزيتون والبصل المقطع والثوم المفروم، ويتم تقليبهم على نار هادئة حتى يتغير لون البصل ثم نقوم بإصافة الطماطم المبشورة وصلصة الطماطم إلى الخليط.

-نقوم بإضافة الشوفان المذاب في الماء إلى الخليط، كما أنه من الممكن أن نضيف أي نوع خضار محبب لهذه الشوربة حسب الرغبة.

-يتم تقليب الخليط على النار حتى يبدأ في الغليان ثم نقوم بإضافة الملح والفلفل الأسود إلى الخليط، ثم نقوم بإطفاء النار، ولا يجب ترك الشوفان يغلي على النار لفترة طويلة حتى لا يعطي طعم مر، ثم يقدم الخليط ساخن ومن الممكن عصر الليمون على الشوربة حسب الرغبة.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!