فول الصويا يؤخر سن اليأس

تشعر النساء بالقلق كثيراً خلال فترة سن اليأس حيث أن معظم النساء تشعر بالقلق تجاه التغيرات التي سوف تحدث في تلك الفترة. هذا ويعتبر سن السأس هو السن الذي

mosoah

فول الصويا يؤخر سن اليأس

تشعر النساء بالقلق كثيراً خلال فترة سن اليأس حيث أن معظم النساء تشعر بالقلق تجاه التغيرات التي سوف تحدث في تلك الفترة. هذا ويعتبر سن السأس هو السن الذي يحدث فيه انقطاع للطمث وهي مرحلة تمر بها جميع النساء وتتوقف بها الدورة الشهرية عن النزول مرة اخري وحتي نهاية العمر.

• وتحدث مرحلة سن اليأس بنضوب مخزون البويضات في المرأة مما يؤدي الى انتهاء فترة الخصوبة وعدم القدرة على الحمل او الانجاب مرة اخري. هذا وتتأثر نسبة هرمون الاستروجين ونسبة هرمون البروجستيرون في الجسم ويتم التأكد من دخول فترة سن اليأس بعد انقطاع الطمث لمدة عام كامل.

العوامل التي تساعد على تقديم سن اليأس

• ويعتبر معدل العمر الذي يحدث به سن اليأس في حالة النساء في عمر 51 او ما هو قبل ذلك او بعد ذلك بمدة قليلة. وقد يأتي سن اليأس في وقت مبكر عن عمر 51 عام بسبب بعض العوامل المساعدة. ومن تلك العوامل هي التدخين والعمليات الجراحية التي يتم فيها استئصال الرحم بالاضافة الى استئصال المبايض مما يتسبب في انقطاع الطمث فور الاستئصال. اما عند استئصال الرحم وعدم استئصال المبايض فلا تبدأ مرحلة انقطاع الطمث لتلك المريضة.

أعراض سن اليأس 

اما عن أعراض سن اليأس فهي تحدث بسبب انخفاض نسبة هرمون الاستروجين وهي مثل

التغييرات في الدورة الشهرية

وهي علامة مبكرة التي تدل على اقتراب انقطاع الطمث وتحدث بعض الاضطرابات في مواعيد الدورة الشهرية الى ان يحدث انقطاع الطمث تماما. وتكون التغييرات في الدورة الشهرية اما بزيادة نسبة النزيف او قلتها او تكون بزيادة ايام الحيض او قلتها.

الهبات الساخنة

وهو عرض من اعراض انقطاع الطمث ويحدث بها احساس شديد بالحرارة في الجزء الأعلى من الجسم وتستمر لسنوات طويلة بعد فترة انقطاع الطمث. هذا وقد تتسبب تلك الهبات الساخنة في الايقاظ من النوم ويعقبها عرق شديد ورعشة لمدة من حوالى 30 ثانية الى 10 دقائق وقد تتسبب في ظهور بقع حمراء اللون على الصدر والظهر. ويؤدي ذلك الى وجود اضطرابات في النوم بسبب زيادة التعرف الليلي الشديد في فترة انقطاع الطمث.

تغييرات في المهبل

وتحدث التغييرات في المهبل نتيجة حدوث تغيير في مستوى الهرمونات. ويحدث جفاف شديد في المهبل مما يؤدي الى زيادة نسبة الالتهابات بالاضافة الى زيادة نسبة العدوي مع صعوبة في الجماع. وينصح الاطباء في تلك الحالة باستخدام مرطب للمهبل لتقليل الاحساس بالالم اثناء الجماع. هذا ويتسبب انخفاض مستوي الهرمونات الى حدوث فتور في الرغبة الجنسية.

التحكم في المثانة

ويقل التحكم في المثانة في النساء بعد انقطاع الطمث وبلوغ سن اليأس حيث انه تزيد احتمالية تسرب البول في اثناء قيام المرأة ببعض الأنشطة مثل ممارسة الرياضة وقد يحدث ذلك اثناء الضحك او العطس. وتسمب تلك الحالة باسم سلس البول كما تزداد احتمالية الاصابة بالتهابات مجري البول.

التغيرات المزاجية

وهذا يحدث بسبب التغير في مستوي الهرمونات في الجسم بالاضافة الى الحالة المرضية التي تصاب بها النساء في هذا الوقت مما يتسبب في زيادة نسبة الاكتئاب. هذا وتؤدي فترة انقطاع الطمث الى حدوث تغييرات في شكل الجسم من زيادة للدهون وفقد للعضلات كما يزداد الم المفاصل والعظام.

مضاعفات سن اليأس

مضاعفات الجهاز الدوري

ويؤدي الإنخفاض في مستوي هرمون الإستروجين إلى حدوث أمراض الجهاز الدوري ومنها أمراض القلب وامراض الاوعية الدموية. وتعتبر أمراض القلب هي السبب الرئيسي لحالات الوفاة في الرجال والنساء ولذلك يجب الإبتعاد عن التدخين والمحافظة على ثبات ضغط الدم مع الإكثار في ممارسة الرياضة وتناول الخضروات والفواكه.

هشاشة العظام

حيث يحتمل حدوث انخفاض في كثافة العظام في الأعوام الأولي من انقطاع الطمث. وتؤدي هشاشة العظام الى حدوث ترقق في كثافة العظام مع زيادة حدوث كسور في العظام مع زيادة نسبة حدوث كسور في الرسغ او العمود الفقري او عظام الحوض. هذا ويجب الحفاظ على مستوي الكالسيوم وفيتامين د في الجسم مع ممارسة الرياضة للحفاظ على قوة العظام

النقرس

حيث انه تزداد احتمالية الإصابة بالنقرس بعد انقطاع الطمث حيث تزداد نسبة حمض اليوريك في النساء لتتساوي مع نسبة حمض اليوريك في الرجال فتزداد احتمالية الاصابة بالنقرس وتتكون بلورات من حمض اليوريك وتتراكم في المفاصل. وتزداد احتمالية الاصابة بالنقرس عند الرجال في عمر اقل من النساء من عمر 35 سنة الى عمر 45 سنة

فول الصويا لتأخير سن اليأس

• قام العلماء بالتوصل الى ان منتجات الصويا تستخدم في تاخير اعراض سن اليأس كما تؤدي الى علاج اعراض سن الياس بعد حدوثها. ويرجع تأثير منتجات فول الصويا الى وجود مركب الايزوفلافون مما يتسبب في الحفاظ على مستوي الهرمونات في الجسم مما يؤخر اعراض سن اليأس

• هذا وقد تم التوصل الى ان منتجات الصويا تؤدي الى تخفيف حدة الهبات الساخنة التي تحدث بسبب تغير الهرمونات في الجسم. وينصح بتناول كأسين من حليب الصويا يوميا كما يلزم تناول منتجات الصويا في الغذاء والمداومة عليها. ومن الممكن تناول شرائح خبز الصويا مع بذر الكتان يوميا.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!