فوائد جبنة فيتا للرجيم

نتحدث معك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة عن فوائد جبنة فيتا للرجيم ، وهي من الأغذية الرائعة التي يُحبها الصغار والكبار، وتمتلك طعمًا خفيفًا ومن

mosoah

فوائد جبنة فيتا للرجيم

نتحدث معك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة عن فوائد جبنة فيتا للرجيم ، وهي من الأغذية الرائعة التي يُحبها الصغار والكبار، وتمتلك طعمًا خفيفًا ومن السهل تناولها وهضمها، ويتم تقديمها للأطفال في الصباح في سندويتشات عند الذهاب إلى المدرسة، وأيضاً يتم تناولها من قبل كبار السن، لأنها تذوب في الفم ولا تحتاج إلى المضغ، ومن الممكن وضعها على السلطات المُختلفة، ومزجهم ببعض، وتناولها مع التوست، أو الخبز، أو الاستعانة بها في عمل الُمعجنات ومنها فطيرة الجبن، أو السمبوسك الجبنة.

وهي من الجبن الأكثر استهلاكاً وانتشاراً على مستوى العالم، وتتميز بغناها بالبروتين، و الفيتامينات والمعادن المختلفة التي يحتاج إليها الجسم.

ويُمكن تقدميها وهي مشوية، أو مطبوخة، مع وضعها في الخبز سواء البلدي، أو الأسمر أو غير ذلك، وخلال السطور التالية سنتحدث بشيء من التفصيل عن هذه الجبنة والسعرات الحرارية الموجودة بها، وقيمتها الغذائية، فقط عليك مُتابعتنا.

جبنة فيتا

هي من أنواع الجبن المملحة اللذيذة التي يتم صناعتها من خثارة الحليب، ويتم وضعها بمحلول ملحي لعدة شهور، ثم نخرجها منها بعد ذلك، ونتركها لكي تجف، وعلى الأغلب ونظراً لقلة الوقت قد يتم صناعتها من حليب الأبقار المبستر، وطعمها يكون حامض وحاد.

وبعد ذلك نفصل اللبن الرائب ونتركه يجف بكيس أو قالب، ثم نُقطع الجينة لشرائح ونقوم بتمليحها، ونضعها ببراميل مليئة بالمحلول الملحي.

ونلاحظ أن هذه الجبنة بها ثقوب بسيطة، وليس عليها أي قشور، وهي عبارة عن كتل يتم وضعها بمحلول ملح.

وقد تم صناعتها في بدايتها بدولة اليونان، وذلك من خلال الاستعانة بحليب الأغنام، أو الماعز، أو المزج بينهم.

وعلى الأغلب يتم صناعة الجبنة الفيتا في أمريكا من حليب الأبقار، وذلك النوع يكون على هيئة كتل مُصنعة أو مقطعة.

وهناك الكثير من الأطفال الصغار والأفراد الكبار يعشقون طعم هذه الجبنة، فهي يتوفر منها نكهات مختلفة، فمن الممكن تناولها لايت وخفيفة الملح، أو بالزيتون، أو غير ذلك، ويوجد منها خالي الدسم، أو كامل الدسم، وهي ذات لون أبيض، ومن السهل تفتتها.

القيمة الغذائية للجبنة الفيتا

كل 38جرام من الجبنة الفيتا تتضمن بداخلها الآتي:-

  • 100سُعر حراري.
  • 6 جرام دهون مُشبعة.
  • 424 مللي جرام صوديوم.
  • 128 مللي جرام فوسفور.
  • 34 مللي جرام كوليسترول.
  • 8جرام دهون كلية أي بنسبة 12% من الحصة اليومية للإنسان.
  • 5 جرام بروتينات.
  • 2 جرام كربوهيدرات.
  • 187 مللي جرام كالسيوم.

بالإضافة إلى احتوائها على الماغنيسيوم، الحديد، الزنك، حمض البانتوثنيك، المنجنيز، السلينيوم، البوتاسيوم، حمض الفوليك، فيتامين بـ 6، فيتامين هـ، فيتامين ك،

نجد أن نسبة الملح تكون بين متوسطة وحادة، أما نسبة الدهون فتصل إلى 43%، ورطوبتها تكون 56%، أما نسبة الحموضة فتصل إلى 4.6.

فوائد جبنة فيتا للرجيم

هناك أقاويل كثيرة تربط بين إنقاص الوزن وجبنة فيتا، فهي تتضمن سعرات حرارية أقل من الأنواع الأخرى من الجبن المختلفة، فكل حوالي 28 جرام منها يحتوي على 75سُعر حراري.

وبالتالي فتناول هذه الجبنة جيد ولا مانع من وضعها ضمن النظام الغذائي الصحي؛ لإنقاص الوزن.

ونُلاحظ أن كمية بسيطة منها تجعل الإنسان يشعر الشبع، فعلى الأغلب يتم شراء أنواع معينة منها لكي يتم فردها في الخبز بكل سهولة، فيُمكن استخدام قطعة بسيطة من الخبز الأسمر معها، وستحصل على وجبة مُشبعة لك، وفي نفس الوقت قليلة في سعراتها الحرارية.

الجبنة الفيتا في التاريخ

تم تسجيلها بالإمبراطورية البيزنطية للمرة الأولى، وتم ربطها بجزيرة كريت، وهذه الكلمة اليونانية fate تم اشتقاقها من كلمة fetta من اللغة الإيطالية، ومعناها شرائح.

وقد اختلفت الآراء حول إذا كانت الكلمة تدل على تقطيعها لشرائح لكي نضعها ببراميل، أوتقطيع الجبنة لشرائح من أجل تقديمها بطبق.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!