أسباب النعاس بعد الأكل

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”06820a8d0206adf14ad4fe48-text/javascript”] [wpcc-script type=”06820a8d0206adf14ad4fe48-text/javascript”]

كثير من الناس يشعرون بالنعاس بعد تناول الطعام ، وهذا يمكن أن يكون نتيجة طبيعية لأنماط الهضم ودورات النوم ، وبعض أنواع الأطعمة وتوقيت الوجبات يمكن أن يجعل الناس يشعرون بالتعب بشكل خاص بعد الوجبة الغذائية ، ويسمى ذلك انخفاض مستويات الطاقة بعد الأكل نعاس بعد الأكل ، ولدى الباحثين نظريات مختلفة حول سبب التعب بعد تناول الطعام ، لكنهم يتفقون عمومًا على أنه استجابة طبيعية وليست عادةً مدعاة للقلق .

أسباب التعب والنعاس بعد تناول الطعام

الشعور بالتعب أو صعوبة التركيز والنعاس بعد الوجبة أمر شائع نسبيًا ، وقد يشعر الشخص بالتعب والنعاس بشكل خاص اعتمادًا على ماذا ومتى وكيف أكل ، وهنا  نناقش بعض الأسباب التي تجعل الشخص يشعر بالتعب بعد تناول الطعام ، وكيفية الوقاية منه .

نوعية الطعام الذي تتناوله

الأطعمة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات يمكن أن تجعل الناس يشعرون بالنعاس أكثر من الأطعمة الأخرى ، ويعتقد بعض الباحثين أن الشخص يشعر بالتعب بعد تناول الطعام لأن جسمه ينتج المزيد من السيروتونين ، والسيروتونين هو مادة كيميائية تلعب دوراً في تنظيم دورات المزاج والنوم .

يوجد حمض أميني يسمى التربتوفان والذي يحدث في العديد من الأطعمة الغنية بالبروتين والذي يساعد الجسم على إنتاج السيروتونين لذلك نجد أن الكربوهيدرات تساعد الجسم على امتصاص التربتوفان ، ولهذه الأسباب فإن تناول وجبة غنية بالبروتين والكربوهيدرات قد يجعل الشخص يشعر بالنعاس .

يوجد التريبتوفان في الأطعمة الغنية بالبروتين ، وتشمل سمك السالمون ، الدواجن ،  بيض ، سبانخ ، بذور ، حليب ، منتجات الصويا والجبنة ، أما الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الكربوهيدرات تشمل معكرونة ، أرز ، الخبز الأبيض والمفرقعات ، الكعك ، مكعبات الذرة ، حليب ، السكر والحلوى ، غالبًا ما يتناول الناس مزيجًا من البروتين والكربوهيدرات قبل النوم مثل الحبوب مع الحليب .

كمية الطعام الذي تتناوله

قد يكون الشخص أكثر ميلاً لتجربة نعاس بعد أكل وجبة كبيرة ، وقد يتعرض الأشخاص الذين يتناولون وجبات غداء أكبر إلى فترة ما بعد الظهر أكثر من أولئك الذين يتناولون كميات أقل في منتصف النهار ، والأكل يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم ، وقد يتبع ذلك انخفاض في الطاقة .

هناك عوامل أخرى يمكن أن تسهم في التعب بعد الأكل مثل قلة النوم ليلاً ، مما قد يؤدي إلى التعب طوال اليوم ، شرب الكحول مع وجبة وخصوصا خلال النهار .

وقت تناول وجبات الطعام

يمكن أن تؤثر ساعة جسم الشخص الطبيعية أو إيقاع الساعة البيولوجية على ما يشعرون به بعد الأكل ، وأفادت المؤسسة الوطنية للنوم أن الأشخاص لديهم هدوء طبيعي في الطاقة من الساعة 2 صباحًا ومرة ​​أخرى في الساعة 2 بعد الظهر ، وهذا قد يفسر تقليد أخذ قيلولة ، أو القيلولة بعد وجبة منتصف النهار ، وبالتالي ضوء النهار والظلام ضروريان في تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية ، لكن توقيت الوجبات قد يكون له تأثير أيضًا .

مشاكل في دورة الهضم

يحتاج جسمك إلى الطاقة حتى لا تعمل أو من أجل اللعب في صالة الألعاب الرياضية ولكن للتنفس والوجود ببساطة ، ونحصل على هذه الطاقة من طعامنا ، ويتم تقسيم الطعام إلى وقود عن طريق الجهاز الهضمي ، والمغذيات الكبيرة مثل البروتين ثم توفير السعرات الحرارية والطاقة لأجسامنا ، وأكثر من مجرد تحويل الطعام إلى طاقة تؤدي الدورة الهضمية لدينا جميع أنواع الاستجابات داخل الجسم .

يتم إطلاق الهرمونات مثل كوليسيستوكينين ، الجلوكاجون ، والأميلين لزيادة الشعور بالامتلاء والشبع ، وارتفاع نسبة السكر في الدم ، ويتم إنتاج الأنسولين للسماح لهذا السكر بالخروج من الدم وإلى الخلايا حيث يتم استخدامه للطاقة ، وومن المثير للاهتمام ، هناك أيضًا هرمونات يمكن أن تؤدي إلى النعاس إذا وجدت مستويات متزايدة في المخ ، وأحد هذه الهرمونات هو السيروتونين ، والهرمونات الأخرى التي تحفز على النوم الميلاتونين ولا يتم إطلاقها استجابة للأكل ، ومع ذلك يمكن أن يؤثر الغذاء على إنتاج الميلاتونين .

التغلب على النعاس بعد الأكل

إن الحصول على ما يكفي من النوم عالي الجودة يمكن أن يساعد في منع التعب بعد الأكل ، وقد يكون الشعور بالإرهاق بعد الوجبة محبطًا ، خاصة بعد الغداء ، عندما يحتاج الشخص إلى التنبيه ، ويمكن أن يشكل انخفاض الطاقة خلال اليوم خطورة خاصة على الأشخاص الذين يعملون في ظروف محفوفة بالمخاطر ، مثل أولئك الذين يشغلون الآلات أو المركبات .

وجدت دراسة أجريت عام 2017 عن آثار الأكل على أداء العاملين في نوبات ليلية أن أولئك الذين يتناولون الطعام ليلاً يكونون أسوأ وأنهم يشعرون بالنعاس في الرابعة صباحًا أكثر من أولئك الذين لم يتناولوا الطعام .

إن الاستراتيجيات التالية يمكن أن تساعد في منع التعب بعد الوجبة الغذائية حيث يجب الأكل قليلاً وبدلاً من تناول وجبات كبيرة ، تناول وجبات صغيرة ووجبات خفيفة كل بضع ساعات للحفاظ على مستويات الطاقة ، ويجب أن تكون قطعة الفاكهة أو حفنة من المكسرات كافية لعلاج تراجع الطاقة .

يجب أن يحصل الشخص على نوم جيد لأن الشخص الذي يحصل على قسط كافٍ من النوم في الليل يكون أقل عرضة لتجربة طاقة كبيرة بعد الغداء .

إن ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة خلال اليوم ، خاصة بعد الأكل ، يمكن أن تساعد الناس على الشعور بالتعب ، وأيضاً خذ غفوة قصيرة خلال اليوم وجرب العلاج بالضوء الساطع حيث وجد مؤلفو دراسة أجريت عام 2015 أن تعريض الناس للضوء الساطع بعد الغداء يقلل من التعب ، وتجنب شرب الكحول مع وجبات الطعام ، حيث أن الكحول يمكن أن يجعل الناس يشعرون بالتعب .

إذا كان الشخص متعبًا باستمرار بعد الأكل ، وكان له تأثير على نوعية حياته ، فيجب عليه التحدث إلى الطبيب ، يمكن أن تسهم الحالات الطبية التالية في التعب الشديد بعد تناول الطعام مثل عدم تحمل الطعام أو الحساسية ، مرض الاضطرابات الهضمية ، فقر الدم ، داء السكري .

كثير من الناس يعانون من تراجع في الطاقة بعد تناول الطعام ، ومن المرجح أن تجعل وجبات الطعام الكبيرة والوجبات الغنية بالبروتين والكربوهيدرات تشعر بالنعاس ، وفي معظم الحالات يكون الانخفاض في الطاقة بعد الأكل استجابة بيولوجية طبيعية ، ومع ذلك إذا كان هذا يعوق الأنشطة اليومية فقد يستفيد الشخص من تغيير محتويات وتوقيت وجبات الطعام ، وإذا لم تساعد هذه الأنواع من التغييرات فاستشر الطبيب .[1]

  • 1.Why do people feel tired after eating?
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!