فوائد زيت الكتان للصحة والجمال

تعرف على فوائد زيت الكتان  للصحة والجمال حيث يُعرف باسم الزيت الحار ويُشير للزيت المستخلص من بذور الكتان المعروفة بتعدد فوائدها الصحية والجمالية والتي

mosoah

فوائد زيت الكتان

تعرف على فوائد زيت الكتان  للصحة والجمال حيث يُعرف باسم الزيت الحار ويُشير للزيت المستخلص من بذور الكتان المعروفة بتعدد فوائدها الصحية والجمالية والتي ترجع لوفرة محتواها من العديد من العناصر الغذائية الضرورية لدعم قدرة الخلايا على أداء وظائفها الحيوية بفعالية مما أدى إلى تنوع طرق استعماله حيث يمكن استهلاك الزيت أو تطبيقه على البشرة كما يمكن استهلاكه كمكملات غذائية. وبالرغم من أن البذور أكثر استعمالًا من الزيت إلا أن الزيت أيضًا متعدد الفوائد ويمكنك التعرف على أبرز فوائده بمواصلة قراءة هذه المقالة المقدمة لك من موقع الموسوعة. 

فوائد زيت الكتان

يقوي صحة الجهاز الدوري 

عبر تزويده بقدر وفير من الأوميجا 3؛ حيث تحتوي الملعقة الكبيرة (15 ملليتر) منه على حوالي 7.196 مليجرام منها. وترجع أهمية ذلك إلى أن العديد من الأبحاث ربطت بينها وبين تحسن صحة القلب. 

يساعد في ضبط معدل ضغط الدم

إذ بينت دراسة اختبرت تأثير المداومة على استهلاك ملعقة كبيرة من الزيت يوميًا لمدة 12 أسبوع وقد أشارت النتائج إلى مساهمة ذلك في خفض معدل ضغط الدم. وهكذا فإن استهلاكه قد يكون فعالًا في مكافحة فرط ضغط الدم؛ لكن يجب استشارة الطبيب المعالج أولًا.

قد يساعد في مكافحة السرطان

فبالرغم من أن الدراسات المتعلقة بذلك إلى الآن أجريت معمليًا وعلى الحيوانات فقط إلا أنه تلك الدراسات بينت أنه قد يساعد في كبح نمو الخلايا السرطانية خاصةً خلايا سرطان الرئة، والقولون، والثدي.

قد يساهم في علاج الإمساك

حيث أوضح ذلك عدة أبحاث أجريت على الحيوانات بالإضافة إلى عدد من الدراسات التي شارك فيها مرضى باضطرابات صحية مختلفة. ومع ذلك فاستعماله  بخصوص ذلك يتطلب إجراء المزيد من الأبحاث للتحقق من مدى فعاليته بدقة.

يعزز صحة الجلد

عبر المساهمة في إشباع احتياجات خلايا الجلد للعديد من المغذيات الضرورية لدعم صحتها؛ وقد دلل على ذلك دراسة صغيرة شاركت فيها 13  أنثى بتناول الزيت كمكمل غذائي مما أدى إلى تحسن صحة وحيوية الجلد. بالإضافة إلى ذلك فقد أشار الكثيرين إلى دور تطبيق الزيت على الجلد على درجة نعومته وجمال مظهره.

يقوي الشعر

وهنا يجب التنويه إلى أنه لا توجد أبحاث عن ذلك لكنه يدخل في إعداد عدة أنواع من الوصفات الطبيعية للعناية بالشعر كوسيلة لدعم قدرته على النمو وللمساهمة في تعزيز حيويته ورونقه.

للتمتع بالفوائد الجمالية لزيت الكتان يمكنك تطبيقه مباشرةً على البشرة أو الشعر ولكن يجب تجربة استعماله على جزء صغير من بشرة الساق قبل استعماله لأول مرة وذلك للتأكد من عدم تحسس بشرتك منه. فضلا عن ذلك يمكنك الاستفادة من كل مزاياه باستهلاكه بإضافة ملعقة منه للسلطة أو السموثي ولكن انتبه إلى ضرورة استشارة طبيبك المعالج قبل الإقدام على ذلك في حالة تداويك من أي من أنواع الاضطرابات الصحية.

المصدر: 1.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!