فوائد حليب النياق للجسم والصحة

تعرفوا معنا في المقال التالي والذي نقدمه عبر موسوعة عن حليب النياق ؛ والنياق هي جمع الناقة وهو أحد أسماء الجمل ذلك الحيوان الذي يعيش غالباً في الصحراء

mosoah

حليب النياق

تعرفوا معنا في المقال التالي والذي نقدمه عبر موسوعة عن حليب النياق ؛ والنياق هي جمع الناقة وهو أحد أسماء الجمل ذلك الحيوان الذي يعيش غالباً في الصحراء ويشتهر بوجود كتلة شحمية دهنية تسمى بالسنم على ظهره يختزن بها غذاؤه الذي يمكنه من البقاء قوياً لعدة أيام دون طعام ولا ماء لذلك أطلق عليه سفينة الصحراء ويضرب به المثل في الصبر وقوة التحمل.

أما عن حليب الإبل أو الناقة فهو ما يتم إفرازه من ضرع أنثاه ويعد الغذاء الأساسي والأول لقبائل الصحراء لغناه بالبروتين والدهون الذي يساهم في بناء أجسادهم وعضلاتهم وإلى جانب خصائصه الغذائية فهو كذلك يتميز بقدرته في علاج بعض الأمراض والتخفيف من أعراضها، وهو ما سوف نقوم بإيضاحه تفصيلاً في الفقرات الآتية، فتابعونا.

حليب النياق

  • منذ القدم وأهمية الناقة معروفة بالنسبة لسكان الصحراء من البدو وقد تم الاتجاه إلى تناول حليبها كغذاء في في مناطق الشرق الأوسط، آسيا، وأفريقيا ولم يتم اكتشاف قيمته الغائية الرائعة إلى في الآونة الأخيرة حيث حظى على تركيز الباحثين في مجال علم الأغذية إذ اتجهت دراساتهم إلى فحصه والتعرف على مكوناته وفعاليتها في مجال الطب والتداوي.
  • يتضمن نسب عالية من العناصر الغذائية الهامة مثل معادن (الصوديوم، البوتاسيوم، الحديد، الزنك، النحاس، المغنسيوم، المنغنيز)، وعند مقارنته بحليب الأبقار نجده يحتوي على كمية منخفضة من الكوليسترول الضار، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين (ج) ثلاث مرات أكثر من حليب الأبقار، كما ترتفع نسبة معدن الحديد به بما يعادل عشرة مرات أكثر

فوائد حليب الابل للاطفال

  • قريب من حليب الأم: هو الحليب الأقرب من حيث التكوين من لبن الأم ويتم إعطاؤه في بعض الدول للأطفال التي تعاني من سوء التغذية وذلك لما يتضمنه من عناصر غذائية هامة في بناء أجسادهم.
  • يقوي من الوظائف الدفاعية: تلك الوظائف هي المسئولة عن مقاومة البكتيريا والفيروسات لاتي قد تصيب الجسم وتهاجمه ومن خلال تأثير ذلك الحليب في تقوية جهاز المناعة يتم القضاء على تلك البكتيريا والفيروسات وما قد ينتج عنها من أمراض.
  • علاج حساسية الحليب: يعاني بعض الأطفال في مراحل مبكرة من أعمارهم من التحسس ضد منتجات الحليب ومشتقاته وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول حليب الناقة قد نتج عنه الشفاء التام للكثير ممن يعاني من تلك الأعراض أو التخفيف من حدتها.
  • القضاء على التوحد: في دراسة أجريت عام (2005م) تم البحث حول ما ينتج عن تناول الأطفال المصابون بالتوحد له عوضاً تناول حليب الأبقار وتبين أن أعراض المرض قد تلاشت تماماً.

فوائد حليب الابل للمعده

  • يعتبر من العوامل المحفزة بدرجة كبيرة في نمو البكتيريا النافعة بالأمعاء مما ينتج عنه تحسن عملية الهضم وذلك لما يحتويه من نسب (اللاكتوفيرين) مما يقاوم ظهور الأعراض التي تصيب المعدة من ألم.
  • يعالج ما يصيب الجهاز الهضمي من اضطرابات تتمثل في الإصابة بالإمساك أو الإسهال.

فوائد لبن الابل للشعر

  • سبق وذكرنا ما يتضمنه ذلك الحليب من مكونات غذائية هامة لصحة الجسم وبالتبعية يكون لها تأثير بالغ على الشعر فهو يحتاج لنموه وقوته إلى الغذاء.
  • من خلال تناول حليب النياق يتم تغذية فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر وزيادة كثافة الشعر.
  • كما تم إدخاله كعنصر أساسي في وصفات الشعر إلى جانب بعض المستحضرات الطبيعية الأخرى من أجل منحه ملمساً أكثر نعومة وترطيب، وعلاج مشكلات التقصف والتساقط.

اضرار حليب الابل

  • لا يمكن لأحد إنكار ما يتضمنه حليب النياق من فوائد ولكن ما يجب الانتباه له هو ضرورة تعقيمه قبل تناوله لكونه قد لكون ملوثاً بدرجة أكبر من حليب الأبقار والماعز.

وبذلك نكون قد أتممنا حديثنا عن فوائد حليب الأبل والتي لا يمكن حصرها أو عدها حيث أثبتت الدراسات فعاليته في مقاومة الإصابة بمرض السرطان والقدرة على علاجه، مكافحة ظهور علامات الشيخوخة، ضبط مستوى السكر بالدم، كما أنه يساهم في حماية الكبد من الإصابة بالأمراض، والأفضل قبل تناوله هو استشارة الطبيب حيث إن ما ورد في ذلك المقال قد جاء على سبيل الاسترشاد.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!