كل ما تحتاج معرفته حول الكبد الدهني

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”460a0f225102e819476a6d1e-text/javascript”] [wpcc-script type=”460a0f225102e819476a6d1e-text/javascript”]

يُعرف الكبد الدهني أيضًا باسم التنكس الدهني الكبدي ، ويحدث ذلك عندما تتراكم الدهون في الكبد ، ويعد تناول كميات صغيرة من الدهون في الكبد أمرًا طبيعيًا ، ولكن قد يكون هناك الكثير من المشكلات الصحية .

يعتبر الكبد هو ثاني أكبر عضو في جسمك ، ويساعد في معالجة العناصر الغذائية من الطعام والشراب ويرشح المواد الضارة من الدم ، ويمكن أن يسبب الكثير من الدهون في الكبد التهاب الكبد ، مما قد يؤدي إلى تلف الكبد وخلق ندبات ، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يؤدي هذا التندب إلى فشل الكبد ، وعندما يتطور الكبد الدهني في شخص يشرب الكثير من الكحول يُعرف باسم مرض الكبد الدهني الكحولي ، وفي شخص لا يشرب الكثير من الكحول يُعرف باسم مرض الكبد الدهني غير الكحولي ، ووفقًا للباحثين في المجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي فإن الكبد الدهني يصيب ما يصل إلى 25 إلى 30 بالمائة من الناس في الولايات المتحدة وأوروبا .

أعراض الكبد الدهني

في كثير من الحالات لا يسبب الكبد الدهني أي أعراض ملحوظة ، ولكنك قد تشعر بالتعب أو تشعر بعدم الراحة أو الألم في الجزء العلوي الأيمن من بطنك ، وبعض الأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد الدهني يصابون بمضاعفات ، بما في ذلك تندب الكبد ، ويعرف تندب الكبد باسم تليف الكبد ، وإذا كنت مصابًا بتليف كبد حاد يُعرف باسم تليف الكبد .

تليف الكبد قد يسبب أعراض مثل فقدان الشهية ، فقدان الوزن ، ضعف ، إعياء ، نزيف في الأنف ، حكة في الجلد ، الجلد الأصفر والعينين ، مجموعات تشبه شبكة من الأوعية الدموية تحت الجلد ، وجع بطن ، انتفاخ البطن ، تورم الساقين ، تكبير الثدي عند الرجال ، ارتباك ، وتليف الكبد هو حالة تهدد الحياة .

أسباب الكبد الدهني

يتطور الكبد الدهني عندما ينتج الجسم الكثير من الدهون أو لا يستقلب الدهون بكفاءة كافية ، ويتم تخزين الدهون الزائدة في خلايا الكبد ، حيث تتراكم وتسبب مرض الكبد الدهني .

يمكن أن يكون سبب تراكم الدهون هذا مجموعة متنوعة من الأشياء ، على سبيل المثال شرب الكثير من الكحول يمكن أن يسبب أمراض الكبد الدهنية الكحولية ، وهذه هي المرحلة الأولى من أمراض الكبد المرتبطة بالكحول .

في الأشخاص الذين لا يشربون الكثير من الكحول ، يكون سبب الإصابة بمرض الكبد الدهني أقل وضوحًا ، وقد يلعب واحد أو أكثر من العوامل التالية دورًا مثل البدانة ، ارتفاع نسبة السكر في الدم ، مقاومة الأنسولين ، مستويات عالية من الدهون وخاصة الدهون الثلاثية في الدم .

تشمل الأسباب الأقل شيوعًا ما يلي من حمل ، فقدان الوزن السريع ، بعض أنواع العدوى مثل التهاب الكبد C ، الآثار الجانبية لبعض أنواع الأدوية مثل الميثوتريكسيت Trexall ، تاموكسيفين Nolvadex ، أميودورون Pacerone ، وحامض فالبرويك Depakote ، التعرض لبعض السموم وقد تزيد بعض الجينات أيضًا من خطر الإصابة بالكبد الدهني .

تشخيص الكبد الدهني

لتشخيص الكبد الدهني سيقوم الطبيب بفحص سجلك الطبي وإجراء فحص بدني وطلب اختبار واحد أو أكثر ، وإذا اشتبه طبيبك في احتمال إصابتك بالكبد الدهني ، فمن المحتمل أن يسألك أسئلة حول التاريخ الطبي لعائلتك ، بما في ذلك أي تاريخ لمرض الكبد ، استهلاك الكحول وعادات نمط الحياة الأخرى ، أي حالات طبية قد تكون لديك ، أي أدوية قد تتناولها والتغييرات الأخيرة في صحتك ، وإذا كنت تعاني من التعب أو فقدان الشهية أو غيرها من الأعراض غير المبررة فأعلم طبيبك .

للتحقق من التهاب الكبد قد يلمس الطبيب أو يضغط على بطنك ، وإذا تم تضخيم الكبد فقد يكونون قادرين على الشعور به ، ومع ذلك من الممكن أن يتم التهاب الكبد دون زيادة حجمه ، وقد لا يتمكن طبيبك من معرفة ما إذا كان الكبد ملتهبًا باللمس .

في كثير من الحالات يتم تشخيص مرض الكبد الدهني بعد أن أظهرت اختبارات الدم انزيمات الكبد المرتفعة ، على سبيل المثال قد يطلب طبيبك اختبارات وتحاليل دم للتحقق من أنزيمات الكبد ، وقد يوصى بهذه الاختبارات إذا ظهرت عليك علامات أو أعراض مرض الكبد ، أو قد يتم طلبها كجزء من عمل روتيني بالدم .

إن إنزيمات الكبد المرتفعة هي علامة على التهاب الكبد ، ويعد مرض الكبد الدهني أحد الأسباب المحتملة لالتهاب الكبد لكنه ليس السبب الوحيد ، وإذا أجريت اختبارات إيجابية على إنزيمات الكبد المرتفعة ، فمن المحتمل أن يطلب طبيبك اختبارات إضافية لتحديد سبب الالتهاب .

قد يستخدم طبيبك واحدًا أو أكثر من اختبارات التصوير التالية للتحقق من وجود دهون زائدة أو مشاكل أخرى في الكبد مثل الموجات فوق الصوتية ، الاشعة المقطعية ، التصوير بالرنين المغناطيسي ، وقد يطلبون أيضًا اختبارًا يُعرف باسم elastography العابر للتحكم في الاهتزاز ويستخدم هذا الاختبار موجات صوتية منخفضة التردد لقياس تصلب الكبد. يمكن أن تساعد في التحقق من تندب .

تعتبر خزعة الكبد أفضل طريقة لتحديد شدة مرض الكبد ، وأثناء إجراء فحص للكبد ، يقوم الطبيب بإدخال إبرة في الكبد وإزالة قطعة من الأنسجة للفحص ، وسوف يعطيك مخدر موضعي لتخفيف الألم ، ويمكن أن يساعد هذا الاختبار في تحديد ما إذا كان لديك مرض الكبد الدهني وكذلك تندب الكبد .

علاج الكبد الدهني

حالياً لم تتم الموافقة على أي أدوية لعلاج أمراض الكبد الدهنية ، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتطوير واختبار الأدوية لعلاج هذه الحالة ، وفي كثير من الحالات يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة على عكس أمراض الكبد الدهنية ، على سبيل المثال قد ينصح الطبيب بالحد أو تجنب الكحول ، اتخاذ خطوات لانقاص الوزن ، القيام بإجراء تغييرات على نظامك الغذائي وإذا ظهرت عليك مضاعفات ، فقد يوصي طبيبك بمعالجة إضافية لعلاج تليف الكبد على سبيل المثال قد يصفون

تغيير نمط الحياة ، الأدوية ، الجراحة حيث أن تليف الكبد يمكن أن يؤدي إلى فشل الكبد ، وإذا كنت تعاني من فشل في الكبد فقد تحتاج إلى عملية زرع كبد .

العلاجات المنزلية للكبد الدهني

تعتبر تغييرات نمط الحياة هي العلاج الأول لمرض الكبد الدهني ، وبناءً على حالتك الحالية وعادات نمط حياتك قد يساعد ذلك على فقدان الوزن ، قلل من استهلاك الكحول ، وتناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالمواد المغذية منخفض السعرات الحرارية الزائدة والدهون المشبعة والدهون غير المشبعة ، والحصول على ما لا يقل عن 30 دقيقة من التمارين معظم أيام الأسبوع .

وتشير بعض الأدلة إلى أن مكملات فيتامين هـ قد تساعد في منع أو علاج تليف الكبد الناجم عن أمراض الكبد الدهنية ، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحوث ، وهناك بعض المخاطر الصحية المرتبطة بتناول الكثير من فيتامين E .

تحدث دائمًا مع طبيبك قبل تجربة مكمل جديد أو علاج طبيعي ، وقد تؤدي بعض المكملات أو العلاجات الطبيعية إلى الضغط على الكبد أو التفاعل مع الأدوية التي تتناولها .[1]

  • 1.Everything You Need to Know About Fatty Liver
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!